الفيتامينات وأنواعها وطرق تخزينها بالجسم للدكتورة رنا شعبان

الفيتامينات وأنواعها وطرق تخزينها بالجسم للدكتورة رنا شعبان

تعد الفيتامينات  مجموعة من المواد اللازمة لوظيفة الخلايا الطبيعية، إضافة إلى أهميتها في النمو والتطور فهي مركبات عضوية يحتاجها جسم الانسان بشكل أساسي.

بقلم د/ رنا شعبان

أخصائى تغذية علاجية

حيث انها ضرورية جداً لعمل الإنزيمات والعمليات الحيوية في الجسم,علاوة على ذلك فهى تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام،أى انها تساهم في تعزيز صحة كافة أعضاء الجسم كجهاز المناعة، والجلد، والعظام، والعضلات، والأعصاب.

أقرأ المزيد:اشمعني !! اشمعني !؟و ليه ؟ الإجابة كلمة 

فضلاً عن الحفاظ على صحة العين، والقلب، والجهاز الهضمي، كما تساهم الفيتامينات ايضاً  في إنتاج الطاقة أ بما يعرف بعمليات الجسم الحيوية.

 ومما لاشك فيه أن الجسم يحتاج يوميًا إلى كميات مختلفة من كل فيتامين من حيث نوعه، .

واذا تحدثنا عن طريقة الافضل للحصول على ما يكفي من احتياجات الجسم من الفيتامينات فلانجد امامنا سوى اتباع نمط غذائي صحي متكامل مناسب لكل شخص.

حيث يختلف الاحتياج اليومي من شخص لآخر  على حسب العمر، ونوعية الجنس، وما قد تمر به النساء من حالات فسيولوجية كالحمل والرضاعة.

والفيتامينات هي مواد عضوية تصنف الي :

فيتامينات تذوب في الدهون

فيتامين “إيه”(A)
فيتامين “دي” (D)
فيتامين “إي” (E)
فيتامين”كيه” (k)

تخزن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والكبد والأنسجة الدهنية والعضلات في الجسم. ويمتص الجسم هذه الفيتامينات بسهولة أكبر في وجود الدهون الغذائية.

فيتامينات تذوب في الماء

فيتامين سي
فيتامينات بي
ويذوب هذا النوع من الفيتامينات في الماء قبل أن يتمكن الجسم من امتصاصها، وبالتالي لا يمكن تخزينها.

والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا يستخدمها الجسم حيث يتم التخلص منها بشكل أساسي عن طريق البول. ويجب أن تستهلك على أساس منتظم لمنع النقص أو القصور في الجسم. والاستثناء من ذلك هو فيتامين “بي 12″، الذي يمكن تخزينه في الكبد لسنوات عديدة.ر

المزيد أيضا:حينما تشعر بالخذلان .. فواجب عليك تخفيف أحمال العشم

كاتبة المقال 

بقلم د/ رنا شعبان

أخصائى تغذية علاجية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.