عربات لتسهّل للأشخاص ذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام

عربات لتسهّل للأشخاص ذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الجمعة 26 يوليو 2024م

أولت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف  اهتمامها وعنايتها بالأشخاص ذوي الإعاقة وأسهمت بخدماتها في رعايتهم وتقديم سبل الراحة لهم منذ وصولهم إلى المسجد الحرام ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

أقرأ المزيد:اوليمبياد باريس 2024..عاصفة من صفارات الاستهجان تستقبل الوفد الاسرائيلى المشارك فى دورة الالعاب الاوليمبية

عربات قولف الترددية

وتُعد عربات قولف الترددية التي وفرتها الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي إحدى صور الاهتمام والعناية بالأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن, حيث يستطيع القاصد الاستفادة منها عبر نقله من وإلى أبواب المسجد الحرام.

والجدير بالذكر أن المسجد النبوي في المدينة المنورة يعدثاني أقدس المواقع الدينية الإسلامية على الإطلاق، وكان إمامه الأول النبي محمد شخصيا.

طاقة الكهربائية

وكان المسجد النبوي الشريف أول صرح تصله الطاقة الكهربائية في الجزيرة العربية، وذلك في عام 1909، حسب ما ورد في كتاب السلطان غالب القعيطي “المدن المقدسة والحج والعالم الإسلامي”.

أسس  المسجد البنوى الشريف في السنة الأولى للهجرة. وكان ثاني المساجد التي تبنى في المدينة – التي كان تعرف بيثرب قبل الهجرة.

فقد سبقه مسجد قباء، حسب ما يقول سيف الرحمن المباركفوري في كتابه “الرحيق المختوم”.

المسجد، الذي يحتوي على “الروضة من رياض الجنة”، حسب ما يوصف في العديد من المؤلفات الإسلامية، يقع الآن داخل المسجد النبوي الشريف  الذي عاصر العشرات من القرون وتوسع إلى خارج حدود المدينة القديمة.

المزيد أيضا:السفير السعودى لدى مصر يستقبل وفدًا من مركز الملك سلمان للإغاثة 

محيط المسجد

ومن المعالم الرئيسية التي تحيط بالمسجد النبوي الشريف بقيع الغرقد وهي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة منذ عهد النبي، وتقع حاليا عند الجدار الغربي للمسجد. ويرقد في البقيع المئات من صحابة النبي.

كما تحيط بالمسجد مبان حكومية ومستشفيات وفنادق فاخرة ومجمعات تسوق وطرق رئيسية.

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.