المولد النبوي الشريف هو ذكرى مولد خير البرية

المولد النبوي الشريف 

كتب / باهر رجب

مولد النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول . حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في الدول
الإسلامية ليس باعتباره عيدًا أو عبادة بل فرحة بولادة رسول الله وخاتم المرسلين محمد بن عبد الله. صلى الله عليه وسلم حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

اقرأ ايضا 

أبرز الإجازات الممنوحة للعاملين من قانون العمل

ينتظر الكثير من المسلمين قدوم المولد النبوي الشريف فهو من أهم المناسبات الدينية بالنسبة للمسلمين حول العالم، وذلك لإحياء ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

أهمية الاحتفال
* تذكّر نعمة النبوة: الاحتفال بهذه المناسبة هو وسيلة لتذكّر نعمة الله تعالى على الأمة الإسلامية بإرسال النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين.
* تعليم السيرة النبوية: يتم خلال الاحتفال تنظيم العديد من الفعاليات التي تهدف إلى نشر سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتعليم المسلمين بأخلاقه وأفعاله.
* تقوية الروابط الاجتماعية: يجمع المولد النبوي المسلمين من مختلف الأعمار والأجناس في أجواء من الفرح والمحبة، مما يساهم في تقوية الروابط الاجتماعية بينهم.
أبرز مظاهر الاحتفال:
* الاحتفالات الدينية: إقامة صلاة خاصة، وتلاوة القرآن الكريم، وإلقاء الخطب الدينية التي تتحدث عن فضائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
* الولائم: إعداد الولائم وتوزيع الحلوى على الفقراء والمساكين.
* الزينة: تزيين المساجد والشوارع والأماكن العامة.
* المواكب: تنظيم المواكب والاحتفالات الشعبية في البلدان.
موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024:
يوافق المولد النبوي الشريف لعام 2024 يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 ميلاديًا الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجريًا.
ملاحظة: قد تختلف بعض التفاصيل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من بلد إلى آخر، ولكن الهدف الأساسي يبقى هو الاحتفال بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
يرى العلماء جواز الاحتفال بالمولد النبوي، معتبرين أنه وسيلة للتعبير عن المحبة والاحترام للنبي صلى الله عليه وسلم، وتذكير المسلمين بسيرته العطرة.
يستندون إلى بعض الآيات والأحاديث التي تدعو إلى ذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، واعتبارهم أن الاحتفال بالمولد يأتي في هذا الإطار.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.