أول إعلامية تظهر علىٰ شاشة التليفزيون المِصري

أول إعلامية تظهر علىٰ شاشة التليفزيون المِصري

 

كتبت: وئام أحمد إمام

الإعلامية همت مصطفىٰ ولدت في ١٤ من شهر ديسمبر لعام ١٩٢٧م، في مدينة ميت غمر وتخرجت في كلية الآداب قسم تاريخ بجامعة القاهرة عام ١٩٥٠م، تزوجت من أحد ضباط المخابرات المِصرية.

 

وهي من جيل الرواد حيث تعتبر أول مذيعة تظهر علىٰ شاشة التليفزيون المِصري وتقرأ نشرات الأخبار، وكانت بدايتها من خلال الإذاعة عام ١٩٥١م، كمذيعة للبرامج العربية.

 

اكتشافها وأهم برامجها

وقام باكتشافها أستاذها الإذاعي/ حسني الحديدي، واهتمت بالبرامج السياسية لفترات طويلة ثم اختيرت ضمن أول الإعلاميين للعمل بالتليفزيون عند تأسيسه عام ١٩٦٠م.

كانت أول مذيعة يشاهدها الناس علىٰ الشاشة وأول من قرأ نشرة الأخبار في التلفزيون المِصري، وقدمت العديد من البرامج نذكر منها “خللي بالك – علىٰ شط النيل – برنامج المسابقات 3*3”.

وقامت بتغطية موسم الحج لعام ١٩٦٤م، وحفل أضواء المدينة في دمشق، وعُينت مشرفة علىٰ القناة الثانية مع بداية عملها بالتلفزيون، ثم شغلت منصب رئيس التليفزيون من مايو ١٩٨٠م إلى نهاية ١٩٨٠م.

 

مقابلة الرئيس السادات

وانفردت بمقابلة الرئيس الراحل/ محمد أنور السادات في برامج مباشرة للجمهور المِصري من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية في مناسبات مختلفه أشهرها عيد ميلاده.

وكان اللقاء الأشهر يوم ٢٤ من شهر ديسمبر لعام ١٩٧٨م، لشغف الرئيس الراحل وحبه للإعلام وإجراء الحوارات التليفزيونية ولا سيما التي يظهر فيها بالجلباب والعباءة، واشتهرت تلك اللقاءات أيضًا بمقولة “همت يا بنتى” التي كان السادات يرددها للإعلامية أثناء اللقاء.

 

وفي عام ١٩٩٣م، شغلت منصب مديرة البث في شبكة راديو وتليفزيون العرب في إيطاليا وقامت بتدريب العديد من المذيعات مثل “جومانا بو عيد وإيمان عز الدين”.

وقد جسدت الفنانة إسعاد يونس دورها في فيلم أيام السادات، وتوفيت في ١٥ من يوليو لعام ١٩٩٥م.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.