الطفل الموهوب كنز يجب علينا رعايته والحفاظ عليه بهذه الطريقة بقلم محمد أكسم

الطفل الموهوب كنز يجب علينا رعايته والحفاظ عليه بهذه الطريقة

محمد أكسم “ثمار المواهب”

تعد الموهبة هبة من الله يمنحها ويخص بها من أراد فيضع بداخله قدره استثنائية فائقة تميزه عن غيره من الإقران وتمنحه شعوراً بالفخر والاعتزاز,يكون مختلفاً فى طريقة التفكير, ويقوم بفعل أشياء غير معتادة. قد تكون تلك القدرة موروثة, وقد تكون نتيجة تجارب ومحاولات, على المرء سرعة اكتشافها وتنميتها وتطويرها والاهتمام بها,ذلك للارتقاء بنفسه والمجتمع وخدمة الإنسانية فى بناء الأمم. إن لفظ موهبة اشتق من الفعل الثلاثي (وهب) بمعنى أعطى دون مقابل, فالموهبة هي العطية دون أجر.

من الأفضل اكتشاف الموهبة فى السن المبكر,هنا تقع المسؤولية على الوالدين,ربما يظهر عند الطفل الموهوب أكثر من موهبة,وربما واحدة وتكون نادرة,تعرف بالمواهب الفائضة يتميز بها الحكماء والفلاسفة,الفنانين العظماء.

قد يؤدى عدم فهم الوالدين لطبيعة أبنائهم لقتل ومحو الموهبة,فالطفل الموهوب يميل إلى الاستطلاع والتجريب وبالتالي من المتوقع أن يتلف أشياء, فعليك أن تعي جيدًا أنه لا يوجد طفل دون موهبة,فينبغي مراقبة ميول طفلك وتوجهاته,فأنت الوحيد الذي تحدد نوعها و قيمتها وتنميتها, وصقلها واستثمارها من عدمه. أنها القدرة التي تجعله يقوم بنشاطٍ ما، بأداء متميز وتجعله متفردًا. ينبغي عليك ابتكار عوامل تساعد على التحفيز, يجب أن تختار محيطًا ملائمًا وهادئًا, فلإبداع يأتي من النفسية المستقرة في بيئة مثيرة.

تلعب المؤسسات التعليمية دوراً بارزاً فى اكتشاف المواهب,على المدرسة أن تختار بعض معلميها أصحاب الصفات والقدرات الغير تقليدية,ينبغي تأهيل المعلمين على أساليب اكتشاف الطلاب الموهوبين وأساليب رعايتهم فمن خلال الأداء المتميز للمعلمين في تحفيز الطلاب الموهوبين على إظهار موهبتهم داخل الفصل المدرسي,فإن الآثار الإيجابية في ظهور موهبتهم تمتد من خلال تحفيز الطلاب الموهوبين على إظهار مواهبهم في الأنشطة المدرسية.

للأعلام دور واضح وملموس في تنمية الموهبة, بما يقدمه من طرح الأفكار التي تساعده على تبني مشروع اختراع أو ابتكار.

كما أن الإعلام من خلال ما ينشر في صفحاته العلمية يتيح للموهوب فرص الاطلاع على تجارب الآخرين، ويمكنه من زيادة حصيلته المعرفية بالقراءة .

فالإعلام يخدم الموهبة من خلال:

تنظيم برامج تلفزيونية داعمة للموهبة والابتكار ومحفزة لهما تخصيص صفحات للموهوبين في الصحف,من ثم إقامة مسابقات في كافة مجالات الحياة المختلفة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.