نجلاء فتح الله تكتب : الفراشات تحلق فوق خشبة دار الأوبرا المصرية بجناحي الرقي والجمال في ليلة خريفية مصرية ممتعة تحمل نكهة عالمية

49B075E2-EED7-4789-93C3-F622EC1F7F76
أقيم ليلة أمس حفل ختام فصل الباليه السنوى لمركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية برعاية الأستاذ الدكتور “مجدي صابر ” رئيس دار الأوبرا المصرية و.”عبد الوهاب السيد
“المدير الفني لمركز تنمية المواهب ،تحت إشراف الدكتور “أحمد أبو بكر ” مدربا ومخرجا للعرض
“ Class concert وقد بدأ العرض برقصة جماعية تحت عنوان “.
شارك فيها جميع بنات فصل الدكتور أحمد ابو بكر في لوحة فنية متناغمة ورائعة تلتها
رقصة الفراشات التى أدتها الفراشات الصغيرة ببرائة وانطلاق يحكمها سنهم الصغير مع إتقان آداء أحكمه مدرب واعي بطبيعة الفتيات في تلك المرحلة العمرية وترجمها للوحة فنية راقصة مبدعة . : الفيرا،أنجى، رودينا،كريمة،نتاليا،لوجىاحمد، جيسيكا،جميلة، ماريا،كارلا،تالة،ريوف ، سيلين ،نغم ، مللك ، هنا ، نيللي ، جنى ، ميساء ، و إيلين .ثم تنوعت الفقرات من دول العالم ومن الشرق الأقصى حيث اليابان والصين برقصات تحمل طابعهم الإيقاعي الي روسيا وطابعها الجاد الحاد والذي اجدن آدائه بكل براعة وثقة بنات الفصل : لجين علي ،سلمى ، سارة ،لينًا ،جومانا ،إلينور واليورا في رقصة تحمل اسم “الروسي ” ، ومن الحدية والجدية الي قلب روح آسيا الي الهند بايقاعها الراقص الجميل الذي يدب بالحياة والأزياء المزركشة المبهجة والتي أخذت كثيرا من بهجة البنات التى ادوا ” الرقصة الهندي “ ضمن فقرات الحفل : حلا،ايمى ، نور ، لجين حافظ ،ملك،لميس، حبيبة،سارة،اروى ، هدى ، ايسل ، حياة ،فاطمة ومريم. و لازالت الروح تسري في عرض الباليه بمركز تنمية المواهب بحرارة الفلامنكو الأسباني برقصة تحمل نفس الاسم أدتها كارما والينا بآداء واثق ورائع لينتقل الحفل الي جزء من باليه كسارة البندق و جزء من باليه سندريلا يختتم العرض باداء. رائع وواثق من كل الفراشات تحت إشراف مدربهم ” الدكتور أحمد ابو بكر” مؤكدين لكل الحضور أن البقاء دائما للأقوى وأن الفن الراقي يستطيع دائما أن يواجه أي هبوط أو أى انحطاط في الذوق الفني العام وأن دار الأوبرا المصرية هى أحد الوسائل الهامةللبقاءعليهذاالرقيالذيلازاليجذبالعديدمنالجماهيرمحطًماأسطورةروج لها كثيرا تجار الفن الهابط بأن ” الجمهور عاوز كده “…. وهى المقولة التى حطمها فن مثل الباليه وهو أحد فروع الفن الراقي الذي يجذب العديد والعديد من المتابعين يو ًما بعد يوم هنا في مصر ويستمتع به الكثيرون خاصة ممن يحاولون التشبث بالذوق الفني الراقي ويحرصون ان ينقلوا هذا للجيل الجديد من ابنائهم او احفادهم والجدير بالذكر ان فن الباليه كانت نشأته الأولي في إيطاليا في القرن الخامس عشر واشتق اسمه من كلمة ” pallare وتعنى يرقص باللغة الإيطالية، وكانت بداياته مشاهد

في البلاط الإيطالي في عصر النهضة لتسلية الضيوف ،ثم انتقل الي فرنسا ليكتسب
تقنيات جديدة ويصبح نوع من الرقص الكلاسيكي يطبق فيه نظام صارم من التدريب والتجارب علي مدي اربع قرون واعتمدت تقنياته علي جعل الجسم يتحرك باكبر قدر ممكن من السرعة والمرونة والرشاقة والسيطرة .
في القرن الثامن عشر تطور فن الباليه كثيرا وأصبح فنا. راق ًيا أسوة بفن الأوبرا وفي القرنالتاسععشرظهرالباليهالرومانسيوبدأكتاب.الأوبراتيكتبونأي ًضاقصصا للباليه وتم ترسيخ قواعد رقص الباليه الأساسية التى لازالت تدرس حتى الآن ومن اكثر الد ول التى يبرز فيها فن الباليه روسيا ، فرنسا والدانمارك ويظن البعض ان الباليه فن رقص كلاسيكى لا يتم الا عبر الموسيقي الكلاسيكية فقط ،لكنه في الحقيقة لياقة جسدية أكثر منه رق ًصا تقليد ًيا ودرس الباليه هو المرحلة الأولي لتليين الجسد ولياقته للوصول الي آي رقص آخر بما فيه التانجو . ورغم ان كل المراجع تقول ان نشأة الباليه تعود الي أوروبا الا ان نقوش جدران المعابد للأسرة الخامسة تثبت ان المصريين القدماء اول من عرفوا فن الباليه حيث تظهر رسومات لنساء يرقصن في جماعات يؤدين حركات تشبه لحد كبير الباليه ، حيث ان المصريين اول شعوب العالم التى سجلت تاريخها حياتها اليومي علي جدران المعابد بما فيها رقصاتهم . أما في العصر الحديث وبعد قيام ثورة ٢٣ يوليو عام ١٩٥٢ بعدة سنوات ولإيمان القائمين عليها وخاصة الرئيس “جمال عبد الناصر ” بقيمة ودور الفن والإعلام كان القرار بإنشاء فرقة باليه أوبرا القاهرة عام ١٩٦٦ بعد قرار إنشاء مبنى الإذاعة والتليفزيون عام ١٩٦٠ بجانب العديد من الفرق الفنية الأخرى وقدمت الفرقة أول عرض باليه لها وهو “نافورة باخش سراي ” وأخرجه ليونيد لابروفسكى مدير مسرح البولشوى الكبير في روسيا . وكان من المهم ان يبحث الباليه في مصر عن الهوية المصرية وعن شخصية مميزة ترتبط بالأصول المصرية وبدأ ظهور خط معاصر يحمل بصمة مصريين في التصميم والإخراج ليقف الباليه المصري جانبًا ويصبح ندا وشريكا للباليه العالمي … ومن اهم اعمال الباليه المصري ” خطوات مصرية ” الذي وضع موسيقاه الموسيقار “عطية شرارة ” وباليه ” النيل ” الذي قدم علي خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية عام ١٩٩٠ ووضع موسيقاه الموسيقار ” عمر خيرت ” . وفي انتظار ميلاد عروض مصرية أخرى تستطيع منافسة الباليه العالمي و تصل لنفس المكانة ، وبعد عرض الأمس يتأكد لنا دور دار الاوبرا المصرية في خلق مواهب جديدة باعتبارها الأرض الخصبة الصالحة لخلق ونمو مواهب جديدة تغذي بها روافد الفن الراقي في مصر وتطلقه للعالم مؤكدة للجميع ان البقاء دائما للأرقي .
1AC8AB06-BE87-4A79-BE0C-69130D88D88E

59E52F66-79AD-41F4-B09E-51F91EF9F067

F3BF60F9-0F85-4EDC-968E-B8A435002E74

9F3DDCDB-4E27-4281-8580-5AFC3344B5E7

3DBA42EB-87EB-495E-AC21-58A1A1182C86

26EA3996-1271-4A31-A9EA-C919750C59B7

29424629-9304-46EB-8B11-E458EBA61E7C

9105FDD9-0708-44EE-9FCA-53465D97B2BC

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.