المصريون العالقون بالخارج … نأمل في رحلات إستثنائية للعودة لأرض الوطن

المصريون العالقون بالخارج …

نأمل في رحلات إستثنائية للعودة لأرض الوطن

في ظل الإجراءات الصارمة التى فرضتها معظم دول العالم «منها مصر»، لحماية حدودها وأمن شعبها وبالأخص إيقاف حركة الطيران، بعد تفشى وباء فيروس كورونا، في العالم أجمع فى إجبار العديد من المصريين فى الخارج على البقاء فى الدول التى يقيمون بها.

وقد أكد بعضاً المصريين المقيمين بالخارج فى تصريحات لهم عبر مواقع إخبارية، أن ظروف عملهم حالت دون عودتهم إلى مصر بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الدول قرارات بحظر التجول ووقف حركة الطيران،.
مشيرين إلى تدشين مجموعات تطوعية منهم يعملون فى بعض المطاعم لتوزيع الوجبات على أبناء الجالية المصرية المتضررين من هذه الظروف.

مع تأسيس «جروب» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» لتلقى شكاوى المصريين والتواصل بشأنها مع السفارات والوزارات المعنية.

وقال رئيس اتحاد المصريين بالخارج، اسماعيل على، أن الاتحاد وممثليه بمختلف الدول يتابع بصورة يومية أحوال الجاليات المصرية بالخارج، لتوفير احتياجاتهم فى ظل الأزمة الراهنة وبخاصة مع اتخاذ عدة دول قرارات بحظر التجوال، .

إضافة إلى تقديم المعلومات الإرشادية التى توفرها وزارة الصحة بمصر للوقاية من العدوى.

وأوضحت( صفاء عودة )نائب رئيس حزب مصر المستقبل بالخارج، والمقيمة فى دولة الكويت، أن الجالة المصرية بالكويت أسست مجموعة «جروب» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بإسم «صوت مصر بالخارج»، لتلقى شكاوى المصريين المقيمين بتلك الدول والتواصل بشأنها مع السفارات والوزارات، لافتة إلى أنه تم أيضا إطلاق مجموعات تطوعية من مصريين يعملون فى بعض المطاعم لتوزيع الوجبات على أبناء الجالية ممن أثرت عليهم الأزمة الراهنة.

وأوضح… تامر إبراهيم، أحد المصريين المقيمين فى البحرين: «لم اتمكن من المغادرة والعودة إلى مصر بسبب أسرتى وعملى، قائلا: «كنت أفكر أنه حال تطور الأمر الرجوع إلى مصر، لكن قرار وقف الطيران جعل الأمر أكثر صعوبة حاليا» .

وقال إبراهيم يونس، رئيس اتحاد الجاليات المصرية فى أوروبا: «الوضع الحالى بإيطاليا فى تقلب مستمر، وبعض المصريين المقيمين هنا منهم من منعته ظروف عمله من الرجوع إلى مصر ومنهم من فضل البقاء طواعية كنوع من التضامن مع السلطات الإيطالية»، مضيفا «أن الاتحاد قدم مبادرة لدعم وزارة الصحة والحماية المدنية الايطالية، مؤكدا التزام أبناء الجالية بالتعليمات والبقاء داخل المنازل وعدم الاختلاط».

وقد أكدت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، أن غرفة عمليات الوزارة تعمل على مدار الساعة، لتلقى شكاوى المصريين العالقين فى الخارج، لمساعدتهم بالتنسيق مع مختلف الوزارات لإيجاد حلول لمشكلات الحالات الإنسانية العالقة هناك.

واشارت مكرم فى تصريحات صحفية، اليوم، أن الحالة الطارئة غير المسبوقة التى يشهدها العالم بتفشى وباء «كورونا» يتطلب من الجميع تفهم الإجراءات الاحترازية لوقف مزيد من الانتشار للمرض، متمنية السلامة لجميع المصريين بالخارج، لافتة إلى استمرار التواصل المستمر معهم وتلقى شكاواهم والعمل على حلها.

من جهته، قال المتحدث الرسمى لوزارة القوى العاملة، هيثم سعدالدين لـإحدى الصحف «أن الوزارة تتابع بصورة يومية مع مكاتب التمثيل العمالى بالخارج بالدولة المختلفة، آخر المستجدات، وموقف المصريين المقيمين بالخارج واحتياجاتهم وحالتهم الصحية، لافتا إلى تدشين غرفة عمليات لمتابعة أحوال العمالة المصرية لحظة بلحظة، والرد على أى استفسارات لهم، مع تقديم الدعم والمساعدة».

المصريون العالقون بالخارج ... نأمل في رحلات إستثنائية للعودة لأرض الوطن

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.