مهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17: تنافس وإبداع بعروض مميزة

المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري

 

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض عن قائمة العروض المشاركة في دورته السابعة عشرة، والتي ستنطلق في الفترة من 30 يوليو وحتى 17 أغسطس المقبل.

هذه الدورة التي تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، تشهد مشاركة 36 عملاً مسرحياً، منها 33 عرضاً تتنافس على جوائز المهرجان، وثلاثة عروض تُعرض شرفياً دون المشاركة في التنافس.

عروض متنوعة من جهات وهيئات مختلفة:

تتنوع العروض المسرحية المشاركة في المهرجان بين إنتاجات البيت الفني للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومركز الهناجر للفنون وصندوق التنمية الثقافية والبيت الفنى للفنون الشعبية و الاستعراضية وأكاديمية الفنون، بالإضافة إلى فرق حرة مستقلة والمسرح الجامعي وفرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدني. من بين العروض البارزة التي ستتنافس نجد “مش روميو وجولييت”، “العيال فهمت”، “أوبرا العتبة”، “النقطة العميا”، “مرايا إلكترا”، و”السمسمية”.

اقرأ أيضاً:موسم حصاد الكاكا: عودة قوية للكوميديا الراقية في إجازة منتصف العام

عروض شرفية تضيف لمسة من الإبداع

إلى جانب العروض التنافسية، ستعرض ثلاث مسرحيات شرفية خارج المنافسة، وهي: “حديث الصباح والمساء”، “سحر الحياة”، و”نور في عالم البحور”.

تعتبر هذه العروض إضافة قيمة تضفي على المهرجان بريقاً و إبداعاً خاصاً.

اقرأ أيضاً: سميحة أيوب بطلة فيلم افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري

حدث فني مهم لتشجيع الإبداع المسرحي:

يمثل مهرجان المسرح المصري حدثاً فنياً مهماً يعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل. يتيح المهرجان المشاركة للعروض المنتجة من مختلف الجهات الإنتاجية، بما في ذلك مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، وفق ضوابط محددة. يهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين المسرحيين على التنافس، وتطوير العروض بما يتناسب مع عراقة المسرح المصري.

اقرأ أيضاً: افتتاح الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري يؤجل رسمياً

تنظيم متميز بقيادة وزارة الثقافة:

تنظم وزارة الثقافة المصرية المهرجان تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو. تضم اللجنة العليا للمهرجان كوكبة من الفنانين والنقاد والكتاب البارزين، مثل الفنان محمد رياض كرئيس للمهرجان، والفنان ياسر صادق كمدير للمهرجان، والناقده علا الشافعي و الناقدة عبلة الرويني، والكاتب مدحت العدل، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، إلى جانب أعضاء آخرين بمناصبهم الرسمية.

تعد دورة هذا العام بوابة لعروض مسرحية متميزة تبرز الإبداع والتنوع في المسرح المصري، مما يجعلها حدثاً يستحق المتابعة و الاحتفاء.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.