انفجار تقسيم .. فيديوهات للحادث المؤسف واسرئيل تفحص رعاياها وشجب ازهرى وادانات عربية وغربية وتوعد بالمحاسبة من القيادة السياسية لتركيا

انفجار تقسيم .. فيديوهات للحادث المؤسف واسرئيل تفحص رعاياها وشجب ازهرى وادانات عربية وغربية وتوعد بالمحاسبة من القيادة السياسية لتركيا

شهد شارع الاستقلال فى ميدان تقسيم بمدينة إسطنبول التركية،انفجار اليم أسفر عن سقوط 6 من القتلى واكثر من 80 جريح  من بينهم حالات خطرة

فيديو يوثق لحظه التفجير

وعلى اثر التفجير اعلن “علي يرليكايا حاكم مدينة اسطنبول”،أن الانفجار وقع فى تمام الساعة 4:20 مساءً،وعلى اثرة وصلت فرق الانقاذ وقوات للامن وتم فرض طوقا أمنيا حول المكان، وتم اغلاق جميع  المتاجر وحظر المرور فى الشارع الذى شهد الحادث.

وتم فتح تحقيق عاجل في عمل إرهابي من مكتب المدعي العام في مدينة إسطنبول 

فيديو للحادث الاليم بميدان تقسيم

وثقت الكاميرات المحيطة بمكان التفجير لحظة الانفجار الذي ضرب المنطقة الحيوية من مدينة إسطنبول التركية,ولحظات الفرار للمارة من الشارع بالاضافة لعديد من مشاهد سقوط الجثث على ألارض. 

رد فعل اردوغان

توعد الرئيس التركي،رجب طيب أردوغان،في كلمة بثها التلفزيون التركى عقب الانفجار،بمعاقبه كل من يقف وراء عملية التفجير وان السلطات المعنية تواصل الكشف عن مرتكبية والجهات التي تقف وراءه .

مشيرا الى أن هناك امرأة شاركت في الانفجار الذي اودى بستة قتلى واكثر من 80 جريحا.

فيديو اخر يوثق عملية التفجير

وسيكون من السابق لاوانة القول بإن هذا الفعل هو هجوم إرهابي، لكن البيانات الأولية، واللقطات من كاميرات المراقبة، وهي المعلومات الأولى التي قدمها لنا الحاكم، تظهر أنه تنبعث منه رائحة هجوم إرهابي”.

وأضاف أردوغان “سيتم الكشف عن هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء,ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين.

وتابع “إن محاولات محاصرة تركيا والأمة التركية بالإرهاب لن تتمكن من تحقيق هدفها لا اليوم ولا غدا”.

وأشارت وسائل إعلام تركية، الى مخاوف البلاد من أن يكون انفجار اليوم مقدمة لسلسلة تفجيرات مع قرب الانتخابات.

الازهر يدين

أدان الأزهر الشريف،بأشد العبارات، التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة إسطنبول التركية، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والمصابين.

واصدر بيان عبر صفحته الرسمية على”فيسبوك”،جاء فية إنه “يعرب عن تضامنه مع جمهورية تركيا في مصابها الجلل، مشددا على أن استهداف المدنيين، إفساد في الأرض، وتجرد من كل القيم الدينية والإنسانية”.

ومن ثم تقدم الأزهر بخالص العزاء إلى الشعب التركي، وإلى أسر الضحايا.

اسرائيل تفحص رعاياها بتركيا

اعلنت الخارجية الإسرائيلية،أنها تتابع تداعيات التفجير الذى وقع بمدينة اسطنبول التركية ووتواصل مع القنصلية الإسرائيلية هناك لمعرفة ما إذا أصيب اذى لاى احد من رعاياها جراء التفجير.

حيث ذكرت تقارير عبرية أن مواطنين إسرائيليين كانوا بالقرب من مكان الانفجار,نظرا لوقوعة بالقرب من مطعم يتردد عليه السياح الإسرائيليون ومن بينهم اللاعب ومدرب كرة القدم السابق، بيني لام

ردود فعل عربية وغربية

كان لعملية التفجير صدى عربى وغربى على نطاق واسع حيث توالت ردود الفعل والادانات وتقديم التعازى للرئيس التركى 

وكان من ابرز الادانات

أدانت دولة الإمارات بشدة التفجير الإرهابي في إسطنبول، مشددة على رفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

أدانت الولايات المتحدة الهجوم، واعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، “عن حزن بلادها وان قلوبهم مع من أصيبوا مع تقديم أحر التعازي لمن فقدوا أحبائهم. نقف جنبًا إلى جنب مع تركيا الحليفة لنا في الناتو، في مكافحة الإرهاب”.

اعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانت المملكة للتفجير بـ”أشد العبارات”، مؤكدة وقوف المملكة مع تركيا ضد “العمل الجبان”.

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها للهجوم بـ”أشد العبارات”، وقال المتحدث باسم الوزارة، السفير أحمد أبوزيد، إن القاهرة تشدد على موقفها الثابت في رفض كافة أشكال العنف والإرهاب.

أعربت وزارة الخارجية الأردنية، عن تعازيها لتركيا، في ضحايا “العمل الإرهابي الجبان” الذي أوقع ضحايا أبرياء.

و أكد السفير سنان المجالي،المتحدث باسم الخارجية الاردنية، على تضامن المملكة الأردنية المطلق مع الأشقاء في تركيا”، وشدد على أن “الإرهاب عدوٌّ مشتركٌ تدينه المملكة بكل أشكاله”.

أدانت وزارة الخارجية البحرينية “التفجير الإرهابي”، معربة عن التعازي لأسر وذوي الضحايا وللحكومة والشعب التركي.

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها واستنكارها الشديدين للـ”تفجير الإرهابي” الذي وقع في إسطنبول.

وتوجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بالتعازي لأسر الضحايا وللحكومة التركية، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

 أدانت وزارة خارجية أذربيجان، الهجوم الذي وقع في منطقة مكتظة بالسياح في اسطنبول، معربة عن التعازي لأهالي الضحايا.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.