المهرجان القومي للمسرح يكرم الدكتور عاطف عوض في دورته السابعة عشرة

المهرجان القومي للمسرح المصري يستعد لإطلاق فعاليات دورته السابعة عشرة

تكريم الدكتور عاطف عوض في المهرجان القومي للمسرح المصري
تكريم الدكتور عاطف عوض في المهرجان القومي للمسرح المصري

يستعد المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، لإطلاق فعاليات دورته السابعة عشرة:

تشهد الدورة السابعة عشره من المهرجان القومي للمسرح المصري تكريم جديد ومميز للفنان الدكتور عاطف عوض، العميد السابق للمعهد العالي للباليه، تقديرا لمسيرته الفنية المميزة كأستاذ ومصمم استعراضات.

اقرأ أيضاً: سعر الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 بعد ارتفاع عيار 21

تاريخ فني مشرف :

ولد الدكتور عاطف عوض، في 8 مارس 1963، هو نجل الفنان الكبير الراحل محمد عوض، تخرج في المعهد العالي للباليه عام 1985 بتقدير امتياز، وحصل على درجة الدكتوراه في الفنون عام 2004 بدرجة امتياز، عمل أستاذًا متفرغًا بقسم تصميم وإخراج الباليه بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون، وتولى منصب عميد المعهد من 2018 حتى 2021.

اقرأ أيضاً: تولي صباح مشالي نائبا لوزير الكهرباء والطاقة فى ظل ترحيب وإشادة  من العاملين بالقرار 

إسهامات بارزة في المسرح والسينما:

يعد الدكتور عاطف عوض من أبرز مصممي الاستعراض في مصر والوطن العربي، حيث صمم استعراضات لعدد كبير من الأعمال المسرحية والسينمائية والمسلسلات. كما ساهم في تصميم استعراضات فوازير رمضان، و الاحتفالات الوطنية و افتتاح وختام 12 مهرجانا دوليا.

من أبرز أعماله المسرحية “ثرثرة فوق النيل”، “كعب عالي”، “كرنب زبادي”، “ألباندا”، و”الزعيم”.

 

إنجازات عاطف عوض في الدراما السينمائية:

على الجانب السينمائي صمم الدكتور عاطف عوض ما يقرب من ثلاثين فيلما أبرزها: “ “الناظر، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل، جعلتني مجرمًا، مرجان أحمد مرجان، صعيدي في الجامعة الأمريكية”.

كما صمم استعراضات عدد ضخم من الفيديو كليب لـ كوكبة من ألمع النجوم منهم من أصالة، شيماء سعيد، مصطفى قمر، مدحت صالح، جنات، و أنوشكا.

اقرأ أيضاً:أسماء بعض المحافظين الجدد في مصر تزامناً مع  التغيير الوزاري الجديد

جوائز وتكريمات في حياة عاطف عوض: 

حاز الدكتور عاطف عوض على العديد من الجوائز العالمية والمحلية، منها الجائزة الفضية للمهرجان الدولي لعيد الربيع بكوريا عام 2000، وجائزة المهرجان الدولي العاشر لمسرح الطفل بدولة تونس عام 2009، وشهادة تقدير أيام الشارقة المسرحية عام 2010، وجائزة المهرجان القومي للمسرح المصري في تصميم الاستعراضات عن مسرحية “لص بغداد” عام 2006.

اقرأ أيضاً: بالأسماء …التشكيل الوزاري الجديد لحكومة مصطفى مدبولى الجديدة

إسهامات عاطف عوض في مسرح الطفل:

خلال إدارته للمسرح القومي للطفل، أنتج الدكتور عاطف حوالي 12 مسرحية للأطفال، منها “حلم بكرة” عام 2006، “كوخ الطيبين” عام 2006، و”عالم الأقزام” عام 2008.

تكريم رواد المسرح المصري في المهرجان القومي للمسرح المصري
تكريم رواد المسرح المصري في المهرجان القومي للمسرح المصري

المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم كوكبه من رواد الفن المصري :

الجدير بالذكر أنه سيتم تكريم أيضا عدد من رواد المسرح المصري في حفل افتتاح المهرجان وهم الفنان القدير اسامة عباس ، الفنان القدير أحمد ادم ، الفنان القدير أحمد بدير ، الفنانة القديرة سلوى محمد علي، الفنان القدير عزت زين ، الدكتور عبد الله سعد، الدكتورة نجوى عانوس.

اقرأ أيضاً: الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيراً للثقافة..تغيير وزاري واسع النطاق سيعلن غداً

موعد إنطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري:

يُقام مهرجان المسرح المصري برعاية وزارة الثقافة، وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب، و تتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان، بالإضافة إلى نخبة من النقاد والفنانين. ومن المقرر انطلاق فعاليات المهرجان في 15 يوليو، وتستمر حتى 30 يوليو 2024.

بهذا التكريم، يسلط المهرجان القومي للمسرح المصري الضوء على إسهامات الدكتور عاطف عوض، الذي ترك بصمة واضحة في الدراما التلفزيونية والسينمائية والمسرح.

والفنون الاستعراضية بشكل عام.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.