السنه القبطيه والعيد القبطى

السنه القبطيه والعيد القبطى

تقرير / باهر رجب

في الحادي عشر من سبتمبر يبدأ العام القبطي الجديد، وهو اليوم الأول من شهر (توت) نسبه إلى العلامة الفلكي الأول الذي وضع التقويم المصري القديم الذي أنفرد به المصريين فتره طويلة من الزمن قبل أي تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقًا وغربًا. وتقديرا من المصريين القدماء لهذا العلامة رفعوه إلى مصاف الآلهة وصار تحوت و(توت) هو إله القلم والحكمة والمعرفة حيث أنه هو الذي اخترع الأحرف الهيروغليفية التي بدأت بها الحضارة ألمصرية لذلك خلدوا أسمه علي أول شهور السنة المصرية والقبطية. إنه النابغة المصري الذي أرتبط أسمه بالتقويم القبطي وباللغة القبطية وقد ولد في قرية منتوت التي ما تزال

اقرأ ايضا

أبرز الإجازات الممنوحة للعاملين من قانون العمل
موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظه المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم. ومنتوت كلمه قبطية معناها مكان توت وموطن توت.

التقويم القبطي أو التقويم السكندري هو تقويم تستعمله الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمزارعون في مصر، وظهر نتيجة تغيير البطالمة في التقويم المصري؛ حيث تعرّض التقويم المصري للتغيير في العام 238 قبل الميلاد، من قبل بطليموس الثالث الذي أحدث فيه عدة تغييرات؛ عن طريق زيادة عدد أيام السنة المصرية، وهي تغييرات لم ترق للكهنة المصريين، فأجهض المشروع. ولكن تم إعادة تطبيقه مرة أخرى في العام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أغسطس الذي غيّر تمامًا من التقويم المصري ليتزامن مع التقويم اليولياني الجديد (وهو أساس التقويم الجريجوري الذي يسير عليه الغرب إلى اليوم). وهكذا ظهر إلى الوجود «التقويم القبطي» الذي تعمل به الكنيسة الأرثوذكسية المصرية حتى اليوم، والذي يختلف عن التقويم المصري الفرعوني.

التقويم القبطى او تقويم الشهداء هوه تقويم معتمد أساسا على التقويم المصرى القديم و هو تقويم شمسى وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنه الى 13 شهر، ويعتمد على دورة الشمس. ويعتبر التقويم المصرى من أوائل التقاويم اللى عرفتها البشرية. كمان أنه ادق تقويم الايام دى من ظروف المناخ والزراعة فى السنه؛ فيعتمد عليه المزارع المصرى فى مواسم الزراعة والمحاصيل اللى بيقوم بزراعتها ، من آلاف السنين وحتى الان .

تتكون السنة القبطية من 13 شهرًا منها 12 شهرا كل منها 30 يومًا، والشهر الأخير والذى يطلق عليه الشهر الصغير يتكون من 5 أو 6 أيام فقط، وفقًا للسنة الكبيسة أو البسيطة، ويتبع التقويم القبطى دورة نجم الشعر اليمانية، والشهور القبطية بالترتيب هى: «توت – بابه – هاتور – كيهك – طوبة – أمشير – برمهات – برمودة – بشنس – بؤونة – أبيب – مسري» بالإضافة إلى الشهر الأخير الصغير «نسيء».

 

موعد عيد النيروز 2024
موعد احتفالات عيد النيروز 2024 وبداية العام القبطي

يستعد الأقباط في مصر للاحتفال بعيد النيروز 2024، الذي يُعتبر من أهم المناسبات في التقويم القبطي، والذي يتزامن مع بداية عام جديد في تقويم الشهداء. تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهذا العيد في 11 سبتمبر، لتكرّم ذكرى الشهداء وتُحيي تقاليد عريقة تتجسد في طقوس خاصة ومميزة.

موعد عيد النيروز 2024
في يوم الأربعاء، 11 سبتمبر 2024، تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية فعاليات عيد النيروز، حيث يُرتب المطارنة والأساقفة والكهّان احتفالات وطقوس دينية، إلى جانب مهرجانات تُعقد بمشاركة أبناء الكنيسة. هذا العيد ليس مجرد مناسبة دينية بل هو أيضًا تجسيد لروح الوحدة والتقاليد العريقة

معنى عيد النيروز وأصوله
عيد النيروز يحمل في طياته الكثير من التاريخ والرموز، فهو يرتبط بكلمة “نيارو” القبطية التي تعني “أنهار”، ويُحتفل به في الأصل بموسم فيضان نهر النيل. يُعد هذا العيد من التقاليد المصرية ٠القديمه التي تختلف عن العيد الفارسي المشابه في الاسم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.