خالد فؤاد يكتب : تفاصيل هروب فاتن حمامة من قبضة صلاح نصر وماذا قالت لها أم كلثوم

خالد فؤاد يكتب : تفاصيل هروب فاتن حمامة من قبضة صلاح نصر وماذا قالت لها أم كلثوم

بينما كانت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في العاصمة الفرنسية باريس وعلمت بحضور كوكب الشرق أم كلثوم لإحياء حفل فنى كبير  علي مسرح الأوليمبيا فقامت بحجز تذكرة مثلها مثل بقية الجمهور .

وما أن صعدت أم كلثوم لخشبة المسرح وقعت عيناها علي فاتن حمامة حيث كانت تجلس بالصفوف الأولي بين الجمهور وعقب إنتهاء السيدة أم كلثوم من الوصلة الأولي وخرجت للاستراحة كعادتها في كل الحفلات التى كانت تقوم بإحيائها سواء داخل مصر أوخارجها .

فاتن حمامة

إستدعت أبن شقيقتها محمد الدسوقي الذى كان يرافقها في الكثير من الحفلات الخارجية علي وجه التحديد وقالت له : انا شوفت فاتن حمامة في الصالة أنا عايزاكم  تشيلوها شيل وتجيبوهالي هنا .

وبالطبع كانت أم كلثوم تعلم أن فاتن حمامة خرجت من مصر قبل هذا اللقاء ببضعة أعوام حيث غابت لمدة 5 سنوات كاملة .

فاتن

هربا من مضايقات رئيس جهاز المخابرات صلاح نصر الذى سعي لتجنيدها بطريقته الخاصة مثل بقية الفنانات الأخريات ودون أن تبلغه بالرفض المباشر حتى لايستصدر قرار بمنعها من السفر لإجبارها علي مايريد كما فعل مع عشرات الفنانات الأخريات قامت بالسفر بشكل عادى وقد أتخذت قرار بعدم العودة لمصر طالما أن هذا الرجل موجوداً ويتمتع بالسلطات التى تم منحه أياها وأرتكب الكثير من الأهوال بها .

صلاح نصر

صلاح نصر

صلاح نصر

لندن وباريس ولبنان

وبالفعل ذهبت فاتن حمامة علي الفور لغرفة أم كلثوم بالمسرح

ودار حديث قصير بينهما حيث قالت لها ثورة:  لو عايزة ترجعي مصر يافاتن من بكرة ترجعى أنا أقدر أرجعك وأضمن لكى ايضا الا   يتعرض لكي صلاح نصر أو غيره من المسؤلين الأخرين في الدولة .

فردت عليها فاتن حمامة قائلة إنها تفكر بالفعل للعودة للتمثيل ولكنها مضطرة في هذه الفترة لتوزيع أقامتها بين لندن حيث يدرس أبنها طارق وباريس حيث يعمل عمر الشريف .

فلم تضغط عليها ثومه بالعودة في الوقت الحالي  وأنتهى اللقاء عند هذا الحد .

وبالفعل عادت فاتن حمامة للتمثيل مرة أخري بعد غياب عن الجمهور تجاوز الستة أعوام .

وكانت عودتها كما قررت في لبنان حيث شاركت الموسيقار الكبير فريد الأطرش بطولة فيلم “الحب الكبير” أخراج هنري بركات .

نشاط فنى مميز

ولم  تعد لمصر إلا بعد إقالة صلاح نصر والحكم عليه بالسجن في قضية فساد جهاز المخابرات وكان أول فيلم تقوم ببطولته بعد العودة هو فيلم “الخيط الرفيع” مع محمود يس إخراج حسين كمال. 

وتوالت أعمالها في حقبة السبعينات والثمانينات والتسعينات حيث شاهدناها في أفلام “أمبراطورية ميم ” و”حبيبتى” و “أريد  حلآ” و”أفواه وأرانب” و”لاعزاء للسيدات” و”حكاية وراء كل باب”

 و”ليلة القبض علي فاطمة ” و” يوم  مر  يوم حلو”

وكان أخر فيلم سينمائى قامت ببطولته هو “أرض الأحلام ” مع يحيى الفخرانى في مطلع التسعينات من القرن الماضي .

مسلسلات إذاعية وتليفزيونية

كما قامت ببطولة مجموعة كبيرة من المسلسلات الإذاعية

نذكر منها “الرحلة” و”كفر نعمت” و”البراري والحامول” .

وأطلت علينا عبر الشاشة الصغيرة بمسلسلين هما “ضمير أبلة حكمت” وعرض في مطلع التسعينات وحقق نجاحا كبيرا و

“وجه القمر ” وعرض في مطلع الألفية الجديدة ولم يحقق النجاح المنتظر فقررت الإبتعاد تماما عن التمثيل لتحافظ علي أسمها ومكانتها وصورتهت في عيون الجمهور وهو ماحدث بالفعل حتى ودعت عالمنا بهدوء في يوم 17 يناير عام 2025 .

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.