القائمة الكاملة لقضايا الحظر من النشر على مدار نصف قرن

1552144680716

كتبت دعاء سنبل

حظر النشر هو قرار يصدر من جهة التحقيق العليا بخصوص القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام ، وغالباً ما تكون تحتوي على وثائق هامة يفضل عدم التصريح عنها أثناء التحقيقات .

صدر قراراً مؤخراً من النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بحظر بشأن قضايا الفيديوهات الفاضحة الخاصة بـ فنانتين وسيدة أعمال ، وشمل قرار الحظر من النشر في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وجميع الصحف والمجلات والمواقع الإليكترونية لحين إنتهاء التحقيق .

قرار حظر النشر يعد أمر غير حديث فقد سبق وصدر من قبل بشأن العديد من القضايا التي أثيرت حولها الضجة ، وغالباً مايكون متهم فيها كبار رجال الدولة أو السياسة ، أو تمس
الأمن القومي ، مع إختلاف ملابسات كل قضية عن الأخرى وسوف نستعرض سوياً

أبرز تلك القضايا عبر السنوات الماضية .

 

images(32)

 

 

عايدة الممرضة

 

قضية عايدة الممرضة التي كانت واحدة من أعضاء هيئة التمريض في المستشفى الجامعي بالإسكندرية ، وجهت لها تهمة قتل أحد المرضى عمداً مع سبق الإصرار والشروع في قتل 29 مريض أخرين بأستخدام عقارات مهدئة وقرر النيابة العامة
حظر النشر عام 1998 .

حسناء بيانكي

 

قضية لوسي آرتين التي تورط فيها أسماء شخصيات من كبار الدولة وعلى رأسهم المشير أبو غزالة الذي تقدم باستقالته من مساعد رئيس الجمهورية وتم الإطاحة بمسؤولين كبار في الحكومة واصدرت النيابة العامة حظر النشر في عام 1993 .

 

images(31)

 

سوزان تميم

 

قضية مقتل المطربة سوزان تميم والمتهم بالتحريض على قتلها رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى حينها هشام طلعت مصطفى وقرر المستشار المحمدي قنصوة عام 2008 حظر النشر ، وخالف بعض الصحفيين القرار وأحيلوا للنيابة بتهمة خرق الحظر .

 

مجزرة بور سعيد

 

قضية مقتل 72 من مشجعي النادي الأهلي والمعروفة بأسم مذبحة بور سعيد أصدرت محكمة الجنايات حظر النشر عام 2012 ، ومثل أمام المحكمة 73 متهما بينهم 9 أفراد من قيادات الشرطة

 

مجزرة بورسعيد الثانية

 

تعود القضية أحداث القضية عندما صدر الحكم على 21 متهم في المجزرة الأولى بالأعدام وعندما سمع ذويهم الحكم قاموا بأعمال عنف وقتل وتدمير للمنشأت ، وأصدر المستشار عبد العزيز شاهين قرار بحظر النشر عام 2013.

 

images(28)

 

 

محاكمة القرن

 

قضية الرئيس مبارك وحكومته الشهيرة بمحاكمة القرن وقررت محكمة جنايات شمال القاهرة عام 2013 قرار بحظر النشر حفاظاً على الأمن القومي ، وقصر الحضور على المتهمين ومحاميهم وذويهم فقط .

 

أحداث كرداسة

قضية مقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، أثناء مداهمة قوات الشرطة والجيش لقرية كرداسة، في القضية المعروفة إعلاميُا بأحداث كرداسة، والتي اتهم فيها 183 شخصًا ،
وقررت النيابة العامة 2013 حظر النشر .

 

images(29)

 

 

تخابر مرسي

 

القضية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و35 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بالتخابر مع جهات أجنبية ،
قررت محكمة جنايات القاهرة عام 2014 ، وكلفت المحكمة أعضاء اليمين واليسار بمتابعة قرار الحظر واتخاذ الإجراءات اللازمة لمن يقوم بالخرق .

 

ضابط سيناء

 

قضية خطف وقتل النقيب أيمن الدسوقي، ضابط شرطة الذي كان يعمل في شمال سيناء على يد جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية ، قررت النيابة العامة عام 2015 حظر النشر في القضية ونشرت الجماعة الإرهابية فيديو يصور العملية بعد صدور القرار .

 

شيماء الصباغ

قضية مقتل شيماء الصباغ، عضوة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي قررت النيابة العامة عام 2015 حظر النشر بسبب تداول وسائل الإعلام لروايات ومعلومات غير دقيقة عن الحادث تثير غضب الرأي العام وهذا يؤثر بالسلب على التحقيقات.

أنصار بيت المقدس

قضية أنصار بيت المقدس قررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بالقاهرة في عام 2015 حظر النشر عن كافة وسائل الإعلام للحفاظ على الأمن القومي وعدم تسريب أي معلومات أو وثائق خاصة بالقضية .

محامي المطرية

قضية مقتل المحامي كريم حمدي ، داخل قسم شرطة المطرية، والمتهم فيها ضابطين تابعين لجهاز الأمن الوطني بتعذيبه حتى الموت ، قررت النيابة العامة حظر النشر في القضية لعدم إثارة الرأي العام وامداده معلومات كاذبة .

.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.