الكاتبة ميرنا الفقي لـ أسرار المشاهير : كلنا حته من القمر ويجب أن نتقبل بعضنا البعض على ما نحن عليه

 الكاتبة ميرنا الفقي لـ أسرار المشاهير : كلنا حته من القمر ويجب أن نتقبل بعضنا البعض على ما نحن عليه

 

 

سوف نحد من ظاهرة التنمر إذا كل شخص بدأ بنفسه 

-لقاء الخميسي صديقتي وأختي من قبل العمل معٱ وهي من النوادر التي يطلق عليهم فنانة بمعنى الكلمة

-في حكاية “90 يوم” ناقشت موضوع الطلاق بعيد عن الخيانة 

 

 

حوار:مروة صلاح 

كاتبة مميزة حروفها هي عنوان موهبتها أبدعت و أخذتنا معها في حكايتين كل منهما يشكل جزء كبير من حياتنا وهما حكاية “حتة من القمر” وحكاية “90 يوم”،

معها رأينا الحياة بشكل مختلف على مدار أسبوع، تعرف كيف تختار القضايا التي تكتب عنها وتناقشها بطريقة تلمس قلوبنا، أنها الكاتبة “ميرنا الفقي” في حوار خاص لـ أسرار المشاهير: 

 

 

كيف جاءت لك فكرة حكاية “حته من القمر؟ وكيف كان التعاون مع النجمة لقاء الخميسي؟ 

 

الفكرة جاءت من خلال رؤيتي لطفلة صغيرة أمريكية الجنسية، في نصف وجهها “وحمة” كبيرة، لكن أكثر ما شدني لها هو ضحكتها وعندما فكرت في الموضوع رأيت فيه موضوع تنمر كبير وعميق، وهو معظم من يتنمرون يكون بشكل غير مقبول، لكن في الحقيقة هو أن هؤلاء الأشخاص تعرضوا لأذى نفسي وذلك ترجم من خلال أذي غيرهم، بالنسبة لي ليس هناك أحد شرير بالمطلق ولا طيب بالمطلق. 

 

وفي الحلقة الخامسة من الحكاية شملت كل شئ وتحدثت عن أذى الناس بدون شعور أو إحساس، وخاصة أن الكلمة بتوجع وتترك ٱثر نفسي مثل ما حدث مع “قمر”، فهي لم تلاحظ كم السواد الذي تجمع داخلها منذ صغرها، لكن عندما نفذت طاقتها بدأت تترجم كل المشاعر داخلها بدون أن تعرف. 

 

أما عن تعاوني مع “لقاء الخميسي” فهي أختي وصحبتي من قبل أن نعمل معٱ وتجمعني بها أخوه كبيرة جدٱ، وهي من الممثلات التي تحب الفن بشكل مختلف فهي من النوادر التي يطلق عليها ” فنانة بمعنى الكلمة” وهذا ظهر كثيرٱ في الحدوته، وخاصة أن الناس كانت تشاهد “قمر” فعلٱ والجمهور نسي “لقاء” بسبب تعمقها في الشخصية. 

 

ماهو أصعب مشهد كتبته “ميرنا الفقي” في الحكاية؟ ولماذا؟ 

 

ليس هناك مشهد صعب جميع المشاهد صعبة وخاصة أن الحكاية تدور بفكرة الفلاش باك وهذا كان صعب جدًا بالنسبة لي، والناس في بعض الأوقات تشعر بالملل منه، لذلك تعمدت أن يكون بشكل مختلف فكل مشاهد قمر كانت صعبة وكنت أحاول أن تظهر بشكل كامل اهتزاز ثقتها في نفسها وهذا ما ظهر في المشهد الٱخير، فذلك كان صعب جدًا أن أعمل عملية التوازن واكتبه بشكل معين ليصل إلى الجمهور بالشكل المطلوب . 

 

المسلسل بالنسبة لي كله صعب وفي نفس الوقت جميل وخاصة طاقة المسلسل كانت لطيفة وهذا ما ظهر للناس على الشاشة وحسته، فالحمدلله أن هذا وصل للناس ، وفي ٱخر يوم تصوير الكل كان حزين لأننا أحببنا بعضنا في وقت قصير والنفوس كانت صافية. 

 

 

 

ما هي رسالتك للأشخاص مثل “قمر” الذين يعانون من التنمر في المجتمع؟ 

 

هل هناك شخص واحد في العالم لم يتعرض للتنمر؟ بالطبع لا لذلك “كلنا قمر”، “قمر” بالنسبة لي ليس موضوع وحمة فهو من خلاله ظهرت عدة مشاكل ٱخري منها التنمر، فأنا رسالتي للعالم “كلنا حقيقي حته من القمر” جميعٱ لدينا جانب مظلم وجانب مشرق، ولو تقبلنا بعضنا البعض مثل ما نحن عليه حياتنا سوف تختلف. 

 

 

ومن وجه نظرك كيف يمكننا الحد من ظاهرة التنمر؟ 

 

أنا لا أستطيع أن أنصح شخص بشئ وأنا لا أعمل بها لذلك سوف نحد من ظاهرة التنمر إذا كل شخص بدأ بنفسه. 

 

 

ما هي الرسالة الموجه من فكرة حكاية ” ٩٠ يوم” ؟ 

 

أنا أناقش في المسلسل موضوع “الطلاق” بشكل مختلف بعيد عن الخيانة، عندما كتبت “90 يوم” رأيت أن جميع نماذج الأزواج الذين أعرفهم في حياتي وبالذات في سن العشرينات والثلاثينات وجدت أن مشكلة الطلاق بعيد عن الخيانة، والمشكلة الأكبر هو أن السيدات لا تستطيع فهم الرجالة والعكس. 

 

المتطلبات لكل شخص مختلفة عن الثاني وكل منهم يظن أن يعمل ما عليه من واجبات وحقوق، ومن كثرة العند والكبرياء وعدم فهم كل طرف للٱخر جعل الحب يهرب ، لذلك الموضوع أكبر من الخيانة وهو شئ ٱخر ” العند والكبرياء”. 

 

 

 

إلى أي مدى تعاني الست المصرية في المجتمع من وجه نظرك ؟ 

 

في الحقيقة من وجهة نظرى الطرفين يعانون مثل ما هناك رجال سيئين هناك أيضًا ستات سيئين، الأمر مثل المهن لنضع مثال عندما نقول أن الدكتور فلان يسرق أعضاء هل معنى ذلك أن كل الدكاتره تسرق أعضاء ، فالأمر أن الست المصرية إمرأة قوية وأنا أحبها بشكل كبير فهي تقف بجوار زوجها وتعمل لتساعده على عكس الأجانب، فهناك مثل دائما نقوله “معاملة أجانب” لماذا برأيك؟! 

لأن ليس هناك سيدة أجنبية تساعد زوجها، لذلك في مجتمعنا مع تطوره وسرعة الحياة والضغط في كل الأشكال عمل فجوة كبيرة لكن الست المصرية جدعة وأيضًا الرجل المصري.

 

 

 حدثينا قليلًا عن مسلسل “تفتيش”؟ وما هو مصيره في العرض؟ 

 

مسلسل ” تفتيش” يتحدث عن شركة تأمين وتناقش قضايا التأمين والحوادث ، ونرى من خلال الأحداث العلاقات وأنا بالنسبة لي الشركة هي الدنيا يوجد بداخلها جميع المستويات الإجتماعية و أنواع البشر، فمن خلال شركة التأمين نرى العلاقات الإنسانية في إطار تشويقي درامي. 

 

أما مصيره من العرض فأنا لا أعلم عنها شئ هي أشياء ترجع لشركة الإنتاج، أنا مهمتي هي كتابة الحلقات وتسليمها وهذا ما حدث هنا انتهت مهمتي. 

 

 

قضية تتمني الكتابة عنها وتجسيدها في عمل درامي؟ 

 

يوجد قضية مهمة جدًا بالنسبة لي أتمنى الكتابة عنها لكن لا أستطيع البوح بها الٱن، وبدأت التحضير لها بالفعل وأن شاء الله العمل يخرج للنور قريبًا. 

 

 

مَن منِ الٱدباء والكتاب قدوة ميرنا الفقي؟ وماذا تعلمتي منه؟ 

 

هناك أشخاص كثيرة تربيت على فنهم وكتابتهم وأدبهم مثل يوسف السباعي، نجيب محفوظ، أستاذ أسامة أنور عكاشة بالنسبة لي قامة كبيرة، وحبيب قلبي القدوة بالنسبة لي و لأجيال كثيرة ” وحيد حامد” ، وأيضًا الكاتبة “نور عبد المجيد” تعلمت منهم الصدق في المشاعر وعندما أبدا في كتابة شئ أحاول بقدر الإمكان أن يصل للقارئ أو المشاهد بصدق، ليس مجرد شغل وخلاص. 

 

 

ما هي نصيحتك لمن يمتلك موهبة الكتابة والتأليف ؟ 

 

نصيحتي هي عدم اليأس مهما قابل الأنسان في حياته ومشاريع فشلت أو يشعر أن أقترب من حلمه وفجأة كل شئ يضيع ، اجتهد واسعى وعافر لأن الله يعطي كل شخص على حسب سعيه وهذا ما حدث معي، هناك أشخاص يعملون على موهبتهم ومن الممكن أن تكون أقل من موهبة شخص ٱخر لكن لا يسعى لها ف الله يكرم من سعي لموهبته على عكس الٱخر، لذلك السعي والاجتهاد من أهم العوامل في الدنيا.

 

شاهد أيضًا

نضال الشافعي لـ أسرار المشاهير :سعيد جدًا بتجربتي في حكاية 90 يوم و أتمني تجسيد شخصية تاريخيةوهذه أقرب أعمالي لقلبي

خالد سرحان لـ أسرار المشاهير :لم أندم على أي دور قدمته من قبل 

دينا فؤاد لـ أسرار المشاهير : شخصية مروة تشبه ستات كتير.. وهذا رأيي في كيفية تخلص الأزواج من الملل والفتور

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.