السفير جمال بيومي : الإقتصاد المصري من أقوى إقتصاديات المنطقة ولم يتأثر كثيراً بجائحة كورونا

د. أحمد عبد الصبور

(السفير /جمال بيومي سفير مصر السابق في ألمانيا ورومانيا والبرازيل __ دبلوماسية الرئاسة سلاح مهم وفتاك وكنا نفتقدها في الماضي _ الإقتصاد المصري من أقوى إقتصاديات المنطقة ولم يتأثر كثيراً بجائحة كورونا _ إنشاء مجموعة من المدن الجديدة وصديقة للبيئة يطلق عليها ( المدن الذكية )
———————––-——-——————
حوار / إكرام رفعت / منة سامي / ضحى عاطف/ أمنية أسامة / همام محمد حسن / محمد علي

وأشرف على الحوار د. بهاء المالكي كبير مذيعين بالإذاعة المصرية والمحاضر والمدرب الإعلامي .

 

السفير /جمال بيومي سفير مصر السابق .

ما هو رأى حضرتك في التنمية المستدامة في مصر ؟
التنمية يجب أن تكون متواصلة ومستمرة ونحن مستهلكين وتوجد 20٪ أو 30٪ إنتاج .

ما هي أهم الملفات الخارجية التي توليها مصر إهتماماً كبيراً ؟
مصر تهتم بكل الملفات الخارجية دائرة الإهتمام والطباعة دائرة الإهتمام الأولى الجوار ووجد أهم سفارة في مصر وهي الخرطوم وطرابلس وتل أبيب وتتسع في دائرة النيلية والدائرة والإسلامية ونخرج دائرة المحيط المتوسط ​​والدائرة الأوروبية وآسيا والصين وأمريكا وأمريكا الشمالية .

حدثنا عن أخر أخبار النهضة و موقف مصر من الأمر ؟
كمية الأمطار التي تهطل علي الهضبة الحبشية تقدر ب 1800 مليار متر مكعب سنوي سنوياً 55 مليار متركيعب .

إثيوبيا تعاني من وفرة المياة بل و بتغرق أحياناً و إختيار موقع السد في الشمال على بعد 20 كيلو متر من الحدود السودانية و ليس الجنوب ، كل هذا يدل على أن أثيوبيا لا تهتم بالمياة … إذن أين المشكلة ؟!

هناك مشاكل عديدة فنية أهمها :
1_ الإرتفاع المقدر للسد كان مقرراً 40 متراً تم زيادته إلى 70 متراً فهذا سوف يؤدي إلى ثقل زائد من هذة الكمية الهائلة من المياة قد لا تتحمله التربة الصلبة بعكس السد العالي ذو التربة الصخرية الجرانيتية الصلبة ، وهذا الثقل الزائد على هذة التربة الطفلية يضر ببنية السد يعرض هذا الجدول الزمني للإنهيار .
2_ إصرار أثيوبيا لي فرصة من المياه .
3_ السد به خمس فتحات لتوليد الكهرباء كل فتحه منهم بتأثير تدفق المياة الطلب من الجانب الأثيوبي .

ويظهر ذلك جلياً في الأتي :
1_ الخروج من تبعية الكنيسة المصرية .
2_ إعتدوا على دير السلطان في القدس إستمرار إستمرار الرهبان من إثيوبيا إليدير شبه إحتلال لنصف الطابق الأرضي من الدير .
3_ يهود الفلاشة (يهود إثيوبيين) هاجروا إلى إسرائيل .
4_ التعنت الغريب في فرع النهضة .

ما هي أهم الملفات الخارجية التي توليها مصر إهتماما كبيراً ؟؟
بالطبع دائرة الإهتمام في دائرة الإهتمام بدول الجوار ، طرحت ذات مرة على زملائي تسائل و هي ما هي أهم سفاره تسرعوا في الإجابة بواشنطن … بالطبع ، بالطبع أهم سفاره لمصر هي طرابلس ، الخرطوم ، تل أبيب .

يجب أولاً ترتيب الملفات الخارجية على حسب الجوار الجغرافيا و تتسع عند الدائرة النيلية ( دول حوض النيل ) ثم الدائر نهر العربية ( الخليج العربي و شمال إفريقيا و الشام ) و لدائره دول المتوسط ​​، فالدائر الأوربيه و أمريكا و أسيا و الصين ثم أمريكا الجنوبية و يوجد دوائر مثل دول عدم الإنحياز التي أنشأها الرئيس جمال عبد الناصر وجموعين لو الوله … عقب العشرين الأخيرة ، 2020 ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بزيارة فرنسا لتقوية العلاقات الخارجية للتشاور في الملفات الخارجية .

أما عن أهم الملفات التي تهم مصر حالياً :
1_ لائحة كورونا .
2_ الملف الليبي و مواجهة الوقت الحقيقي في ليبيا من إدخال أكثر من 20 ألف إرهابي .
3 _ممارسات تركيا في شرق المتوسط ​​، و إحتلال أجزاء من سوريا و العراق و تهديد أمن العراق المائي .
4_ ملف النهضة .
5 _الملف السوري .

ما هي أهمية الجولات الخارجة التي قام بيها الرئيس السيسي مؤخراً و خاصة زيارته لجنوب السودان و فرنسا و الأردن ؟
كل سفير إمكانياته محدده بالمزانيها و بالكلام حسب الملفات المتواجده و أن رئيس الدولة يستطيع أن يطلب ليس في الميزانيه او ليس في التقدير أو خارج نطاق إمكانيات الوزراء و السفراء بيستشير الوزراء التي توجد مع فوراً يأخد القرار … قال ” أنا ضد الذين يتحدثوا بعد نهاية إلى القدس لان إسرائيل تستولي على القدس فافضل أن تصبح ملك لنا أيضا ” فائز ابو النجي أول وزير مصري يذهب إلى جنوب السودان و يجب أن يدل على الآخر في غاية الأهمية للأصغر مما يرضي كبريائه و من الناحيه رفيقه ، المصالح ، المصالح التجارية ، جاره ، رفيقه .

ما هو دور الإتحاد العام للمستثمرين بإعتبارك الأمين العام ؟

0 أكده مجمع تجاري … يوجد في اتحاد الدوريات كما هو موجود في الاتحاد … وكنا رايحين نعمل ترويج فى جنوب السودان قبل أن ينافصل زى المؤتمرات ونتكلم معهم ونشعجهم وهانستثمر عنده
فبي اتحاد المستثمرين هيدفع كم وقال لهو أن اتحاد المستثمرين ليس مستثمر بإذته ،
إن الاتحاد ينادى المستثمرين في الدول العربية
يعنى الاتحاد مؤسسة تفكير! فيقول للمستثمرين والمصريين الدول العربية تنوى ،

تعمل منظمة تجارة حره وان رجل الأعمال المصرى لو صدر للعرق هياخد اى إعفاء جمركى فيقول المستثمر انا مكنتش اعرف فمطلوب هنا حد ينقل هذا المعرفة مافيش يعمل ده وايضا فى اجتماعات الجامعة العربية يوجد ورقة ليه ستانقش اخر فى مؤتمر وزراء العرب.

واقول للجامعة المستثمرين بيفكرو ازى وماهي معوقات الاستثمار والتجارة وكتبت مقاله عن القمة الثلاث اربع الطريق احنا ليه منقولش فيه سوق عربية مشتركة لافيها مين قال مافيش يعنى سوق عربية مشتركة وأنك تحرك التجارة فى السلع والخدمات. 

ما هو تقييم حضرتك في الإقتصاد المصري في ظل جائحة كورونا ؟
هذه هي حالة الإصابة في بلد مصاب ، وهذا يعني أن أسطول دوله قد أصابها. مصر سنه 2016 سعر الصرف يعلو عشره و لا يهمني سعر الصرف يعلو او يهبط يهمني ان يستقر و ده سعر السوق .

اختيرنا سعر الصرف و يكون أعلى من أعلى ، تبادل العملات ، تصدير ، JPE ، إيماج ، إيثر ، إيثر ، إيثر ، يعطي فرصه اكبر للتصدير . اقتصادات التصنيف الدولي تقول “ان العالم سينمو بالسالب ان الاقتصادات في أوروبا وأمريكا معادا خمسه دوله في العالم و مصر. النمو لا يقل عن 70٪ لكن مع الازمه النمو يصل إلى 3٪ و بكده الزياده السكانيه هتبتلع زياده الدخل فقال السفير “فلازم ندوس بنزين في الإنتاج و ندوس فرامل في الإنجاب”.
السفير جمال الدين بيومي حاليا انشاء مجموعه من المدن الجديده تطلق عليها المدن الذكيه وصديقه للبيئه .

ما أهمية هذة المدن في نمو الإقتصاد والإستثمار في مصر ؟
اكبر تحدي يوجهه التنميه في مصر، مليون وان ملطه لسه في قطر اخر مره، مليون وانه قال في قطر اخر مره مقوله ياسيدي اعرف حجمك ف مصر تنجبكم خمس مرات في السنه مصر تنجب خمس مرات قكر في السنه وان المشكله السكانيه ثم قال سياد السفير جمال الدين بيومي انه لابد يعمل حاجتين اعمل معدل نمو نمو السكان الدخل بتاعي يزيد انا بزيد 2.5٪ لا انا عايز ازد ب 8٪ عشان يغطي الزياده السكاني ويغطي التنميه ويغطي تحسين المعيشه ثم قال طب هيعيشوا فين انا علي 7٪ من ارض مصر ف مبننشأ مدن جديده من النقد المأسف الغير بناء انهم زعلانين اوي انبني مباني فاخره ثم سياد السفير ان من الحاجات التي تدرسها في محطات المحطات بالنجف الكرستال وان دي كده من اجمل محطات المترو في العالم يذهب السائح بس يتفرج وان لما تدرسه. نبني مبنا ممكن تهدي تا ني ويعمل واحد احسن وان اللي بيبني مبنا بيبقا علي احسن التراس وان سياد السفير وهو بيتفاوق الاتحاد الاوربي وانه قعد يتفاوق معاهم 7 سنوات وان الاتحاد الاوربي هو المقرر وان سياد السفير لازم يذهب اليهمدو وبر عمر موسي قال لاسياد السفير ان يخبرهم ان ياتوا الي مصر ثم اخبرهم سياد السفير جمال الدين بيومي لاتحاد الاوربي انهم ياتوا مره وانهم نفسهم ياتوا فعلا لكن الرئاسه بتاعتهم بيتعبوا في سافرهم وغرضهم ،،،

وهنا قال سيادة السفير سؤال هل يأتوا إلى مصر ويزوروا المبنا بتاع ماسبيرو اتغير في طريقتهم في الكلام معانا .

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.