المهرجان القومي للمسرح المصري يكرم الفنان عزت في دورته السابعة عشرة

تكريم جديد ومميز للفنان القدير عزت زين في حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري

تكريم عزت زين في المهرجان القومي للمسرح
تكريم عزت زين في المهرجان القومي للمسرح

في إطار الاحتفاء بمسيرة الفنانين المبدعين، ورواد المسرح يأتي تكريم جديد ومميز للفنان القدير عزت زين في حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة برئاسة النجم محمد رياض.

يأتي هذا التكريم تقديرا لـ مسيرة الفنان عزت زين الفنية العظيمة و مساهمته البارزة في مجال المسرح ليس كممثل فقط ولكن كمخرج مسرحي أيضا، وخاصة ما قدمه من جهود وعطاء علي خشبه مسرح الثقافة الجماهيرية.

اقرأ أيضاً: ديانا حداد ترافق جمهورها في ليالي الصيف بـ “الناس الحلوة”

ولد الفنان عزت زين في يوليو 1958 بمحافظة الفيوم، ونشأ في بيئة فنية بفضل والده الفنان المسرحي متعدد المواهب، بدأ أولى تجاربه المسرحية وهو في سن السابعة، واستمر في حب وممارسة المسرح طوال مراحل تعليمه المختلفة.

المخرج عزت زين 

مارس المسرح في الأندية ومراكز الشباب، واعتمد كمخرج في الثقافة الجماهيرية منذ عام 1984، حيث أخرج ما يقرب من أربعين مسرحية، من أبرزها: “اثنين في قفة”، “مقتل القمر الجنوبي” المقتبسة من أعمال الشاعر أمل دنقل، “القبض على طريف الحادي” لـ ممدوح عدوان، و”قضية ظل الحمار”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: أسامه عباس: عشت حياتي عاشقًا للفن ومكافأتي تكريمي من مهرجان المسرح المصري

مبدع تأخر ظهوره و عندما أتيحت له الفرص ظهر أستاذًا:

أسس عزت زين فرقة مسرح جامعة الفيوم، وشارك من خلالها في معظم المهرجانات التي نظمتها الجامعة،  كما أسس فرعاً لجمعية (نادي المسرح المصري) في الفيوم، وسعى من خلالها لتقديم مسرح مستقل بتوجه تجريبي، ورغم تجاربه الإخراجية الواسعة، لم يتوقف عن التمثيل، حيث كانت مسرحيته “قواعد العشق الأربعون” بوابة لـ نجاحاته في الأعمال التلفزيونية والسينمائية،  وقد وصفه المخرج الكبير محمد فاضل بأنه “مبدع تأخر ظهوره، لكنه عندما أتيحت له الفرص ظهر أستاذًا”.

 

الجدير بالذكر انه سيتم تكريم أيضا عدد من رواد المسرح المصري في حفل افتتاح المهرجان وهم الفنان القدير اسامة عباس ، الفنان القدير أحمد ادم ، الفنان القدير أحمد بدير ، الفنانة القديرة سلوى محمد علي، الدكتور عبد الله سعد، الدكتوره نجوي عانوس.

اقرأ أيضاً: هنا الزاهد تكشف لحظاتها اللذيذة وقصة حبها .. ومفاجأتها مع تامر حسنى

موعد بدء إنطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري

تنطلق أولى فعاليات الدورة السابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري تحت رعاية وزارة الثقافة، والتي تحمل اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب، برئاسة الفنان محمد رياض، والفنان ياسر صادق كـ مدير للمهرجان.

يوم 15 يوليو 2024 بحفل الافتتاح، وستستمر الفعاليات حتى 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام، وستقوم بنقل الحفل وتغطيتها علي الهواء شبكه قنوات الحياه الفضائيه.

يذكر أن اللجنة المنظمة للمهرجان تضم: الناقدة والكاتبة الصحفية علا الشافعي والناقدة عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة إلى ستة أعضاء آخرين بمناصبهم الرسمية.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.