الاستراتيجية الجديدة لما بعد كورونا… وتفاصيل يكشفها وزير التعليم العالي

  الاستراتيجية الجديدة لما بعد كورونا… وتفاصيل يكشفها وزير التعليم العالي 

 

نظرا لما تواجهه البلاد من آثار تداعيات كورونا وأثرها علي العملية التعليمية فقد صرح وزير التعليم العالي بتفاصيل الإستراتيجية الجديدة بوضع خطة مستقبلية لما بعد كورونا

الاستراتيجية الجديدة لما بعد كورونا… وتفاصيل يكشفها وزير التعليم العالي

 

فقد كشف نائب وزير التعليم العالي الدكتور.. أيمن عاشور  بأن الوزارة قدأعدت إستراتيجية جديدةلنظام التعليم في مصر بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقدصرح عاشور خلال مداخلة إلى برنامج “مصر تستطيع” الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق على قناة dmc، أن هناك 3 مليون طالب مقسمين على 27 كلية حكومية وجامعات خاصة وأهلية،وأوضح مدىى الزيادة المتوقعة لأعداد الطلاب بعد 10 سنوات والتي قد تصل إلى مايقارب مليون ونص طالب زيادة وعبأ كبير على الجامعات،.

 

مشيرًا إلى أنه مهما كان يوجد منشأت جديدة فإنها لا يمكن إستيعاب مثل هذه الأعداد لذا كان لابد من وضع أنظمة جديدة تتوازى مع هذه الزيادة المحتملة.

 

التكنولوجيا والتعليم
لفت الأنظار  إلى أن الحال الآن يقع على عاتق التكنولوجيا والتعليم عن بعد ومدى اندماج النظام التعليمي بالتكنولوجيا، مشيرًا إلى أنه يتم تطوير البنية التحتية في التعليم للتلأم مع التعلم المدمج بتوجيهات من الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، حيث يتم الاعتماد على التعليم الرقمي والتكنولوجية.

 

وضع استبيان
أكد عاشور أن الوزارة أجرت استبيانًا يتعلق بالآراء في التعليم عن بعد، حيث تكون من 4 استبيانات ومحاور، الأول خاص بالتعليم العالي قبل أزمة كورونا والإجراءات الاحترازية للتعامل مع الأزمة، أما الثاني هو استطلاع رأي المجتمع الأكاديمي،.

وهو يخص الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والقيادات العليا.
بالنسبة إلى المحور الثالث بحسب عاشور، فهو ما يخص حسابات المجتمع والصناعة ومحور ركائز سياسات التعليم العالي والبحث العلمي، أما المحور الأخير، فهو ركائز سياسات التعليم العالي والبحث العلمي، وبحسب تلك الاستبيانات أكثر من 82% منهم، يريدون العمل بأسلوب الهجين ويكون من خلال المشاركة بين التعليم عن قرب والتعليم الإلكتروني (عن بعد) ويمكن البدء فيه من العام الدراسي المقبل.

الاستراتيجية الجديدة لما بعد كورونا... وتفاصيل يكشفها وزير التعليم العالي

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.