إنتشار ظاهرة العنف ضد الرجال من قِبل النساء صادم وغريب.

إنتشار ظاهرة العنف ضد الرجال من قِبل النساء صادم وغريب.

بقلم: دينا عادل.

العنف ضد الرجال من الأحداث التي تحدث علىٰ أرض الواقع في جميع دول العالم وهو عنف خفي ليس له ظهور مثل العنف ضد المرأة وليس له أي جمعيات للمناداه بحقوق الرجال أو قوانين تنص علىٰ عقوبة المرأة.

ولكن بدأ في الظهور بشكل واضح في الأعوام الأخيرة فعادة يكون الرجال هم مرتكبي العنف ويتم تداول مثل هذه الأخبار في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الإجتماعي، ثم تظهر جمعيات الدفاع عن حقوق المرأة التي انتشرت كي تساند المرأة ووضع قوانين للدفاع عنها وعن حقوقها.
ولكن ظهرت هذه الأيام ما يُسمىٰ بالعنف ضد الرجال الذين يتعرضون للظلم وذلك لأنهم صامتون خوفًا من سقوط أو اهتزاز مفهوم وثقافة الذكورية فلا يمكن أن تجد رجلًا تعرض للعنف يرفع قضيه أو يطالب بحقه بالرغم أن هذا العنف ليس بجديد.

وقد ظهرت أول حركة للمناداه بحقوق الرجال (men’s right movement) عام (1856) من قبل مجلة بوتنام، ثم بعد ذلك في النمسا بعد الحرب العالمية الأولىٰ وقبل الحرب العالمية الثانية فتأسس (اتحاد حقوق الرجال) عام(1926) وكان هدفه محاربة لمنظمات حقوق المرأة، وفي عام (1927) انشقت حركة إصلاح القانون العائلي والعالمي لحقوق الرجال من حركة اتحاد حقوق الرجال.
وانشأت صحيفة لحقوق الرجال ونشر بها آراء الكثير من المفكرين وقد توقفت المنظمة عن العمل في عام (1939) بسبب سيطرة النازيين علىٰ الحكم في النمسا.

القضايا التي طالبت بها الحركة:-
حقوق الآباء وأيضًا الطلاق والحق في حضانة الأطفال، وقال ألان جونسون عن لسان حركة حقوق الرجال: أن مطالبها تستند علىٰ إزدوجية المعايير والمساواة بين الجنسين وهناك بعض الجمعيات التي تم إنشاءها في الشرق الوسط مثل ( الجمعية المغربية للدفاع عن الرجال) وهي من أبرز الجمعيات التي تنادي بحقوق الرجل وتدافع عنه والتي تم تأسيسها عام 2008، وتستمر الجمعية في عملها وتعمل علىٰ دراسة سبب الظاهرة خاصة بعد ظهور عدد كبير من الحالات التي لا ترىٰ أي مشكلة في الحديث، حيث استقبلت الجمعية منذ تأسيسها ما يتخطىٰ الـ 25 ألف حالة عنف ضد الرجال.
وقد ذكرت الجمعية: أن 25% من الحالات سنويًا تتعلق بعنف جسدي وحالات أخرىٰ تتعلق بالطرد من بيت الزوجية، والاستيلاء علىٰ مقدرات الزوج من أموال ووثائق، فضلًا عن العنف القانوني كحرمان الأب من رؤية أبنائه وتقدير مبالغ كبيرة في النفقة أو اتهامه بالعنف ضدها.

جمعية مِصرية “المستضعفون في الأرض”:-
أنشئت عام 2006، علىٰ يد الدكتور فاروق لطيف أستاذ علم النفس في جامعة عين شمس، بعد إحصائية المركز القومي للبحوث الإجتماعية التي أكدت أن 38% من الرجال يتعرضون للضرب من قبل زوجاتهم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.