الرباط الصليبي بين الإصابة والعلاج الطبيعي

    الدكتور محمد جودة

بقلم / الدكتور محمد جوده

إستشارى العلاج الطبيعى والتأهيل                  

 

الرباط الصليبي بين الإصابة والعلاج الطبيعي

 

يعتبر الرباط الصليبي الامامى واحداَ من أهم الأربطة داخل الجسم والذى يحمى مفصل الركبة ، ويساعد فى المحافظه على إستقراره.

وتنقسم إصابات الرباط الصليبي الأمامى للركبه إلى ثلاث درجات :

وهى جزع بالرباط من الدرجة الاولى وهى الدرجة البسيطة من الإصابة وفيها يحدث إرتخاء للرباط مما يؤثر على إستقرار الركبة بشكل بسيط .

 والدرجه الثانيه ويحدث بها تمزق جزئي بالرباط ‘ من الممكن أن يحدث نتيجة إلتواء الركبه أو القيام بحركات مفاجئه أثناء القفز أو الركض، أو تمزق من الدرجة الثالثة ، ويحدث فيها قطع كامل وتمزق بالرباط مصاحب بتورم شديد بالركبة وعدم القدره على المشي أو الضغط على القدم مع وجود ألم شديد وعدم القدره على ثنى الركبه وهنا يتطلب تدخل جراحى لإصلاح الرباط.

الرباط الصليبي

 

وبالرغم من شيوع إصابات الرباط الصليبي لدى الرياضيون ولكن قد يصاب بتمزق الرباط الصليبي الأشخاص العاديون خصوصاَ من يعملون أعمال عضلية شاقة أو من الممكن عند نزول القدم بشكل خاطئ مثل نزول درجات سلم أو القفز من أتوبيس مسرعاَ نتيجه إلتواء مفصل الركبه.

قطع الرباط الصليبي الامامي

ولذلك عند وجود إصابة بالركبه بأعراض مثل الالتواء أو التورم والشعور بالألم الشديد يجب علينا أن نتبع بعض الإجراءات ، لحماية المفصل وتقليل الألم حتى يتم عرض المريض على الطبيب المختص مثل استخدام الكمادات البارده أو الثلج فى لحظه الاصابة أو خلال الأيام الأولى من الإصابة ، وذلك  ليساعد بشكل مباشر فى تقليل التورم وزوال الالم وتقليل الإلتهاب ،

رفع الساق المصابه الي مستوى أعلى من مستوى القلب يعمل على التخلص من التورم الموجود بالركبه. و عدم الوقوف أو التحميل على الساق المصابة لعدم تفاقم الإصابه.

و من الممكن إستخدام دعامه الركبه أو الرباط الضاغط للمساعده فى ثبات مفصل الركبه وإستقراره حتى يتم التدخل الطبي.

 

ويلعب العلاج الطبيعي دورا هاما َوحيوياَ فى إصابات الرباط الصليبي الامامى للركبه سواء ما قبل أو بعد الإصلاح الجراحى للرباط الصليبي حيث يعمل على تقويه العضلات حول مفصل الركبه وإستعاده مدى الحركة وذلك بإستخدام الوسائل الفيزيائية فى العلاج ، كالموجات فوق الصوتيه ، والليزر العلاجى والتنبيه الكهربي ، والتمارين العلاجيه ، وإستخدام العلاج المائي فى بعض الحالات لإستعادة الإتزان والشكل الوظيفي لمفصل الركبه.

                                                                                                                                                                    تحياتي

                                                                 الدكتور/ محمد جوده

                                                        إستشارى العلاج الطبيعى والتأهيل

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.