جرعة أنوثة| 《 علامات تخبرك اذا كان زوجك يتنمر بك أم لا 》

بقلم| بسنت يوسف

ظاهرة التنمر Bullying انتشرت بكثرة في هذه الفترة، وأصبحنا نرى التنمر في كل مكان في الشوارع ، فى المدرسه بين الاطفال او الجامعه بين الناضجين ، على الصفحات الالكترونية بين المثقفين، فى المنازل.. حتى في مكان العمل!

من هنا اخترنا أن نناقش في هذا المقال:

  • تعريف التنمر.
  • طرق التعامل معه.
  • أسبابه وآثاره انواعه وعلاجه.

 

  • تعريف التنمر:

هو شكل من أشكال العنف والإيذاء او الاساءة التي تكون موجهة من فرد أو مجموعة من الأفراد إلى فرد أو مجموعه بعينها بحيث يكون الفرد المهاجم اقوى من الأفراد الباقين.

يكون التنمر عن طريق التحرش او الاعتداء اللفظي أو البدني او غيرها من الاساليب العنيفة ويتبع الاشخاص المتنمرين سياسة الترهيب والتخويف والتهديد اضافة الى الاستهزاء والتقليل من شأن الآخرين.

وينقسم التنمر إلى ثلاثة أشكال رئيسة وهي:

_ التنمر اللفظي : يشمل العبارات الجارحة والإهانات او الطرق الاستفزازية والتعليقات غير اللائقه والتهديد.

_ التنمر الجسدي: يشمل الضرب والعنف والطعن وغيرها من طرق الإيذاء البدني والتعدي.

_ التنمر العاطفى : الاعتياد الدائم على إحراج الشريك والتقليل من شأنه، أو مقارنته بغيره أو نشر الشائعات حوله.

كما ينقسم التنمر الى فئتين وهما :

_ التنمر المباشر :  يشمل الضرب والدفع او شد الشعر او الطعن والصفع والعضد والخدش وغيرها من الأفعال المؤذية الظاهرة الواضحة.

_ التنمر غير المباشر : هو الذي يتضمن تهديد الشخص بالعزل الاجتماعى عن طريق نشر الإشاعات ضده ورفض الاختلاط معه، من حيث الملبس والعرق واللون والدين وغيرها من الامور اضافة الى تهديد كل من يختلط معه ويدعمه.  

  • أسباب التنمر :

من النظر إلى حياة المتنمر قد نجد أنه يعيش ظروف أسرية أو مادية او اجتماعية معينة او يتاثر بالاعلام او قد يعاني من مرض عضوي أو نقص ما في الشكل الخارجي او ربما مجموعة من هذه العوامل كلها و التي قد تؤدي في النهاية إلى أن يعاني الشخص من أحد الأمور التالية والتي ستكون بدورها سبب رئيسي و تحول الشخص من شخص طبيعي إلى شخص متنمر:

_ اضطراب الشخصية ونقص تقدير الذات.

_ الإدمان على السلوكيات العدوانية.

_ الاكتئاب والأمراض النفسية.

  • أنواع التنمر :

_ التنمر في أماكن الدراسة :images-1

هو الذي يحدث في المدارس من المرحلة الابتدائية الى الثانوية وصولا إلى الجامعة وهو أكثر أنواع التنمر انتشارا وتنتشر هذه الظاهرة بنسبة 25 % في المدارس الابتدائية في بريطانيا و%10 في المدارس الثانوية في حين تشير الاحصاءات الى ان حوالي نصف الأطفال في العالم تعرضوا مرة واحدة على الأقل للتنمر.

_ التنمر الإلكترونى :

أصبحت ظاهرة التنمر أو الابتزاز الالكتروني منتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية من خلال استغلال التكنولوجيا والانترنت وتقنياته لإيذاء اشخاص اخرين بطريقة متعمدة ومتكررة وعدائية.

ومن أمثلة التنمر الإلكتروني:

_ الاتصالات والرسائل التي تسعى للترهيب والإيذاء والتلاعب وتشويه السمعة.

_ تعديل صور الأشخاص عن الانترنت.

_ قد يكون من خلال انتحال الشخصية أو استبعاد شخص من مجموعة الكترونيه.

_ التنمر فى أماكن العمل :images-2

يتم من خلال التعاملات اليومية بين زملاء العمل وينتشر بكثرة بين العنصر النسائي او ما يمارسوا الرؤساء على المرؤوسين.

_ التنمر الأسري :

هو الذي يحصل من قبل الوالدين على الأبناء من خلال تميز أحدهما على الآخر أو الاستهزاء بأحدهما على حساب الآخر، أو بين الإخوان الزوجين أو الأقارب.

_ التنمر السياسي :

امتد التنمر الى الجانب السياسي أيضا وظهر في سيطرة الدولة الاقوى على الدولة الأضعف وعادة ما يتم عن طريق القوة والتهديد العسكري.

  • آثار التنمر :

ينعكس التنمر بشكل سلبي على الافراد المتعرضين له وقد يؤدي الى:

_ مشاكل نفسية وعاطفية وسلوكية على المدى الطويل كالاكتئاب والشعور بالوحدة والانطوائية والقلق.

_ يلجأ الفرد للسلوك العدواني نتيجة التنمر فقد يتحول هو نفسه مع الوقت الى متنمر او الى انسان عنيف.

_ يزداد انسحاب الفرد من الأنشطة الاجتماعية سواء في العائلة أو المدرسة حتى يصبح صامتا أو منعزل.

_ قد يصل التنمر الضحية الى الانتحار حيث اثبتت الدراسات ان ضحايا الانتحار بسبب التنمر في ازدياد مستمر وخاصه بعد انتشار التنمر الالكتروني والاعتداء على الصور الشخصية بالسخرية والاستهزاء.

_ كما يعاني من يتعرض للتنمر الى الصداع وآلام المعدة وحالات الخوف والذعر وقلة النوم أو النوم بكثرة.

  • علاج التنمر :

كيف يمكن علاج التنمر؟

و كيفية حماية أطفالنا من التنمر؟ او من التحول الى متنمرين؟

_ الحرص على تربية الأبناء في ظروف صحية بعيدا عن العنف والاستبداد.

_ تعزيز عوامل الثقة بالنفس والكبرياء القوة الشخصية لدى الأطفال.

_ بناء علاقة صداقة مع الأبناء منذ الصغر والتواصل معهم وترك باب الحجز مفتوح دائما، لكي يشعروا بالراحة في اللجوء إلى الأهل.

_ توفير الألعاب التي من هدفها تحسين القدرات العقلية لدى الأفراد والبعد عن الألعاب العنيفة.

_ متابعة السلوكيات المختلفة للابناء في سن مبكر والوقوف على السلوكيات الخاطئة ومعالجتها.

_ مراقبه الابناء على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والانتباه لأي علامات غير سوية.

_ تجنب الفراغ  واستثمار الطاقات والقدرات الخاصة للأفراد بالبرامج والأنشطة التي تعود عليهم بالمنفعة.

_ الاستماع الى المعلمين والمرشدين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس والحرص على اللقاءات الدورية معه والأخذ بارائهم.

_ عرض الشخص المتنمر أو الضحية على اخصائي نفسي واجتماعي.

_ تقوية الوازع الديني للأفراد وتقوية العقيدة لديهم منذ الصغر وزرع الاخلاق الانسانية في قلوب الأطفال والتسامح والمساواة والاحترام والمحبه والتواضع والتعاون مساعدة الضعيف غيرها.images-4-1

التنمر ليس مرتبط  فقط بالسلوكيات بين زملاء العمل او المدرسة او النادي او غيرها من الاماكن ولكن ايضا يمكن ان يصل التنمر الحياه الزوجيه وبعضهم لا يدري ان توصيف هذا الفعل او العنف الواقع على المرأة من قبيل التنمر وإنما يعتبره البعض مجرد خلافات أو مشكلات زوجية تحدث بين كل الازواج.

وفي هذا المقال يا عزيزتي سوف اوضح لك بعض السلوكيات التي تدل على انك تتعرضين للتنمر من زوجك ام لا، وما هي علامات تنمر الزوج على زوجته؟

_ اللوم المستمر :

لوم الزوج لك على أبسط وأتفه الأشياء التي لا علاقة لك بها من قريب أو بعيد، فإذا حدث عطل في إحدى الأجهزة المنزلية يبدأ بتوجيه اللوم لك على الفور قائلا ماذا فعلت بهذا الجهاز؟ انت السبب في هذا العطل..سوء استخدامك..انت لا تعرفين شيئا.

_ فرض الوصاية :

يتعامل معك وكأنك طفلة ويتحدث معك بنبرة عدائية هجومية، يصادر افكارك و يحجر على أهدافك ويسعى على  تحويل فكرك و قراراتك الى نسخه طبق الاصل منه.

_ الانتقادات المستمرة :

إذا كان شريكك دائما انتقاد شخصيتك بشكل مستمر وينتقد تصرفاتك ويعبر عن استيائه  واحباطه دائما مما تفعلين ويرد ان الحياه معك ليست جيدة، يقارن بينك وبين الأخريات هذه علامات واضحة على أنك ضحية التنمر.

_ الصوت العالى فى الأماكن العامة :

من علامات التنمر ان يحدثك الشريك بصوت عالي في الاماكن العامه او يدفعها ويجذبك من يدك أو يستغل اي موقف صغير كان او كبير أو يصرخ في وجهك أمام الجميع لإظهار العيب أو المشكلة.

_ الشخصية النرجسية :

عندما يعتقد شخص ما انه لا يرتكب أى خطأ، أو لديه احساس مفرط بتضخيم الذات هذا هو المعروف باضطراب الشخصية النرجسية ، والكثيرين من المتنمرين لديهم ميل للوقوع في فئة النرجسيين ويعتقدون أنهم أكثر ذكاء أو أكثر دراية أو أفضل من الجميع في اتخاذ القرارات.

وغالبا ما يتهمك شريكك النرجسى انك لا تعرفين ما تتحدثين عنه أو أن افكارك غبيه، ليجعل منك في النهاية شخصية غير قادرة على اتخاذ قرار بمفردك على الإطلاق.

_ إنكار الحقيقة :

يسعى زوجك المتنمر إلى إنكار ما يقوله لك أو يفعله لدرجة  تجعلك تشكيين و تتسائلين هل هذا الأمر حدث بالفعل؟! بل ويتهمك بأنك مريض بالشك.

_ الإساءة اللفظية :

إذا كان شريكك دائما توجيه الإهانة لك سواء كنت وحدك معه او امام الاخرين بدون اي مراعاة  لصورتك، محاولا زعزعة ثقتك بنفسك ليصل بك إلى مرحلة تصديق ما يخبرك به عن نفسك حتى لو لم يكن حقيقيا.

_ التجاهل المتعمد :

شريكك المتنمر لن يتجاهلك وحدك ولكنه يتجاهل كل ما له علاقة بك سواء اهلك او اصدقائك او انجازاتك، فإذا زارك أهلك سيتركك معهم بمفردك ويذهب.

_ التهديد المستمر :

غالبا  ما تجدينه يهددك بتركك فى اى وقت، و أنه سيجعل حياتك مضطربة متأرجحة أن لم تستسلمي لرغباته.

_ الإنقطاع عن العلاقة الزوجية :

هو شكل آخر من أشكال الابتزاز واستخدام الجنس كأداة للمساومة، فإن لم تنصاع لرغبات زوجك المتنمر يقوم  بالتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية وبهذه الطريقة يتوقف شكل التواصل العاطفية.

_ الترهيب :

يحاول اقناعك انك لن تنجحين بدونه وأنك ستظلين محتاجه الى وجوده  وان حياتك بدونه و ستدمر على الرغم من أنه هو الذي يحتاج اليك لانة بدونك لن يستطيع استكمال حياته بشكل طبيعي.

_ الاتهامات الباطلة :

اعتياد شريكك على الفاء الاتهامات الباطلة جزافا لبدء الشجار الذي يسعى إليه في محاولة لتوريطك في أخطاء يلومك عليها.

_ غياب التعاطف والندم :

يعانى المتنمر من نقص في التعاطف مع الآخرين وبالتالي لا يدرك زوجك المتنمر الضرر الذي يلحقه بك ولا يشعر بالندم أبدا على ما فعلوا بك اعتقادا منه أنه دائما على حق.

في النهاية اذا تواجدت هذه العلامات كلها أو بعضها، فهنا يدفعك الامر للتفكير بشكل مختلف فهذه ليست مجرد خلافات أو مشكلات حياتية عاديه، بل انت تتعرضين للتنمر من زوجك، لذا  يجب تنحية قلبك جانبا والبدء في التفكير في هذه العلاقة بطريقة عقلانية ومنطقية.imagesلك يا عزيزتي لا تسمحي لأحد أن يمارس عليك التنمر أو زعزعه ثقتك بنفسك فلا أحد كامل في هذه الحياه الا الله.

فهناك مقولة تقول ( لا تكن اسهل مافى الحياة ولاتكن أصعب مافيها بل كن أنت الحياة في أسمى معانيها ).

كوني دوما محبة لنفسك .. مخلصه لذاتك.

تعاطفى مع ذاتك  إذا شعرت من احدهم بالنقد الذاتي.

طوري من ذاتك ونفسك و مهاراتك .. إبني من كل نقض وجه لك إنجاز.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.