المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم أستاذة النقد المسرحي نجوى عانوس

تكريم نجوى عانوس يؤكد مهرجان المسرح المصري على أهمية الاعتراف بالجهود الأكاديمية والنقدية

 

المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري

كتبت: ريهام طارق

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة في خطوة تعبر عن التقدير والاعتراف بالجهود، برئاسة الفنان محمد رياض، أستاذة النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة.

يأتي هذا التكريم تقديرًا لمسيرتها الحافلة في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب التي تناولت تاريخ المسرح و صناعة.

تكريم نجوى عانوس يؤكد مهرجان المسرح المصري على أهمية الاعتراف بالجهود الأكاديمية والنقدية التي تسهم في إثراء الحركة المسرحية، ويكرم إحدى أبرز الشخصيات التي أثرت المكتبة المسرحية العربية.

اقرأ أيضاً: إلهام شاهين محاربه حرة تهوى دخول عش الدبابير وخوض الحروب

رحلة علمية ومهنية حافلة لنجوي عانوس 

الدكتورة نجوى عانوس، واسمها الكامل نجوى إبراهيم فؤاد عانوس، وُلدت في 22 يونيو 1952. حصلت على ليسانس الآداب من الجامعة اللبنانية عام 1977 بتقدير جيد جدًا، ثم ماجستير من جامعة عين شمس بتقدير ممتاز في عام 1980، ودكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة الإسكندرية عام 1986. شغلت منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013.

اقرأ أيضاً: ياسر صادق يكشف عن أسرار وتطورات المهرجان القومي للمسرح المصري الـ 17



مشاركات وإنجازات دولية في مسيرة نجوى عانوس 

شاركت الدكتورة نجوى عانوس في العديد من المؤتمرات والمهرجانات في مصر ودول عربية أخرى مثل الجزائر وسوريا والمغرب. أشرفت على أكثر من عشرين رسالة ماجستير ودكتوراه في النقد المسرحي والروائي، وشاركت كعضو في لجان تحكيم مختلفة، منها لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري.

أبرز مؤلفاتها وإسهاماتها

للدكتورة نجوى عانوس العديد من المؤلفات التي تجاوزت الثلاثين كتابًا، تناولت فيها مختلف جوانب النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي. من بين هذه المؤلفات: “مسرح يعقوب صنوع”، “مسرحيات أمين صدقي”، “مسرح إبراهيم رمزي”، و”شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى إلى 1952”.

اقرأ أيضاً: الإعلامية رشا سليمان تتألق في حفل International Fashion Awards

المهرجان القومي للمسرح المصري:

يقام مهرجان المسرح المصري برعاية وزارة الثقافة، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب، يتكون فريق عمل المهرجان من مجموعة من الفنانين والنقاد البارزين، ويترأس اللجنة الفنان محمد رياض، بينما يشغل الفنان ياسر صادق منصب مدير المهرجان. تنطلق فعاليات المهرجان من 15 يوليو وتستمر حتى 30 يوليو 2024، حيث يُختتم بحفل ختام مميز.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.