إيطاليا ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

إيطاليا ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

تقرير وتصوير _ أمجد زاهر

في إطار التحضيرات للدورة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، التي تقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة نيفين الكيلاني ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، والتي تحمل اسم الفنانة الكبيرة الدكتورة سميرة محسن، جرى المؤتمر الصحفي للإعلان عن دولة ضيف شرف المهرجان، وهي الجمهورية الإيطالية. وشهد المؤتمر حضورًا لافتًا لعدد من الشخصيات الفنية والثقافية، وتبادلًا للتجارب والآراء بين المسرحيين المصريين والإيطاليين.

 

 حضور متميز

 

انعقد المؤتمر بالمركز الثقافي الإيطالي، بحضور نخبة من الفنانين والمخرجين والمنتجين، على رأسهم رئيس المهرجان المخرج والفنان مازن الغرباوى، ومديرة المهرجان الدكتورة إنجى البستاوى، والمستشار الثقافى الإیطالى دیڤید إسکالمانى، والمنتج هشام سلیمان، والفنان عمرو القاضى، والفنان میدو عادل، و الفنانة الدكتورة سمیرة محسن التى تحمل اسمھا هذه الدورة.

 

 فخر وامتنان

 

وأعرب المستشار الثقافى الإیطالى دیڤید إسکالمانى عن فخره وامتنانه لاختیار إیطالیا كضیف شرف للمھرجان، مشیرًا إلى تاریخ طویل من التعاون والتبادل بین المسرح الإیطالى والمصرى والعربى. وشکر مؤسس المھرجان مازن الغرباوى والدکتورة سمیرة محسن على دعوته للمشارکة فى هذا الحدث الثقافى المھم. وأشاد بالعروض الإیطالیة التى شارکت فى المھرجان خلال الدورات الماضیة، والتى حصلت على جوائز عدیدة، کما أظھر الفیلم الترویجى الذى عُرض فى بدایة المؤتمر.

 

 سعادة وتكريم

 

وقال رئیس المھرجان مازن الغرباوى فى کلمته: أولًا أود أن أشکر معالى وزیرة الثقافة الفنانة الدکتورة نڤین الکیلانى، وسیادة المحافظ خالد فودة على دعمھما المستمر لإقامة هذه الدورة من المھرجان.

ثانیًا أود أن أعبر عن سعادتى بإختیار إیطالیا كضیف شرف للدورة. فإیطالیا تستحق هذا التکریم نظیر مسیرتھا المسرحیة التى تعود بجذورھا إلى قرون مضت، ولروابطھا التاریخیة مع المسرح المصرى والعربى.

 

 مشاركات مميزة

 

وأضاف: إیطالیا شارکت فى المھرجان منذ بدایتھ فى عام 2016، وکان لھا حضور مؤثِّر فى جمیع الفعالیات، سواء العروض أو الورش أو الندوات

 ولن أنسى ذکر بعض من تلك المشارکات التى ترکت أثرًا فى ذاکرة المھرجان، مثل: عرض صراع الارض المقدسة، وعرض المزرعة، وعرض وهم، وعرض الزهور الأخیرة، وعرض سوفت رینز، وندوة دیڤید سکالمانى.

 

 احتفالات وفعاليات

 

وتابع: سنحتفل بإیطالیا فى هذه الدورة بإستضافة عرضین مسرحیین بالمسابقة الرئیسیة، وبإقامة ندوة للتعریف بالمسرح الإیطالى وأبرز رموزھا، وبمشارکة إیطالیا فى اللقاء المھنى لرؤساء المھرجانات.

 

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحمل اسم النجمة سميحة أيوب رئيسًا شرفيًا له، ويقام في الفترة من ٢٥ إلى ٣٠ نوفمبر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.