الجندي المجهول داخل الفم كتبت| هبه العيسوي

الجندى المجهول داخل الفم

كتبت| هبه العيسوي

** اللثه ** تبقى أسنانك أمنه
لثه غير صحيحه=فقد أسنان سليمه
يعنى نخاع الضرس ويكون مش مسوس لإن بيتحرك وغير قابل للتثبيت ….
*تحارب بكتريا الفم بصوره يوميه مما يقلل من حدوث تسوس للاسنان
*تحمى عظام الفم وذلك لأنها المبطنه لها وبالتالى أى التهاب أو مرض من أمراض…♡

١-البصل …

لقد ثبت أن البصل غذاء رائعا للثة الصحية لأنه يستهدف الأنواع الأكثر شيوعًا من البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان.
للحصول على اللثة الرائعة ، حاول دمج المزيد من البصل في وجباتك كالسلطة ، والسندويشات والبرغر ، والبطاطس المقلية ، والشوربات.

٢-الخضراوات الورقية …🌿☘🌿

تمتلئ الخضروات مثل اللفت والسبانخ بالفيتامينات والمعادن .
على وجه التحديد ، لديهم فيتامين C ، مما يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويقلل من الالتهابات.
تتطلب الخضراوات الورقية المزيد من المضغ ، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف ، وهو أمر جيد للثة لأن عمليه المضغ تخلق المزيد من اللعاب الذي يساعد ذلك في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا وطبقه البلاك التي قد تلتصق بأسنانك بالقرب من خط اللثة.

لذا قم بتجديد نظامك الغذائى مع الخضروات المليئة بالطاقة عن طريق إضافتها كطبق جانبي مطبوخ مع الوجبات الرئيسية ، ووضعها في الحساء والسندويشات.

٣-شاي أخضر …🍃🍃

هناك بعض الأبحاث التي توضح أن هذا الشاي يحتوي على مضادات أكسدة معينة تسمى الكاتيكين تساعد اللثة على مقاومة الالتهاب الناجم عن أحد أنواع البكتيريا الفموية المسؤولة عن أمراض اللثة. حاول شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا لإعطاء اللثة دفعة صحية.

٤-الفلفل والحمضيات …🌶🌶🌶

يحتوي الفلفل الملون والفواكه الحمضية مثل البرتقال والكيوي والأناناس والفراولة علي فيتامين ج . أضفها إلى نظامك الغذائي لجني فوائد هذا الفيتامين المضاد للالتهابات من خلال اضافتها الي العصائر ، الزبادي ، والسلطات.

٥-الكرفس والجزر والتفاح…🍎🍀🍏

مثل هذه الأطعمة المقدد ممتازة في ازاله بواقي الطعام العالقه بين الأسنان وطبقه البلاك ويمكن أن تساعد في الحفاظ على فمك منتعشا علي مدار اليوم.
كما أنها غنية بالألياف ، مما يعني أيضًا أنها تستغرق وقتًا أطول في المضغ وتوليد المزيد من اللعاب. اللعاب رائع في ازالة بكتيريا الفم القريبه من خط اللثة.
ما عليك سوى إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي كوجبات خفيفة للمساعدة في التخلص من جزيئات الطعام بين الوجبات.

٦-الحليب والزبادي والجبن…🍶🍶🍶

تعتبر منتجات الألبان رائعة للأسنان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، وهو معدن يساعد على تقوية العظام ، ولكنه أيضًا مفيد للثة. هذا بسبب بروتين يسمى ا�

IMG-20190721-WA0009 IMG-20190721-WA0007 IMG-20190721-WA0003

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.