تأثير تربية الحيوانات على طفلك

تأثير تربية الحيوانات الأليفة على طفلك
بقلم /د.سلوى سليمان
في عام 2013، أكّدت باحثة علم النفس الأميركيّة فينيسا لوب، أن الانجذاب إلى الحيوان يعتبر ميلًا فطريًا ملازمًا لطبيعة الإنسان. والدليل على ذلك، أن الأطفال من عمر السنة إلى الثلاث سنوات، يسعدون بالتواصل مع الحيوانات الأليفة، أكثر من اللّعب بالدّمى التي بحوزتهم .
لذا غالبا يُلح الأطفال علينا لاقتناء حيوان أليف من أجل رعايته، وتربيته ،وهناك آباء يرفضون هذه الفكرة لاعتقادهم انها ستكون ضارة وتسبب الكثير من الأمراض لأطفالهم الا أن هناك جوانب إيجابية كثيرة تنعكس على الأطفال عند رعايتهم لحيوان أليف وتؤثر عليهم من الناحية النفسية والعاطفية والجسدية أيضا.
فمن الناحية النفسية تكسبهم الكثير من الصفات الجيدة مثل الثقة بالنفس وتقبل الآخرين، وشغل وقت فراغهم كذلك تعالج حالات الانطواء والخجل والاكتئاب عندهم وتكسبهم أيضا عادات كتحملهم مسؤولية هذا الحيوان والاهتمام بحاجاته ،وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يربون حيوانات تزيد لديهم عملية افراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة والبهجة والاسترخاء.
ومن الناحية العاطفية تنمي لديهم الشفقة والحنان والعطف على الغير، كذلك تعلمهم الرفق بالحيوان وحبه ورعايته وينعكس ذلك على سلوكهم مع رفقائهم .
أما من الناحية الجسدية يلعب الأطفال مع الحيوانات؛ مما يكسبهم ذلك بعض المهارات الحركية الضرورية لنموهم الجسدي والصحي.
الا أن الأطفال قد يصابون بحالة من الاكتئاب الشديد وقد يمرضون او يمتنعون عن الطعام اذا ما فقدوا حيوانهم الاليف ولكن ذلك يعد فرصة لتعلمهم مواجهة لحظات الفراق .
وتعلم مفاهيم الحياة، والتكاثر ثم الموت. وقد يتخذون من الحيوان صديقا لهم يرتاحون في الجلوس معه ومحادثته ومراقبته مما يكسبهم أيضا أشياء كثيرة منها التعاطف او المثابرة والاجتهاد او غيرها من القيم.
اخيرا … إذا أردت وجود حيواناً أليفاً في البيت، فمن الضروري جداً أن تشرف بنفسك على رعايته في البداية حتى يصبح الحيوان فرداً من العائلة، ويجب أن يكون هناك عناية خاصة بالأطفال تحت سن 5 سنوات، فهم في هذا العمر عرضه أكثر لأمراض الحيوانات، لملامستهم لنفس الأسطح التي يكون فيها الحيوان ومن المهم الحرص كل الحرص على إعطاء الحيوان اللقاحات المختلفة للوقاية من الامراض ومراعاة النظافة العامة للأطفال، وغسل أيديهم جيدا بعد اللعب مع الحيوانات وقبل الاكل مع أهمية ابعاد الحيوانات عن غرفة النوم الخاصة بهم …

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.