“الشؤون الإسلامية” بالمدينة المنورة يقدمون الخدمات إرشادية لضيوف الرحمن

"الشؤون الإسلامية" بالمدينة المنورة يقدمون الخدمات إرشادية لضيوف الرحمن

يقدم 388 موظفاً وموظفة من منسوبي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أعمالاً ميدانية عديدة في الجوامع الكبرى، والمساجد التاريخية، والمراكز الميدانية التي يرتادها ضيوف الرحمن في المدينة المنورة خلال موسم الحج.

الخدمات الإرشادية والدعوية

وتشمل الأعمال، ترتيب وتنظيم حشود المصلين في أقسام الرجال والنساء، وتقديم الخدمات الإرشادية والدعوية للحجاج بعدة لغات، وتوفير التسهيلات كافة لينعم المصلين بالراحة والسكينة.

أيضا:مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية يستقبل نظيره السوداني

أداء الصلوات

خلال أداء الصلوات، وتهيئة خدمات سقيا المياه، والمصاحف، وخدمات المرافق، والخدمات الموجهة لكبار السن وذوي الإعاقة، وتهيئة الجوامع لاستقبالهم قبل الصلاة.

ومتابعة انسيابية ذروة خروج المصلين بعد الصلاة، وبذل سبل العناية بضيوف الرحمن وما يكفل راحته

وقد تقع المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد حوالي 400 كلم شمال شرق مكة المكرمة، و150 كلم شرق البحر الأحمر.

 ويعتبر ميناء ينبع أقرب الموانئ إليها هو الذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها، ويبعد عنها 220 كلم.

كما تبلغ مساحتها حوالي 589 كلم²، منها 99 كلم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية.

أيضاً:عناية المملكة بالحجاج تجسد امتداد الأعمال الإنسانية و اهتمامها بالإسلام

المناخ الصحراوي

وتتميز بالمناخ الصحراوي الذي يتسم بالجفاف وقلة سقوط الأمطار، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين 30 و45 درجة مئوية في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فيكون الجو ممطرا، ويكثر هطول المطر في شهر أبريل/نيسان مع إمكانية هطوله في شهور الشتاء.

كما بلغ عدد سكان المدينة المنورة حوالي مليوني نسمة عام 2022 حسب الهيئة العامة للإحصاء في المملكة السعودية، وينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة بعضهم من أهل المدينة المقيمين فيها منذ قرون طويلة، وبعضهم من الوافدين إليها من أنحاء المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم لاستيطانها، وبعضهم من القادمين من البلاد العربية والإسلامية للعمل فيها.

 القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- السبت 8 يونيو 2024م

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.