السحر حقيقة أم خيال ؟! بقلم د. عابد دسوقي المليجي الباحث في علوم الشريعة

السحر حقيقة أم خيال ؟! بقلم د. عابد دسوقي المليجي
الباحث في علوم الشريعة

الحمد لله العزيز الجبار ، خالق الإنسان من صلصال كالفخار ، و خالق الجان من مارج من نار ، و جاعل الجنة لعباده الصادقين الابرار ، وجاعل النار مصيرا للسحرة الاشرار.

فلهم من الله ما يستحقونه من الخراب والدمار ، والصلاة والسلام على النبي المختار الذي وضح لنا بشرعه الخفايا و الاسرار فكان دينا واضحا كالنهار ، وارض اللهم عن أصحابه المهاجرين والأنصار ،وعلى التابعين لهم باحسان في كل الديار ، وبعد ..

السحر حقيقة أم خيال

فمما لا شك فيه أننا نواجه الكثير من المشاكل الاجتماعية ، هذا الذي بلغ بنا أو بكثير منا أن يتخذ سبيلا إلى السحرة و المشعوذة معتقدين أن هؤلاء السحرة هم من يحلون مشاكلهم ، كلا وألف كلا.

و من هنا كان لزاما علينا أن نوضح حقيقة السحر و أنواعه وأثره على الفرد والمجتمع ، و اخيرا كيفية الوقاية منه.
و هذا هو المبحث الأول / تعريف السحر لغة وشرعا.

أولا/ السحر معناه في اللغة

هو كل شيء لطف مأخوذ ودق ، وهو صرف الشيء عن حقيقته
قال الأزهري : و أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، فكأن الساحر لما رأى الباطل في صورة الحق وخيل الشيء على غير حقيقته قد سحر الشيء عن وجهه أي صرفه.

ثانياً السحر الاصطلاح الشرعي :

حقيقة لم يستقر في وضع محدد للتعريف الشرعي للسحر فقد اختلف الفقهاء و غيرهم من العلماء في تعريفه ، ويعود هذا الاختلاف إلى طبيعية السحر و آثره ، فاختلفوا في تعريفهم له تبعا لاختلاف تصورهم لحقيقته.

واليك بعض هذه التعاريف على سبيل المثال لا الحصر ، والتي هي الأقرب إلى أذهاننا نتيجة وضوح ألفاظها السهلة البسيطة.

فمن أقوال العلماء مايلي :

أولا الامام البيضاوي رحمه الله تعالى يقول في تفسيره
(المراد بالسحر ما يستعان به في تحصيله بالتقرب إلى الشيطان مما لا يستقل به الإنسان وذلك لا يحصل إلا لمن يناسبه في الشرارة وخبث النفس ).

ثانياً الإمام الرازي رحمه الله تعالى يقول :
( السحر في عرف الشرع مختص بكل أمر يخفى سببه و يتخيل على غير حقيقته ، و يجري مجرى التمويه و الخداع ).

ثالثاً الإمام ابن قدامة المقدسي رحمه الله تعالى يقول :
(هو عقد ورقي ، وكلام يتكلم به ، او يكتب ، أو يعمل شيئا و يؤثر في البدن المسحور أو قلبه ، أو عقله ، وله حقيقة فمنه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنع وطأها ، و منه ما يفرق بين المرء وزوجه ، وما يبغض أحدهما إلى الآخر….).

رابعاً الإمام ابن القيم الجوزيه رحمه الله تعالى يقول :
(السحر هو مركب من تأثيرات الأرواح الخبيثة وانفعال قوى الطبيعة عنها )

خامساً ابن خلدون رحمه الله تعالى يقول في مقدمته :(السحر هو علم بكيفية الاستعدادات تقتدر النفوس البشرية به على التأثير في عالم العناصر ، إما بغير معين وهو السحر أو بمعين في الأمور السماوية وهو الطلسمات ).

الحقيقة للسحر وبين عدم إثباتها

إلى غير ذلك من التعاريف المتعددة للسحر ، فإذا دققنا النظر و تأملنا هذه التعريفات الدقيقة لهؤلاء العلماء العظام لوجدنا أن كل عالم من هؤلاء يعرف السحر في جانب من جوانبه و تراوحت تعاريفهم بين الحقيقة للسحر و بين عدم إثباتها ، بل هو خيال لا حقيقة.

فعليك عزيزي القاريء أن تمعن النظر في هذه التعريفات لتقف على معنى السحر من خلال هذه التعريفات السابقة و بقي لنا أن نسأل عن وجود الجن ، هل الجن موجود ؟ وما الأدلة على ذلك ؟
وهذا ما يكون في المبحث القادم إن شاء الله تبارك وتعالى
سائلين المولى تبارك وتعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .
تابعونا..

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.