ياسر صادق يكشف عن أسرار وتطورات المهرجان القومي للمسرح المصري الـ 17
ياسر صادق: حضور حفل افتتاح وختام المهرجان وحضور العروض المسرحية سيكون بنظام الـ QR Code.
ياسر صادق: تنوع العروض والتنافس الشديد بينها يخلق قيمة فنية عالية تعزز من مستوى المهرجان.
ياسر صادق: إدخال ورشة الكتابة المسرحية خطوة جديدة في تطوير المهرجان القومي للمسرح المصري.
ياسر صادق: نتطلع لأن يكون ناتج وثمرة ورشة التمثيل يليق بمستوى المسرح المصري.
ياسر صادق: هناك خطط توسعية للمهرجان القومي للمسرح نحو انطلاقة شاملة في محافظات مصر.
ياسر صادق: حضور حفل افتتاح وختام المهرجان وحضور العروض المسرحية سيكون بنظام الـ QR Code.
حوار ريهام طارق
يتحدث الفنان القدير ياسر صادق، مدير المهرجان القومي للمسرح المصري، في هذا الحوار عن أهم تفاصيل، و فعاليات الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للمسرح، ويكشف لنا عن أبرز التطورات و الإنجازات التي حققتها إدارة المهرجان منذ العام الماضي، وكيف تمكنت من رفع مستوى الفعاليات لتقديم تجربة استثنائية للمشاركين والجمهور على حد سواء.
تابعونا لاكتشاف كواليس هذا الحدث الثقافي الكبير والجهود المبذولة لدعم الحركة المسرحية في مصر.
ايضا:أيمن عبد الرحمن يبدأ اختبارات ورشة التأليف المسرحي بمهرجان المسرح المصري
في البداية نرحب بالفنان القدير ياسر صادق في جريدة أسرار المشاهير ونشكره على إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:
حماس وإصرار: نحو نجاح جديد في الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري.
ياسر صادق: نشعر بمسؤولية كبيرة لتحقيق نجاح أكبر هذا العام:
حدثنا عن حماسك للمشاركة للمرة الثانية كـ مدير للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة للعام الثاني على التوالي؟
بفضل الله، بعد نجاح الدورة السادسة عشرة التي شاركت فيها كـ مدير للمهرجان القومي للمسرح المصري، نشعر بمسؤولية كبيرة لتحقيق نجاح أكبر هذا العام، نجاح الدورة السابقة يلقي علينا عبء الحفاظ على هذا المستوى العالي، بل ونسعى دائمًا لتقديم الأفضل وزيادة النجاحات، الجميع يشعر بالحماس للدورة السابعة عشرة، وهذا الحماس مستمد من الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان، الذي يعمل بلا كلل للوصول بالمهرجان إلى أعلى المستويات.
ياسر صادق: تنوع العروض والتنافس الشديد بينها يخلق قيمة فنية عالية تعزز من مستوى المهرجان:
كيف تم اختيار العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة؟ وهل هناك معايير محددة للاختيار؟
عملية اختيار العروض المسرحية في هذه الدورة تعتمد على عدة جهات داعمة، مثل البيت الفني للمسرح، وهيئة قصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، والجامعات، والأكاديمية، و البيت الفني للفنون الشعبية، كل قطاع من هذه القطاعات يقدم عددًا كبيرًا من العروض المسرحية، ويتم اختيار أفضلها للمشاركة من خلال لجان خاصة بكل قطاع.
بالإضافة إلى ذلك، هناك عروض من إنتاج الفرق المستقلة والشركات والقطاع الخاص والهواة والجامعات وجمعيات المجتمع المدني، وكل هذه العروض تخضع للجنة مشاهدة خاصة بالمهرجان.
لدينا معايير محددة وفقًا للائحة، منها أن تكون العروض قد أنتجت في نفس الموسم المسرحي، ومعايير فنية أخري يضعها أساتذة كبار ذوو رؤية، وهذه المعايير تساهم في الارتقاء بالمهرجان، لأن معظم العروض يتم اختيارها بعناية من قبل إدارة المهرجان، مما يجعلها رمانة الميزان، و تنوع العروض والتنافس الشديد بينها يخلق قيمة فنية عالية تعزز من مستوى المهرجان.
ياسر صادق: إدخال ورشة الكتابة المسرحية خطوة جديدة في تطوير المهرجان القومي للمسرح المصري
ما هي أهم التعديلات الرئيسية التي تمت إضافتها إلى المهرجان هذا العام؟ وهل هناك أي أقسام جديدة تم إدخالها؟
هذا العام، أضفنا لأول مرة في تاريخ المهرجان القومي للمسرح المصري ورشة للكتابة المسرحية، ونتمنى أن تستمر هذه الورشة وتثمر عملاً مسرحياً مكتوباً يشارك فيه أكثر من مؤلف، لتكون بداية طيبة جداً، نحن نسعى لتقديم تجارب جديدة ومؤلفين جدد، ونطمح أن يتطور المهرجان بشكل أفضل في الدورات القادمة، بالإضافة إلى ذلك، نهدف لتقديم عدد من النصوص المسرحية، إلى جانب مسابقة التأليف المسرحي التي تختار ثلاثة عروض لأهم ثلاثة مؤلفين، وتقوم الهيئة العامة للكتاب بطباعة هذه النصوص.
أملي هذا العام أن تثمر ورشة الكتابة عن تجربة جيدة، حيث نعمل على مشروع جماعي يبدأ من الكتابة مروراً بـ الإخراج والتمثيل والديكور والملابس، ونتطلع إلى أن يكون الناتج راقياً و جيداً.
ياسر صادق: نتطلع لأن يكون ناتج وثمرة ورشة التمثيل يليق بمستوى المسرح المصري
كيف تم تنسيق فعاليات المهرجان هذا العام لضمان تجربة ممتعة ومثمرة للجمهور والمشاركين؟
بالفعل بدأت فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري قبل بدء المهرجان بشهر كامل، حيث بدأت جميع الورش الفنية في العمل، و هذا التطوير الذي قمنا به منذ العام الماضي جعلنا نسبة متقدمي الورش ترتفع بشكل كبير، تستمر الورش حتى أول يوم في المهرجان، ثم تتوقف وتستأنف ورشة واحدة فقط، وهي ورشة التمثيل المسرحي التي تم تقسيمها إلى مرحلتين بسبب الإقبال الشديد عليها.
تدير الدكتورة هنادي عبد الخالق المرحلة الأولى حتى افتتاح المهرجان، ويتولى الفنان الدكتور علاء قوقة إدارة المرحلة الثانية من ورشة التمثيل المسرحي خلال فترة المهرجان، و تتواصل الورشة بشكل منسق على أعلى مستوى، ونتطلع لأن يكون الناتج وثمرة هذه الورشة يليق بمستوى المسرح المصري.
تحديات تنظيم المهرجان القومي للمسرح: البحث عن حلول تزامن المواعيد
ياسر صادق: أكبر التحديات هو توقيت المهرجان في شهري يوليو و أغسطس
هل هناك تحديات معينة واجهت تنظيم المهرجان هذا العام؟ وكيف تم التعامل معها؟
نعم، واجهنا العديد من التحديات في تنظيم المهرجان القومي للمسرح هذا العام، أحد أكبر التحديات هو توقيت المهرجان في شهري يوليو وأغسطس، والذي يتزامن مع الصيانة السنوية لدار الأوبرا المصرية. هذا التداخل في التوقيت يمثل مشكلة كبيرة، لأننا نعتبر دار الأوبرا المصرية المكان الأمثل لاحتضان افتتاح المهرجان القومي للمسرح، نظرًا لمكانته العظيمة التي لا تقل عن أي من المهرجانات الكبرى الأخرى، و نأمل أن تتمكن معالي وزيرة الثقافة من حل هذه المشكلة، لضمان استمرار نجاح المهرجان في هذا الصرح الثقافي المتميز.
ياسر صادق: لدينا العديد من الأنشطة التي تستهدف الشباب بشكل خاص.
كيف يتم دعم الفنانين الشباب في هذه الدورة؟ وهل هناك فرص جديدة تم توفيرها لهم؟
نحن ندعم الفنانين الشباب في كل الدورات، وليست هذه الدورة فقط، و لدينا العديد من الأنشطة التي تستهدف الشباب بشكل خاص،
كما أن في مسابقة التأليف المسرحي، نقبل من المشاركين حتي عمر الأربعين، ويشارك معظم المتدربين في ورش المهرجان من الشباب، ونأمل أن تكون نتاج هذه التدريبات والورش عروضًا شبابية جيدة، بالإضافة إلى ذلك، وجود النقاد الشباب في الباحثين واللجان البحثية والندوات، حيث يعبرون عن وجهات نظرهم ورؤيتهم للموسم المسرحي القادم.
ياسر صادق: يتم الإعلان عن النتائج في حفل الختام في مشهد شديد النزاهة والشفافية.
كيف يتم تقييم العروض المسرحية المشاركة في المهرجان؟
يتم تقييم العروض بواسطة لجنة تحكيم خاصة تم اختيارها بعناية من قبل اللجنة العليا للمهرجان، حيث يُراعى التنوع في جميع التخصصات وضمان أن يكون جميع أعضائها من القامات الكبيرة في مجال المسرح المصري.
تجتمع اللجنة العليا مع لجنة التحكيم لوضع آليات ومعايير الشروط والأحكام وفقاً للائحة المهرجان، ويتم الإعلان عن النتائج بشكل سري تام، ولا يتم الكشف عنها لي أو لرئيس المهرجان أو لأي شخص حتى يعلن عنها في حفل الختام على خشبة المسرح، في مشهد شديد النزاهة والشفافية.
الأنشطة الثقافية المصاحبة للمهرجان القومي للمسرح المصري: ورش عمل وندوات تكريمية تبرز تاريخ الفنانين المشاركين
ما هي الأنشطة الثقافية والفنية الجانبية التي ستكون متاحة خلال فترة المهرجان؟
الأنشطة المصاحبة للمهرجان تشمل مجموعة من الورش التي بدأت بالفعل قبل شهر من انطلاق المهرجان،
ستعقد ندوات تكريمية لعشرة من المكرمين الأحياء، أثناء فعاليات المهرجان، حيث ستخصص لكل مكرم ندوة يستعرض فيها تاريخه ومشواره وأهم معايير التكريم لمشواره الفني، وخاصة المسرحي. هذه الأنشطة تهدف إلى إثراء الفعاليات وإضافة بعد ثقافي وتعليمي للجمهور والمشاركين على حد سواء.
ياسر صادق: هناك خطط توسعية للمهرجان القومي للمسرح نحو انطلاقة شاملة في محافظات مصر.
هل هناك خطط لتوسيع نطاق المهرجان في المستقبل ليشمل المزيد من الأنشطة والفعاليات؟
نعم، لدينا خطط كبيرة لتوسيع نطاق المهرجان ليشمل المزيد من الأنشطة والفعاليات في المستقبل، كنا نطمح لأن يكون حفل الافتتاح في دار الأوبرا المصرية و حفل الختام في مسرح سيد درويش بالإسكندرية، ومن ثم تنوع الدورات عبر محافظات مصر الكبرى. لكن للأسف، لم تسمح الميزانية الحالية بتحقيق هذا الهدف.
نأمل أن نحصل على دعم أكبر في المستقبل لنتمكن من تنفيذ هذه الخطط، لأننا نهدف إلى إقامة حفل الافتتاح والختام في محافظتين مختلفتين، مع نقل بعض العروض إلى محافظات أخرى، وذلك لتوسيع نطاق المهرجان وجعل الحركة المسرحية شاملة، و نأمل جميعاً أن تتحسن الميزانية والوضع الاقتصادي العام في مصر، مما يمكننا من تقديم المزيد من الأفكار وتوسيع نطاق المهرجان ليشمل جميع أنحاء البلاد.
ياسر صادق: حضور حفل افتتاح وختام المهرجان وحضور العروض المسرحية ستكون بنظام الـ QR Code فقط.
كيف يمكن للجمهور الحصول على تذاكر لحضور العروض؟ وهل هناك تسهيلات خاصة للطلاب والفئات الأخرى؟
يمكن للجمهور الحصول على تذاكر حضور العروض في المهرجان من خلال نظام الـ QR code، الذي تم إنشاؤه بفضل الفنان محمد رياض منذ الموسم الماضي.
عملية الدخول ستكون عبر التسجيل الإلكتروني، في الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان القومي للمسرح المصري مما يضمن سهولة وسرعة الوصول للعروض.
أيضًا، سيتم استخدام الـ QR code لدخول حفلي افتتاح وختام المهرجان في دورته السابعة عشرة، بدلاً من الدعوات التقليدية التي كانت تسبب صعوبات كبيرة في تسليمها وارسالها للمدعوين.
نحن نسعى لتقديم تسهيلات خاصة للطلاب والفئات الأخرى لضمان حضورهم و استمتاعهم بالعروض المسرحية، حيث يهدف النظام الجديد إلى جعل التجربة أكثر سلاسة وشمولية للجميع.
في النهاية نشكر الفنان ياسر صادق علي هذا الحوار الأكثر من رائع علي وعد بحوار آخر مع نجم جديد ونجاحات جديدة مع ريهام طارق.