انشاء جمهورية باكستان الإسلامية فى ٢٧ من شهر رمضان المبارك

من أهم أحداث 27 من شهر رمضان المبارك في تاريخ الأمة الإسلامية "إنشاء جمهورية باكستان"

▪في 27 من شهر رمضان سنة 1366 هجريا ، أُنشئت “جمهورية باكستان الإسلامية” بعد أن انفصلت عن الهند ، ويعد محمد علي الملقب بالقائد الأعظم هو مؤسس دولة باكستان بجناحيها الشرقي والغربي ، وإن كان للفكرة دعاة آخرون أيضا ، من أبرزهم الشاعر والمفكر محمد إقبال ، وتعني كلمة باكستان في اللغة الأوردية “ الأرض الطاهرة ” تعني أرض الإسلام والمسلمين.

▪إستقلال الدولة لم يأتي بالصدفة بل هي نتيجة صراع وكفاح مسلمي شبه القارة الهندية لعشر سنوات ويتزامن هذا الإستقلال مع تقسيم الهند إلى حكومة الهند وحكومة باكستان ، كانت مدينة كراتشي عاصمة البلاد ثم أصبحت العاصمة مدينة إسلام آباد الخضراء الجميلة.

▪ثاني دولة من حيث المسلمين بعد إندونيسيا وسادس دولة من حيث عدد السكان في العالم بعدد أكثر من 191 مليون نسمة ، واليوم أصبحت باكستان دولة وقوة نووية في العالم.

▪يبلغ عدد سكان باكستان ما يقارب ال181327000 حسب إحصائية عام 2014 وباكستان هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في العالم[25]. كما انها تملك ثاني أكبر عدد من السكان الشيعه بعد إيران. غالبية السكان الباكستانيين هم من أهل السنة والجماعة. كما يوجد ما نسبته[26] من 20-17%[27] من المسلمين الشيعه وتوجد ما نسبته 2.5%[28][29] من الأحمدية[؟] والذين يعتبرون قانونيا حسب الدستور الباكستاني غير مسلمين. يأتي بعد الإسلام الديانة المسيحية مع عدد قدر ب 2800000 بنسبة 1.6% حسب احصائية عام 2005 ويأتي بعدها الدين البهائي الذي يتمتع بتأييد ما يقرب 30000 ثم يأتي كل من البوذية والزرادشتية [26].

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.