عدد من مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي الشريف..تفاصيل

عدد من مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي الشريف..تفاصيل

المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الخميس 27 يونيو 2024م

يزخر المسجد النبوي بالمدينة المنورة وساحاته بالعديد من المواقع والمعارض التي تثري تجربة ضيوف الرحمن القادمين من شتى بقاع العالم.

أيضا:السفير السعودى لدى مصر يسلم نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية المصري

معرض عمارة المسجد النبوي

ويعد معرض عمارة المسجد النبوي الواقع في الجهة الجنوبية من ساحة المسجد النبوي الذي يفتح أبوابه من الساعة 4 عصراً، وحتى الـ10 مساءً، نقلة نوعية في عرض تاريخ عمارة المسجد النبوي عبر مراحل زمنية مختلفة من خلال تقنيات حديثة.

معرض نوادر المخطوطات

ويقدم المعرض الدولي للسيرة النبوية الذي يعمل من الـ4,30 مساءً، وحتى الـ10,30 مساءً، الإسلام في سمته الجليلة، من خلال شخصية النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم والتعريف بكريم آدابه، وعظيم أخلاقه.

المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن ..تفاصيل

الثقافة العربية والإسلامية

ويحاكي معرض نوادر المخطوطات الذي يعمل من الـ8 صباحاً، وحتى الـ9 مساءً، تراثاً فنيّاً عظيماً، وأقيم عليه العديد من الدراسات لفَهم الثقافة العربية والإسلامية، كالنقوش على المواد الصلبة والخدوش الكتابية خلال مراحل تطور الكتابة عبر العصور.

مكتبة المسجد النبوي الشريف

وتحتوي مكتبة المسجد النبوي الشريف الواقعة بالجهة الغربية من المسجد النبوي الشريف والتي تعمل 24 ساعة على عدة أُقسام، منها للمخطوطات ومكتبة صوتية وقسم فني وقسم خاص للكتب النادرة.

قسم المخطوطات

كما يعد قسم المخطوطات والكتب النادرة داخل المسجد النبوي في باب عثمان، الذي يعمل على فترتين صباحية من 8 صباحاً، حتى الـ 12 مساءً، ومسائية من الـ4 مساءً، وحتى الـ8 مساءً من أهم المواقع للزيارة؛ لما يحويه من مخطوطـات نادرة وقيمة يقدر عددها حوالي 4052 مخطوطة أصليـة، و 60 ألف مخطـوط رقمي و 4600 مخطوطة مصـورة.

بالإضافة إلى 250 مصحف مخطوط، و 200 مصحف مطبوع.

والجدير بالذكر أن المسجد النبوى الشريف هوا  اكبر مسجداً فى العالم و ويعتبر تانى مكان مقدس عند المسلمين بعد المسجد الحرام مكانه ف المدينه المنوره فى المملكة العربية السعودية و هوا الجامع اللى بناه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فى المدينه المنوره بعد هجرته سنة 1 هجرى الموافق ٦٢٢ جنب بيته بعد بنا جامع قباء و هوا اول مكان فى الجزيره العربيه تنحط فيه اللمبات الكهربائيه سنة ١٣٢٧ هجرى.

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.