أسرار في حياة “كوكب الشرق”تعرف عليها في ذكرى ميلادها طردت من منصب نقيب الموسيقيين ومنعت أغانيها من الإذاعة .

دعاء سنبل

images(31)

 

صوت لن يتكرر ، تمتلك حنجرة ذهبية ، من أشهر مطربي الطلب الأصيل في الوطن العربي هي ثومة أو الست، أو سيدة الغناء العربي، أو شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق ، فنانة الشعب كل هذه الألقاب وأكثر أطلقت عليها هي ” فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي”، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية‎‎ في 31 ديسمبر 1898م .

بدأت سيدة الغناء العربي “أم كلثوم”، مشوارها الفني في سن الطفولة، وأشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي،عندما غنت مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى القاسية”، حققت الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية “على عيني الهجر” بنفسها لنفسها !

 

وفي 31 مايو 1934م بعد افتتاح الإذاعة المصرية كانت أم كلثوم أول من غنى فيها.

وفي عام 1935م غنت أم كلثوم “علي بلد المحبوب وديني” من ألحان ملحن شاب رياض السنباطي، وقد ظل السنباطي يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما، ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، بعدها بعام لحنت أغنية “يارتني كنت النسيم” في ثاني وآخر تجربة لها .

“أم كلثوم ” قامت بأول تجربة تلحين أغنية “على عيني الهجر” بنفسها عام 1928م ، ومن أكثر الملحنين الذين لحنوا لها “السنباطي” لحن ما يقرب من 40 عام ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات.

وفي عام 1943م أسست أول نقابة للموسيقيين برئاستها وظلت بمنصبها مدة عشر سنوات، تم منع إذاعة أغاني أم كلثوم من الاذاعة نهائياً وطردها من منصب نقيبة الموسيقيين باعتبارها مطربة العهد البائد بعد حدوث ثورة تامة اجتاحت مصر وتم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك السابق ،

و كان السبب وراء ارتداء أم كلثوم للنظارة السوداء بشكل مستمر كان بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها.

لم تتمكن من غناء أغنية “أوقاتي بتحلو معاك وحياتي بتكمل برضاك”، لأن أثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى، ورحلت عن عالمنا بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975 .

 

images(32) images(33) images(35)

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.