التفكير الإيجابي في تخطي الأزمات

التفكير الإيجابي في تخطي الأزمات

بقلم د /
أحمد الغافل من العراق

لكل إنسان شخصيته وسماته الخاصة وقد تبين أن طبيعة الشخصية تؤثر تأثيراً مباشراً على تطور الألم أو السيطرة عليه، فالناس الإيجابيون يتعاملون مع الأزمات بشكل أكثر كفاءة وواقعية من الأشخاص السلبيين.

كلمات للثبات

كثيراً ما يردد الإنسان الإيجابي بعض الكلمات التي تدل على أنه قوي وثابت في أوقات الأزمات مثل؛ لست عاجزاً، أستطيع التعامل مع هذه المشكلة، لديّ القدرة على تدبر أمري، أنا مصرّ أن أبقى سعيداً وأستمتع بحياتي مهما صعبت الظروف،.

بل وأن أدخل السعادة في قلوب الآخرين، لا أنتظر الشفقة من أحد، كل ما أريده التفهم والتواصل، أفكر في طرق أفضل للتكيف مع المرض لتحقيق حياة أفضل، ما يزال لدي الكثير لأقوم به.

الشخصية عنوان كل انسان

لكل إنسان شخصيته وسماته الخاصة وقد تبين أن طبيعة الشخصية تؤثر تأثيراً مباشراً على تطور الألم أو السيطرة عليه، فالناس الإيجابيون يتعاملون مع الأزمات بشكل أكثر كفاءة وواقعية من الأشخاص السلبيين.

دلائل إيجابية للشخصية

كثير نجد بعض الكلمات التي تدل على أنه قوي وثابت في أوقات الأزمات مثل؛ لست عاجزاً، أستطيع التعامل مع هذه التوقعات من خلال ايمان الشخص الإيجابي أن لكل مشكلة حلا، ولكل داء دواء، وما عليه إلا أن يوازن بين الحرص على التميز وبين المرونة والقدرة على التكيف ، .

صنع المعجزات
من خلال التركيز على الممكن، إذ ليس بوسع الفرد صنع المعجزات ولن يستطيع تغيير العالم من حوله، ولن يغير مزاج رئيسه في العمل أو زوجته أو أولاده، ولن يحل مشكلة الفقر أو البطالة، كل ما عليه فعله هو أن يحرص أن يكون إنساناً إيجابياً ومواطناً صالحاً وزوجاً طيباً وأباً رحيماً، لا ينتظر المحبة من أحد بل يعمل ما من شأنه أن يقربه من الله والعباد.
وكذلك تحفيز الذات،.

الثقة تجعلك تبوح

من خلال ممارسة كل الوسائل التي تزيد من ثقته بنفسه، وتقديره لمعنى الحياة، إذ يتكلم إلى صديق يثق به للبوح بأسراره ومشاعره، يتواصل مع أصدقائه وعائلته، يهتم بأناقته ومظهره الخارجي، يضع لنفسه أهدافاً يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية ويجعلها سهلة التحقيق، يكافئ نفسه لدى تحقيق ما يطمح إليه.

خوض تجارب جديدة
يحاول أن يمضي بعض الوقت بمساعدة الآخرين وتقديم العون لهم، يحاول أن يخوض تجارب جديدة مهما كانت بسيطة مثل زيارة مكان لم يزره من قبل أو التعرف إلى شخص جديد، أو قراءة كتاب جديد، أو ممارسة هواية لم يمارسها من قبل.
اما الخيال الموجه، فهو من أفضل الطرق التي تساعد على الاسترخاء وكل ما على الفرد فعله أن يجلس في وضعية استرخاء ويبدأ بعملية التنفس العميق محاولا أن يسرح بخياله إلى مكان رائع يعمه السلام مثل؛ شاطئ البحر أو الحدائق اوالاماكن الجميلة ،.

نظام اجتماعي متميز
وهذا ما يؤدي تطوير نظام اجتماعي متميز، لا شك أن التعامل مع الآخرين يثري يوم الشخص وروحه بما هو مفيد، لذلك لا يتردد من يريد التفكير بإيجابية بالتعاون مع الآخرين والتواصل معهم عبر الاتصالات الهاتفية والرسائل والبريد الإلكتروني، وعليه ترسيخ ثقته بنفسه، والمبادرة في التواصل مع العائلة والأصدقاء بدلا من إلقاء اللوم عليهم واتهامهم بالتقصير والخذلان.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.