أضحك مع كاريكاتير عيد الأضحى “استغلال الجزارين وسخرية وأفيهات المصريين “

أضحك مع كاريكاتير عيد الأضحى “استغلال الجزارين وسخرية وأفيهات المصريين “

بريشة /كيرلس عادل جرجس

مع اقتراب ايام عيد الاضحي المبارك لفت انظارنا وأنظار الكثيرين بالطبع هذا الماراثون الذي إنطلق بين الجزارين كل الجزارين سواء في القاهرة اوالمحافظات المختلفة هذا التسابق الرهيب لتحقيق أكبر قدر من الأرباح بصورة خيالية تخالف التسعيرة التى تضعها الحكومة وذلك علي حساب الغلابة والبسطاء .

شطارة وإنتهاز الفرص

ولايقتصر الأمر عند حدود مخالفة التسعيرة التي تحددها الحكومة فحسب بينما يقومون بمخالفة القانون بشكل واضح وصريح سواء في طرق الذبح اوالعرض اوغيرها.
ونجد أن تفسير ذلك من وجهة نظرهم بأنه “شطارة” ، و”انتهاز جيد للفرص” علي حد تعبيرهم مع التحجج باسباب هم ليسوا علي ادراك لها مثل تعويم الدولار كأن المواشي يدخنون السيجار الكوبي او حجة اخري بأن دي الاسعار المتبعة في كافة الدول ع اعتبار انه جزار عالمي له بصمة في جميع مجازر ومدابح العالم رغم انه لا يتعدي ناصية شارعه او بحجة الحرب الاوروبية الدائرة .

شر البلية مايضحك

وحقا وكما يقول المثل الشهير “شر البلية ما يضحك” ودائما وابدا يكون الضحية لهذا الاستغلال هم الفقراء الذين بالكاد يملكون قوت يومهم ويتم حرمانهم كل عام من اهم مراسم عيد الأضحي المبارك هو أكل الفتة باللحم وهو الذي اعتبره من وجهة نظري ظلم فادح وغير عادل فهم من حقهم مثل باقي المقتدرين والاغنياء تناول اللحم والاحتفال مثل سائر الشعب.
فالله جل جلاله لم يميز بين عباده فكيف للجزارين باستغلالهم المتزايد منعهم من الحصول ع اللحم باسعار تناسبهم في متناول ايديهم كما حددتها الحكومة لكن لاحياة لمن تنادي اصبح سيناريو مكرر واتوقع حدوثه هذا العام ايضا .
وهو عدم مقدرة الفقراء ع الحصول ع اللحم والاكتفاء بالعظام من المجازر أوبالكم اليسير الذي يقدم إليهم من الجمعيات الخيرية او مؤسسات الزكاة اثابها الله خيرا .

مولد سيدى اللحم

وهنا يُطرح السؤال الأهم الي متي تستمر هذه الوضعية من الاستغلال والجشع بالرغم مما نحن عليه في ظل تطوير الدولة وانشاء الجمهورية الجديدة؟
لذلك لابد من التشديد والمراقبة لحصول الفقراء ع اقل حق لهم وهو الاحتفال بتناول اللحم مثل غيرهم في هذا الموسم الذى أطلق عليه البعض ” مولد سيدى اللحم”.
ولذلك اوجه رسالتي إلي الجزارين رفقا بالفقراء ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

نكات وأفيهات وضحكات

ومن زاوية المثل الشهير ” شر البلية مايضحك” نجد المصريين خاصة الفقراء والبسطاء منهم كعادتهم في المحن والأزمات تنطلق ضحكاتهم وتتفجر طاقاتهم الكوميدية فنجد عشرات بل مئات النكات والإفيهات اللازعة التى يصعب أن تتميز أى شعوب غيرهم بها.
فيخرجون من الأحزان والأزمات بالضحكات الجميلة النابعة من القلب رغم الفقر والضنك.
فبدون السخرية من واقعهم لايستطيعون الحياة.
شاهد الكاريكاتيرات واضحك معنا.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.