الملحدين تضاعفوا وأصبحوا أربعة شرائح ” عالم أزهرى شهير يتحدث …

الملحدين تضاعفوا وأصبحوا أربعة شرائح ” عالم أزهرى شهير يتحدث..

كتبت/ أميرة الصاوى

من هو الشخص الملحد وماهى صفاته وماهى الأسباب والدوافع التى أدت لإلحادة والعياذ بالله؟!

وهل كل الملحدين شريحة واحدة أم هم شرائح مختلفة وكل شريحة منهم تختلف عن بقية الشرائح الأخرى ؟!

والأخطر من هذا من يقف خلف تضاعف أعداد الملحدين خلال السنوات الماضية بشكل ملفت .

 

أصناف الملحدين

 

أسئلة كثيرة ومتعددة أصبحت تفرض نفسها بشدة وقد قام الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية بتصنيفهم أى هؤلاء الملحدين إلى 4 شرائح.

وأوضح أن التصنيف الرباعي به شريحة أولى لديها مفهوم إلحاد ينفي وجود الإله ” الخالق العظيم” بالأساس ونفي أي قوة غيبية أو خالق.

 

الانفجار العظيم

 

حديث الشيخ أسامة الأزهري جاء خلال حواره لبرنامج “الحق المبين” الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني على قناة “dmc” وذلك في حلقة اليوم الجمعة.

وقال أن أشهر تلك النظريات على الإطلاق نظرية الانفجار العظيم.

أما أعظم منظر يتبنى تلك الفكرة هو الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج وهو الأشهر والأكثر قدرة على تحويل العلوم الفيزيائية إلى علوم شائعة وتأثر به الكثيرين.

وواصل كلامه مؤكدا أن “هوكنج” أطلق كتابًا اسمه “موجز تاريخ الزمن” يعتمد فيه فكرة الإلوهية والخلق ثم حدث لديه تحولات فكرية.

 

الوحي والنبوة

 

وواصل الأزهرى كلامه مؤكدا أن الشريحة الثانية هو “الملحد الربوبي” وهو وصل بعد بحث كبير إلى وجود قوة غيبية ما، أوجدت العالم، ثم يتوقف بعد ذلك، أي أنه يعتبر بوجود إله ولكن كل المنظومة المتفرعة بعد ذلك سواء الوحي أو النبوة أو التشريعات أو العناية الإلهية لا يعترف بها، موضحًا أن الشريحة الثالثة من الملحدين ترى أن الأدلة التي تنفي وجود الإله أو التي تثبت شديدة التساوي مما يجعلهم يصلون في نهاية المطاف إلى عدم وجود طريق قطعي يجعلهم يتوقفون تمامًا وهم فئة يطلق عليهم “الملحد أن لا أدري”.

 

حقد وزعل وكراهية

 

وعن الشريحة الرابعة قال الشيخ أسامة الأزهرى هو الملحد المنفجر نفسيًا، وهو يأتي بعد بحث طويل ولا ينكر وجود إله ولكنه “زعلان من الإله” بسبب عدد من الإشكاليات في الفكر تتلخص في سبب وجود الشر أو النقص في الكون.

موضحًا أن هؤلاء الملحدين يرون الشر هو الكراهية والحقد والسوداوية والزلازل والأشياء التي تروع الإنسان بما فيها الأمراض.

 

يذكر أن البرنامج الدينى “الحق المبين” تقديم الإعلامى أحمد الدريني والشيخ أسامة الأزهرى يطرح فيه اهم المواضيع الشائكة المتعلقة بالدين ويصحح مفاهيم خاطئة تم تداولها مع الوقت من الناحية الدينية وأصبحت أفكار راسخة فى عقول فئة من الناس، ويذاع في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا كل جمعة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.