أشبع إحتياجات طفلك كى يكون سويا

أشبع احتياجات طفلك كي يكون سويا
بقلم د/سلوى سليمان
يولد الطفل باحتياجات مختلفة، جسدية، ونفسية ،ووجدانية ،وروحية ، ومن الضروري اشباعها بشكل مستمر لاستمرار حياته ولنمو جسده وكي يعيش حياة نفسية وروحية سوية ، وعدم تلبية هذه الاحتياجات يعيق النضوج النفسي والوجداني،فيصبح هذا الطفل محروم من احتياجاته، غير ناضج وجدانياً، لن يستطيع أن يقدم للآخرين ما فقده هو في حياته، ففاقد الشئ لا يعطية؛ مما يترتب عليه مشاكل مع الآخرين بصفة عامه ،ومع أسرته بصفة خاصة، والسؤال هنا ما هي أهم الاحتياجات الوجدانية والنفسية للطفل ؟
اختلف العلماء في ما بينهم في تحديد أهم الاحتياجات الوجدانية والنفسية للإنسان بصفة عامة، وللطفل بصفة خاصة. وحسب ديفيد فريغسون ودون مكمين، فإن أهم عشرة احتياجات نفسية أساسية للإنسان هي: (القبول – الإعجاب – التشجيع – المساندة – دفء المشاعر – الشعور بالأمان – الاحترام – الاهتمام – التعزية – التقدير).
وبينما وصف تشارلز وايتفيلد عشرون احتياجاً إنسانياً أساسياً، وصنفهم تصنيفاً هرمياً بادئاً بأبسط الاحتياجات، وهي البقاء على قيد الحياة، ومنتهياً بأعلى احتياج نفسي، وهو الاحتياج للقبول غير المشروط.
وهناك خطوات إيجابية لإشباع احتياجات الطفل:
فبالرفق واللين واجتناب الشدة والقسوة مع الاهتمام المستمر بالطفل تشبع حاجته إلى الاطمئنان .
ولاشباع حاجتة إلى الاعتبار مع منعه من اللجوء إلى العنادوالتخريب والكذب والصراخ امنح طفلك وقتا وأشعره بقيمته الذاتية مع منحه الحرية واحترم رأيه، وافتخر به أمام الناس .
ولتنمية حاجتة إلى المحبة مهم جدا ان تعبر له عن محبتك له وان تكون مصغيا جيدا له وأعطاءه المحبة أكثر وثق فيه .
وطفلك أيضا في حاجه الى المدح ، هنا عليك ان تركز على إنجازاته وتمتدحها وامتدح كذلك المحاولات ولو لم تكن إنجازا مع اتباع أسلوب التشجيع في مواقف التشجيع . ولا نغفل حاجته إلى القبول وهنا عليك ان تكون غير منتقد له بصفه مستمرة ولا تلزمه أكثر ما يستطيع ولا تقارنه بغيرة .
وللمقال بقية سوف أكملها في مقال تالي ….

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.