ارتفاع أسعار النفط بنسبة 3 ٪ في أسبوع وسط هجمات البحر الأحمر

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 3 ٪ في أسبوع وسط هجمات البحر الأحمر

متابعة/ انتصار احمد رجب 

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3 ٪ خلال الأسبوع الماضي ، على الرغم من انخفاضها يوم الجمعة بعد ارتفاعها بـ أقل من 1 ٪ الأسبوع الماضي.

التراجع الذي شهدته الأسعار في جلسة الجمعة ، قبيل عطلة نهاية الأسبوع وعيد الميلاد ، جاء وسط توقعات بأن تزيد أنغولا إنتاجها بعد انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

صعود الاقتصاد الأميركي

لكن الأسعار صعدت خلال الأسبوع بـ دعم من أنباء إيجابية حول الاقتصاد الأميركي ومخاوف من أن ترفع هجمات جماعة الحوثي على السفن تكاليف الإمدادات ، وهبطت العقود الآجلة لـ خام برنت يوم الجمعة 32 سنتا أو 0.4 ٪ لـ تبلغ عند التسوية 79.07 دولار للبرميل ،

كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا أو 0.5 ٪ إلى 73.56 دولار عند التسوية ، و يعني هذا ارتفاع الخامين القياسيين بـ نحو 3 ٪ هذا الأسبوع.

وقد أعلنت المزيد من شركات النقل البحري أنها تتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي على السفن و التي تقول إنها تأتي في إطار الرد على الحرب الإسرائيلية في غزة.

حركة العبور في قناة السويس

و تسببت الهجمات في اضطرابات لـ حركة العبور في قناة السويس التي يمر منها حوالي 12٪ من التجارة العالمية ، وفي أفريقيا ، يمكن لقرار أنغولا الانسحاب من أوبك أن يفتح الطريق ، من ناحية أخرى ، أمام بكين لزيادة الاستثمار في قطاع النفط وغيره في البلاد ، و تنتج أنغولا نحو 1.1 مليون برميل من النفط يوميا.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.