أحمد بدير: مسيرة فنية ثرية وتكريم مميز فى مهرجان المسرح القومى ال17

تكريم أحمد بدير فى مهرجان المسرح القومى ال17

أحمد بدير: مسيرة فنية ثرية وتكريم مميز فى مهرجان المسرح القومى ال17

تقرير_أمجد زاهر

في إطار الدورة السابعة عشرة لمهرجان المسرح المصري، والذي يرأسه الفنان محمد رياض، سيتم تكريم الفنان الكبير أحمد بدير خلال حفل الافتتاح، تقديرًا لمسيرته الفنية الثرية والمتنوعة في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة.

مسيرة أحمد بدير الفنية

 

أحمد بدير، من مواليد حي حدائق القبة، بدأ مشواره المسرحي الاحترافي في مسرحية “مبروك” أمام العملاق محمود المليجي،

وبعدها شارك نور الشريف في مسرحية “بكالوريوس في حكم الشعوب”.

يمتلك بدير مسيرة فنية غنية أثرت الفن المصري والعربي، حيث شارك في أكثر من 220 عملاً متنوعًا، منها ما يزيد عن 50 عملاً مسرحيًا بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة.

أحمد بدير: مسيرة فنية ثرية وتكريم مميز فى مهرجان المسرح القومى ال17
أحمد بدير: مسيرة فنية ثرية وتكريم مميز فى مهرجان المسرح القومى ال17

أبرز أعماله المسرحية

 

من أشهر مسرحياته: “ريا وسكينة”، “ع الرصيف”، “رأس المملوك جابر”، “الصعايدة وصلوا”، “خربشة”، “عيلة عشر نجوم”، “جوز ولوز”، “كرنب زبادي”، “أزعرينا”، “شئ في صبري”، “شقع بقع”، “أنا متقائل.. تصور”، “غيبوبة”، و”فرصة سعيدة”.

أعماله التلفزيونية والسينمائية

 

قدم بدير عبر الشاشة الصغيرة والكبيرة العديد من الأعمال البارزة. من مسلسلاته: “الغربة”، “أحلام الفتى الطائر”، “على باب زويلة”, “أبواب المدينة”، “غوايش”، “البشاير”، “مطلوب عروسة”، “ألف ليلة وليلة”، “نظرية الجوافة”، “زيزينيا”، “الزيني بركات”، و”سوق الخضار”.

في السينما، شارك في أفلام مثل: “إسكندرية ليه”، “الكرنك”، “شفيقة ومتولي”، “عودة الابن الضال”، “الأوباش”، “الحدق يفهم”، “بنات حارتنا”، “بطل من ورق”، “المهاجر”، و”حين ميسرة”.

أحدث أعماله تشمل مسلسل “جودر” وفيلم “أهل الكهف”.

أحمد بدير فى مسلسل جودر
أحمد بدير فى مسلسل جودر

الجوائز والتكريمات

 

خلال مسيرته الفنية، نال أحمد بدير العديد من الجوائز، منها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، جائزة من مهرجان جمعية الفيلم، تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.

مهرجان المسرح المصري

 

يقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتُخصص الدورة المقبلة للفنانة “سميحة أيوب”. تتكون لجنة المهرجان من الفنان محمد رياض كرئيس، والفنان ياسر صادق كمدير للمهرجان.

تضم اللجنة أيضًا الناقدتين علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام.

بالإضافة إلى 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب،

والأستاذ عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان الأستاذة ماجدة عبد العليم.

مواعيد المهرجان

 

ينطلق المهرجان في 15 يوليو المقبل بحفل الافتتاح، وتستمر فعالياته حتى 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

يعد هذا المهرجان فرصة للاحتفاء بمسيرة فنية غنية للفنان أحمد بدير، ولتقديم مجموعة من الأعمال المسرحية التي تسهم في إثراء الحركة الفنية المصرية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.