تحويل الجامعات الحكومية المصرية الى جامعات ذكية بناءا على الجهود المبذولة لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار

 

تحويل الجامعات الحكومية المصرية الى جامعات ذكية

 

عقدت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعًا مساء أمس الثلاثاء، لمتابعة جهود تطوير البنية التحتية التكنولوجية ورفع سرعة الإنترنت بالجامعات المصرية الحكومية، تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية بتطبيق الاختبارات المعرفية على جميع طلاب الجامعات في كافة التخصصات العلمية، وتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية .

 

 

تحويل الجامعات الحكومية المصرية الى جامعات ذكية

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أن الجامعات الحكومية ستتحول إلى جامعات ذكية مطورة خلال عامين، متابعًا أن هناك 27 جامعة في مصر ويتم العمل على إدخال البنية التحتية المعلوماتية.

 

الاعلامية لما جبريل

 

وتابع عبدالغفار خلال حواره إلى برنامج “المواجهة” الذي تقدمه اليوم الإعلامية لما جبريل على قناة إكسترا نيوز، أن إدخال البنية المعلوماتية يستهلك ميزانية ضخمة ولكن الهدف في النهاية هو تحويل الامتحانات إلى إلكترونية موحدة كي لا يكون هناك أي عامل بشري يدخل في عملية التقييم، كما تحدث عملية تطوير مناهج دراسية في قطاع الطب مثلًا وكليات الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

 

القطاعات التي تعمل على عملية التطوير

 

أضاف أن هناك 24 قطاعًا داخل الجامعات في كل التخصصات  حيث من المتوقع أن تصل نسبة تطوير المناهج في الجامعات الحكومية إلى 80%، بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالمية، مما يعني أن التطوير لا يخص فقط الجامعات الجديدة.

 

الدورات التدريبية

 

لفت وزير التعليم العالي إلى أنه يتم الاهتمام أيضًا بالدورات التدريبية في التصنيف العالمي للأكاديميين والموظفين وهذا الأمر أدى إلى تقدم كبير على الشكل المؤسسي، حيث أحرزت جامعة القاهرة وكفر الشيخ والمنصورة تقدما كبيرًا في هذا الشأن، وأيضًا حصلت جامعة أسوان على المركز الأول في البحث العلمي.

 

الجامعات التكنولوجية

 

قال عبدالغفار إن الجامعات التكنولوجية التي تم افتتاحها في مصر خلال العام الماضي انها نموذج معترف به في ألمانيا، وتعتمد على التعليم التطبيقي، وتضم العديد من التخصصات وأيضًا تُدرس برامج معنية بالطاقات الجديدة والمتجددة والذكاء الاصطناعي بجانب هذه التخصصات التي منها الإعلام وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات أخرى.

 

وبناء على هذا التعاون المثمر بين التعليم العالي والاتصالات سيتم تطوير الجامعات الحكومية المصرية لتكون جامعات ذكية

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.