مهرجان المسرح المصري ينتج فيلما عن سيدة المسرح العربي سميحة أيوب

المهرجان القومي للمسرح المصري ينتج فيلم تسجيلي بعنوان سيدة المسرح العربي

المهرجان القومي للمسرح المصري ينتج فيلم تسجيلي بعنوان سيدة المسرح العربي 

 

كتبت ريهام طارق 

أعلن الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، عن إنتاج فيلم تسجيلي قصير بعنوان “سيدة المسرح العربي” ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة، والتي تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب.

يسلط الفيلم الضوء على مسيرة الفنانة القديرة سميحة أيوب، كتبه نادر صلاح الدين، ومن إخراج أشرف فايق، وهو قيد التنفيذ حالياً، و من المقرر عرض الفيلم خلال حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة، التي ستقام في منتصف يوليو المقبل 2024.

ايضا باخبار مصر كتب عن:نجاح المهرجان القومى للمسرح عودة للزمن الجميل

سميحة أيوب: أيقونة المسرح العربي ورمز الابداع العالمي

الفنانة القديرة سميحة أيوب، تعد من أبرز الأسماء في عالم المسرح المصري والعربي والعالمي، حيث أسهمت في إثراء هذا الفن بالكثير من العروض المسرحية المميزة.

 تميزت سميحة أيوب بجودة أعمالها ودماثة خلقها و تواضعها، مما جعلها تحظى بمكانة خاصة في قلوب الجماهير، و تعتبر مثالاً يحتذى به لكل فنان، وتمثل رمزاً خالداً للفن العربي.

تمتلك الفنانة القديرة سميحة أيوب مسيرة حافلة بأكثر من 450 عملاً، وقدمت تجارب عالمية مع مخرجين من فرنسا وروسيا وإنجلترا، و نالت تكريماً من خمسة رؤساء من مصر والعالم العربي وأوروبا تقديراً، لـ إسهاماتها الكبيرة في الفن المسرحي.

اقرأ أيضاً:زعيم المسرح الفكاهي في ذكراه .. أغرب نبوءة ولغز وفاته وعدد زوجاته

سميحة أيوب صاحبة إبداعات عالمية على مسارح باريس وموسكو ولندن

أبهرت النجمة الكبيرة، سميحة أيوب، الجماهير الباريسية بأدائها الرائع في مسرحية “فيدرا”، التي عُرضت لمدة 15 يوماً على أحد أكبر مسارح باريس، حيث أشاد النقاد الفرنسيون بأدائها المميز، ووصفها بأنها “التهَمت المسرح”.

كان من بين الحضور الكاتب السياسي الكبير محمد عودة والسياسي العربي الجزائري المعروف الأخضر الإبراهيمي، الذين أعربوا عن فخرهم بها.

لم تقتصر تجربة أيوب على باريس فقط، فقدمت مسرحية “أونكل فانيا” بالتعاون مع مخرج سوفيتي، و”دائرة الطباشير القوقازية” تحت إشراف مخرج ألماني، وكذلك “أنطونيو وكليوباترا” مع المخرج الإنجليزي الكبير فيرنر بوس.

كانت هذه التجارب الفنية الغنية محطة هامة في مسيرتها، و أكدت قدرتها على التألق والإبداع على المسرح العالمي.

اقرأ أيضاً:نجلاء بدر : هذا الرجل خاننى مع هذه المرأة وخطفت هؤلاء الرجال

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان المسرح المصري انطلقت في شهر يونيو وتستمر حتى منتصف يوليو، يتضمن المهرجان ست ورش تدريبية متخصصة في مجالات التمثيل والإخراج والسينوغرافيا والتأليف المسرحي والإلقاء، يقدمها نخبة من الخبراء في هذه المجالات، تُجرى حالياً اختبارات لاختيار المشاركين في هذه الورش، والتي ستبدأ قبل انطلاق المهرجان وتستمر حتى اختتامه.

يأتي المهرجان القومي للمسرح المصري ليؤكد على دور المسرح كـ منصة للإبداع والتطوير، ويعكس التزام مصر بتقديم الفنون الرفيعة ودعم المواهب الصاعدة، مما يعزز من مكانتها كـ منارة ثقافية وفنية على مستوى العالم العربي.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.