بداية البث التلفزيوني المصري و إعلام برؤية و نكهة مصرية خالصة 

بداية البث التلفزيوني المصري و إعلام برؤية و نكهة مصرية خالصة 

يوافق اليوم الذكرى ال 64 لإفتتاح التلفزيون العربي و الذي بدأ أولاً ببث تجريبي في تمام الساعة السابعة مساءاً و ليستمر ذلك البث لمدة 6 ساعات في يوم 21 من يوليو 1960 .

بقلم : نسرين معتوق

بداية البث التلفزيوني المصري
                                    بداية البث التلفزيوني المصري

ثم يتوقف تماماً في اليوم التالي ، ثم يرجع ليعود البث مرة أخرى معلناً إفتتاح التلفزيون في يوم السبت 23 يوليو لسنة 1960 تزامناً مع الذكرى الثامنة لثورة 1952.

ليبدأ التلفزيون المصري و بدءاً من ذلك التاريخ ، و من خلال حزمة متنوعة من البرامج الثقافية و المعرفية و الترفية و أعمال فنية متنوعة ، دوره الرائد في تشكيل الوعي و رفع مستوى الفكر ليس مصرياً فقط بل و عربياً أيضاً .

بداية البث التلفزيوني المصري
بداية البث التلفزيوني المصري

أقرأ المزيد:الاضطرابات السلوكية و الانفعالية كسبب بارز لصعوبات التعلم لدى الأطفال و المراهقين 

– العدوان الثلاثي و تأخير أول محطة تلفزيونية مصرية :

الحقيقة أن الفكرة نشأت في عام 1954 عندما تقدم الصاغ صلاح سالم بمشروع إنشاء إذاعة جديدة و محطة تلفزيون فوق جبل المقطم للرئيس الراحل جمال عبد الناصر و قد وافق ، لكن و بسبب العدوان الثلاثي على مصر في سنة 1956 حدثت عدة تأجيلات ، ثم تجدد المشروع مرة أخرى في يوليو 1959 .

ليبدأ التنفيذ الفعلي له و لكن على أرض مساحتها 12 ألف متر مربع بشارع ماسبيرو كورنيش النيل و بميزانية 108 ألف جنية مصري ليتم إنشاء مبنى الإذاعة و التلفزيون المصري ، و يبدأ أول إرسال تجريبي في 21 يوليو 1960 .
و كانت قد سبقتنا عدة تلفزيونات عربية في بداية بثها ..

فلقد بدأ التلفزيون العراقي بثه الأول في عام 1954 ، ليأتي بعده في الترتيب تلفزيون الجزائر الذي بدأ بثه الأول في ديسمبر 1956 ، ثم التلفزيون اللبناني الذي وضع له حجر الأساس في عام 1957 و بدأ فعلياً في مايو 1959 .

– بداية البث التلفزيوني التجريبي :

بدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي ثم نقل لوقائع حفل إفتتاح مجلس الأمة و خطاب الرئيس جمال عبد الناصر و من بعده نشيد وطني الأكبر و حكاية شعب ، ثم نشرة الأخبار ثم أخيراً الختام بالقرآن الكريم .
و قد قدمت ربط الفقرات الإذاعية الكبيرة همت مصطفى .
و الحقيقة أن جيل الرواد المؤسسين حرصوا على تقديم رسالة إعلامية بنكهة مصرية خالصة ، شديدة الوعي و المهنية ، كما ألتزموا بأداء عالي الجودة و الاحترافية طبقاً لمعايير الأداء الإعلامي .

المزيد:الوعي الجمعي للأفراد في التعامل مع الأزمات حتى الخروج منها

التطوير الذي شهده التلفزيون من حيث التوسع الهندسي و الجغرافي :

عندما تم افتتاح التلفزيون العربي 23 يوليو 1960 كان البث يتم من خلال قناة واحدة و لمدة 5 ساعات يومياً ، ثم امتد زمن البث ليصل ل 13 ساعة يومياً ، ثم ما لبث و بدأ بث القناة الثانية في 21 يوليو 1961 ، ثم القناة الثالثة في أكتوبر 1962 ، ليصل بعد ذلك متوسط ساعات البث على الثلاث قنوات مجتمعة لما بين 25 ل 30 ساعة يومياً .
الجدير بالذكر أن البث التلفزيوني بالألوان بدأ في 9 سبتمبر 1976 ، ثم وصل بث القناة الأولى و الثانية لمدن القناة في سنة 1976 ، و أستمر التطوير و التوسع خلال الثمانينات من القرن الماضي حتى وصل البث التلفزيوني لجميع محافظات مصر ، كما أصبح لدينا 8 قنوات أرضية تمثل كل واحدة منهم محافظتها و عدة مدن تابعة لتلك المحافظة .
ثم دخلت مصر عالم القنوات الفضائية من خلال إفتتاح القناة الفضائية المصرية في 12 ديسمبر 1990 كأول قناة فضائية عربية حكومية ، ثم قناة النيل الدولية سنة 1993 .

أيضا:شواطئ بورسعيد .. تفاجئ الجميع بوجود ظاهرة غريبة ومخيفة…

و من بعد ذلك بدأ بث مجموعة من القنوات الفضائية المتخصصة لتصل رسالة الإعلام المصري و الرؤية المصرية خالصة ليس فقط لكل مواطن مصري داخل أو خارج مصر ، و لكن أيضاً و لكل مواطن عربي .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.