شاهد “الصحفي خالد فؤاد” وحديث شامل عن أهم مخرجي الزمن الجميل وسر اختفائهم

شاهد “الصحفي خالد فؤاد” وحديث شامل عن أهم مخرجي الزمن الجميل وسر اختفائهم

 

كتبت: مريم عوض

 

عادة ما يتميز الأستاذ خالد فؤاد الصحفي الكبير، بمجلة الكواكب العريقة ورئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة اليوم للإعلام التى يصدر عنها صحف “أسرار المشاهير” و” اليوم الدولي” و” أخبار مصر ٢٤”.

 

بالتطرق إلى موضوعات هامة وشيقة للغاية ودائمًا ما يفاجأنا بالتطرق لموضوعات سواء كانت حديثة أو قديمة من أرشيفه الصحفي الكبير الذى تجاوز الثلاثين عامًا منذ أن بدأ مشواره في بلاط صاحبة الجلاله.

 

ودائمًا ما يتطرق لموضوعات وأشخاص من مبدعينا الكبار، وللأسف الشديد لم يحصلوا على حقهم من الشهرة وتسليط الأضواء عليهم سواء في ذكرى ميلادهم أو وفاتهم، بينما نفاجأ بتسليط الأضواء على آخرين ليس لهم نفس القدر من العطاء.

 

مفاجأة برنامج ذكريات:-

وفي أحدث إطلالاته التليفزيونية ظهر الكاتب الصحفي “خالد فؤاد” ببرنامج ذكريات، الذي يقدمه الإعلامي أحمد علاء على قناة نايل لايف.

وكشف من خلال الحلقة عن فنانين ومخرجين مهمشين وعدم تسليط الأضواء عليهم، رغم ما قدموه من أعمال رائعة وهامة وفي مقدمتهم سيمون صالح.

وتابع فؤاد: “سيمون صالح من الشخصيات التي لديها بصمة في السينما ولكن لا يتذكره أحد، وولد عام ٢٢أغسطس ١٩٣٤”.

 

مخرجين كبار وأفلام شهيرة:-

وأشار: ” أن بدايته كان كمساعد مخرج، ولديه ١٠ أفلام كمخرج ولكن كمساعد مخرج قدم الكثير وعمل مع كبار المخرجين مثل حسن الإمام ويوسف شاهين وكثيرين غيرهم.

ولديه العديد من الأفلام التى عمل فيها كمساعد، من أبرزها أول أفلام العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ ” لحن الوفاء” والفيلم الشهير “السفيرة عزيزة” لسعاد حسنى وشكرى سرحان وعدلي كاسب ووداد حمدى وعبدالمنعم إبراهيم والفيلم الرائع “التلميذة” لشادية وحسن يوسف وغيرهم .


وأضاف: وقد بدأ ظهوره كمخرج عام ١٩٥٣، وهناك فترة إنتقالية في السينما من نظام الملكي إلى الجمهوري، وخلال فترة الستينات قام بإخراج أول عمل خارج مصر “مريم الخاطئة “وتم إخراجه في لبنان وشارك في بطولته فنانين غير مصريين.


وأخرج فيلم بائعة الحب للنجم نور الشريف، وسنة ١٩٧٧قام بإخراج فيلم عذراء ولكن للفنانين نيللي وسمير صبري.


وفي عام ١٩٨١ قام بإخراج أشهر وأهم أفلامه “الانسان يعيش مرة واحدة” للنجم عادل إمام مع يسرا والعملاق الراحل علي الشريف.


وراح يتطرق في الحديث طيلة الحلقة عن هذا المخرج وغيره من المخرجين والمبدعين الكبار، ممن لم يحصلوا على ما بستحقون من التقدير رغم عطائهم المميز، ومنهم المخرجين الكبار شادى عبدالسلام مبدع الفيلم العظيم ” المومياء”.

وتوفيق صالح مخرج الأفلام العظيمة ” درب المهاببل” و” صراع الأبطال” وغيرها، ومخرجي الثمانينات العظماء عاطف الطيب وداوود عبدالسيد ومحمد خان وكثيرين غيرهم.

وقد شارك الكاتب الصحفي “خالد فؤاد” جمهوره بمنشورًا من خلال حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأرفق بتعليق قائلًا: حلقتى الكاملة ببرنامج ذكريات بقناة نايل لايف.

وتابع: حديث شامل عن مجموعة كبيرة من المخرجين والفنانين القدامى ممن تعرضوا لظلم كبير وعدم تسليط الأضواء عليهم، رغم ما قدموه من أعمال رائعة وهامة وفي مقدمتهم سيمون صالح مخرج الفيلم الرائع، الإنسان يعيش مره واحدة لعادل إمام ويسرا.

وأضاف: ورصد شامل لمشواره الفنى والإنسانى منذ مولده حتى هجرته منذ ربع قرن.

 

مبدعين مهدور حقهم:-
وأشار: فحينما تم الإتصال بي عقب البوست الذى كتبته قبل بضعة أسابيع للحديث عن هؤلاء المبدعين المهدور حقهم، فيجب أن نوفيهم حقهم سواء في ذكرى ميلادهم أو وفاتهم ونهتم بآخرين لا تاريخ يذكر لهم.

وواصل: أعجبتني الفكرة واسعدنى كثيرًا إنه لا يزال بيننا من يفكرون بهذا الشكل الجميل، فلم أتردد في التوجه لماسبيرو في الموعد المحدد وتصوير الحلقة وأتمنى أن أكون قد وفقت فيما تحدثت.


وأختتم: برنامج “ذكريات” رئيس تحرير سماح عبد العزيز إخراج مرسي العشرى تقديم احمد علاء، سكريبت محمد البيلى / ولاء شعراوى.
شكرًا جزيلا زملائى الأعزاء .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.