المخرج “يس اسماعيل يس” الولد المدللل تعرف على اسرار في حياته في ذكرى وفاته

FB_IMG_1551708440352

كتبت دعاء سنبل

 

مخرج تخصص في الأعمال البوليسية  المقتبسة من الأفلام الاجنبية وكان الابن الوحيد والمدللل للفنان الكوميدي الكبير إسماعيل يس هو المخرج يس اسماعيل يس .

ولد يس فى 21 مارس عام 1949 وهوالابن الوحيد لنجم الكوميديا اسماعيل يس من زوجته الأخيرة فوزية ، هو كاتب ومخرج مصري، إلتحق بالمعهد العالي للسينما، ثم تفرغ للكتابة، وبدأ مسيرته في الإخراج السينمائى فأخرج أول أفلامه “اللعبة” عام 1978 والذي قام بتأليفه أيضاً.

تخصص يس  في الأفلام ذات الطابع البوليسي المقتبسة فى الغالب من الأفلام الأجنبية ومن أفلامه “خطة الشيطان “،” عاد لينتقم”،” بصمات فوق الماء” ، “جريمة إلا ربع”،” المكالمة القاتلة”، كما قام بوضع الموسيقى التصويرية عام 1994 لفيلم “كلهم في جهنم”

أبرز أعماله التلفزيونية :

 بنات عمري ، عيون تائهة ، دوائر الشك ، تلال الغضب ، ناس من زمن فات ، سلم المجد ، عائلة الديناصورات .
و يعتبره النقاد مخرجا ليس له بصمات قوية فى السينما المصرية حيث كانت معظم افلامه ضعيفة المستوى يغلب عليها الطابع التجارى .

شارك بالتمثيل مع والده فى عملين هما فيلم اسماعيل يس بوليس حربى وهو طفلا و فى فيلم تليفزيونى بعنوان نص مليون جنيه فى سن البلوغ ..كما شارك فى فيلم بنت غير كل البنات مع سهير المرشدى .

تزوج من السيدة سامية شاهين و انجب منها ابنة تدعى سارة من مواليد 1972 وسلمى .

FB_IMG_1551708411096

و قالت عنه زوجته : إن زوجها الراحل كان بمثابة «روح» والده الفنان الكوميديان الكبير، حيث إن إسماعيل كان شغوفاً بتحقيق أمنيات نجله المدلل، ويحرص على الاحتفال بعيد ميلاده بطريقة مميزة، حيث كان يحضر له فرقة موسيقية عسكرية تدور في شوارع الزمالك و أنه بالرغم من ذلك كان يقسوا عليه ويعاقبه ويضربه إن أخطأ، موضحة أن زوجها اقترب من والده كثيرًا في فترة شبابه، عندما شاركه في فيلم سينمائي من إخراج فطين عبدالوهاب.

FB_IMG_1551708437379

وأضافت زوجته : «زوجي كان يذهب معه إلى استديوهات التصوير، ويقضيان معاً أكثر من 14 ساعة عملا».
ورغم ذلك يقول معظم المقربين للعائلة  إن تدليل اسماعيل يس لابنه بهذه الطريقة المبالغ فيها عانى منها اسماعيل نفسه ، حيث حدثت بينهما خلافات كثيرة و تمادى فيها يس و سبب لوالده الكثير من الأزمات و المواقف الصعبة .

رحل عن عالمنا المخرج يس اسماعيل يس فى 3 مارس عام 2008 إثر معاناته مع المرض رحمه الله وغفر له.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.