إضطراب القلق عند النساء

إضطراب القلق عند النساء

 

كتبت د/ ايناس علي استشاري الصحة النفسية

 

في كثير من الأحيان تكون النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق أكثر من الرجال نتيجة لكثرة الضغوط ومسئوليات الحياة ، ويرجع أيضا إلى الاختلاف الهرموني الناتج عن الدورة الشهرية ، والحمل،  والولادة.

كما يرجع تعرض النساء للقلق أكثر من الرجال إلى أن هرمون السيرتونين وهو المسئول عن السعادة  يتم إفرازه بشكل  أبطىء وبصورة أقل عند النساء عن الرجال مما يسبب تعرضهن للقلق بشكل أكبر .

ومن المهم للمرأة معرفة أعراض وعلامات اضطرابات القلق بشكل عام حتى تستطيع المرأة طلب المساعدة من المختصين لتتخطى هذا الاضطراب وتتمكن من ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

ولاضطراب القلق مسببات سلوكية واجتماعية ووراثية وبيئية وتختلف نسبة تأثيرها  من نوع لآخر ومن شخص لآخر.

قد يتمكن القلق من المصاب به فيجعله أكثر تشاؤما وقد يجعله يتوقع الأسوأ دائما مما يصعب عليه القيام بأعماله اليومية وإنجاز مسؤولياته كما يجب.

ما هو اضطراب القلق العام ؟

 

يختلف اضطراب القلق العام عن غيره من اضطرابات القلق بأنه قلق مستمر ومفرط ومبالغ فيه من دون وجود أي اسباب مقنعه لحدوثه مع صعوبة السيطرة عليه، بحيث يؤثر على قدرة الشخص للقيام بأنشطة حياته اليومية في معظم الأيام لمده ستة أشهر على الاقل. المصابون باضطراب القلق العام غالبًا ما يكونون متشائمين ويتوقعون الأسوأ في مواقف كثيرة، ويبالغون في القلق إزاء أمور الحياة اليومية مثل الصحة، الأسرة، والعمل والمال. من المعتقدات السائدة، والتي تؤيدها الأبحاث والملاحظات السريرية، أن النساء يحضرون إلى العيادات بشكاوى تتعلق بالقلق أكثر من الرجال. ليس من المؤكد ما إذا كانت نسبة تعرضهم أكبر، أم أنهم أكثر حرصا على طلب المساعدة والتخلص من القلق.

أعراض القلق العام :

 

المرضى المصابون باضطراب القلق العام عادًة ما يكونون قلقين بشأن أنفسهم أو عائلتهم أو وظائفهم، ومن أعراض القلق العام:
1. عدم الارتياح والشعور بالقلق.
2. التعب والشعور بالخمول بسرعة.
3. صعوبة التركيز.
4. الشد العضلي. وقد يؤدي هذا إلى الصداع عندما يصيب عضلات الرقبة، ومنطقة الرأس.
5. اضطرابات في النوم.
6. توتر دائم.

علاج اضطراب القلق العام:

 

هناك نوعان من العلاجوهما  العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي و  للحصول على الفائدةالقصوى من العلاج، الأفضل استخدام العلاجين معا.

أهمية تغيير نمط الحياة لعلاج اضطراب القلق:

 

بالاضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي الذي قد يحتاجه المريضة للتحكم في القلق، فإن تغيير نمط الحياة قد يصنع فرقا واضحا. هذه الطرق تساعد في التخفيف من أعراض اضطراب القلق العام وإليك سيدتي بعض الخطوات لتساعدك في تخطي حالة القلق ومنها :

• ممارسة الرياضة: يعتبر النشاط البدني وممارسة الرياضة بصورة منتظمة لعدة أيام في الاسبوع مفيد جدا في التخفيف من الضغط النفسي .

• الامتناع عن تعاطي المهدئات بغير وصفة طبية: لأنها تزيد من حدة القلق.

• التوقف عن التدخين وتخفيف الكافيين أو الامتناع تماما عنه .

• استخدام أساليب للاسترخاء: مثل ممارسة اليوغا والتأمل تساعد في التخفيف من القلق.

• أخذ قسط كافي من النوم: يعتبر النوم من العوامل المساعدة على التغلب على القلق، إذا كان هناك مشكلة في النوم، يجب استشارة الطبيب.
• الغذاء الصحي: تناول الخضروات والفواكه الطازجة، الحبوب الكاملة والأسماك قد تساعد في التخفيف من القلق.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.