حرارة فصل الصيف وصحة الشعر..للدكتورة رنا شعبان

 حرارة فصل الصيف وصحة الشعر..للدكتورة رنا شعبان

حرارة فصل الصيف نفقد متوسط من 50 إلى 100 شعرة يوميا ، على مدار عام ما يقرب من 30000 شعرة، ونعلم جميعًا أن عوامل مثل النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة ، وحتى الإجهاد ، يمكن أن تؤثر على تساقط الشعر ، وبالطبع تلعب الجينات دورها أيضًا، ولكن ماذا عن الطقس الحار .

بقلم د/ رنا شعبان  أخصائى تعذية علاجية

هل الطقس الحار يمكن أن يجعله يتساقط بشكل أسرع من المعتاد؟
نعم انها «تغيرات الشعر الموسمية» Seasonal Hair Changes وهي ملاحظة زيادة في تساقط الشعر لدى النساء في أشهر الصيف، وبوتيرة أعلى مما قد يحصل لدى الرجال.

أقرأ المزيد: رنا شعبان تقدم 30 نصيحة لحياة صحية

وزيادة تساقط الشعر لدى النساء في فصل الصيف هي حقيقة وليست توهماً فهناك عدة دراسات طبية حول هذا الأمر،

حيث اكدت دراسة باحثين من مستشفى زيوريخ الجامعي في مجلة أمراض الجلدية Dermatology، بعنوان «التساقط الموسمي للشعر لدى النساء الأصحاء».

وفي تلك الدراسة، وبعد 6 سنوات من المتابعة لنمط تساقط الشعر لدى النساء وعلاقته بالتغيرات الموسمية.

قال الباحثون في استنتاجات الدراسة: «وهذه هي الدراسة الأولى التي يتم إجراؤها بشكل منهجي لدى النساء. وتؤكد هذه النتائج حصول التغيرات الموسمية في نمو شعر الإنسان.

والنسبة القصوى من الشعر في طور التيلوجين Telogen Phase(مرحلة الراحة لنمو الشعرة) هي في الصيف، وكانت معدلات التيلوجين في أدنى مستوياتها في أواخر الشتاء».
وأكدت دراسة اخري لباحثين من جامعة جونز هوبكنز وجامعة واشنطن، تم نشرها في المجلة البريطانية لطب الجلدية British Journal of Dermatology، أن معدلات البحث في شبكة الإنترنت، في ٨ بلدان عالمية، عن موضوع «تساقط الشعر» كان دائماً أعلى في فترة الصيف. وفي جميع تلك الدول الثماني كانت النتائج واحدة: بحث الناس على الإنترنت باستخدام عبارات تتعلق بتساقط الشعر كان أعلى بشكل متكرر في الصيف.

وقال الباحثون: هذه النتيجة ذات صلة بالأطباء الذين يشكو مرضاهم من تساقط الشعر في هذا الموسم، وقد تكون مفيدة في تقييم مدى فعالية بعض العلاجات في علاج الحالة.

وبمحصلة نتائج الدراسات المتعددة حول هذه المشكلة الصحية المرتبطة بفصل الصيف، حيث هناك «أسبابا سلوكية» في كيفية عناية المرأة بشعرها في فصل الصيف، تزيد من وتيرة تساقط الشعر، ويمكن للمرأة بذكاء التعامل معها للتخفيف منها.

ولكن «معظم» اللوم يقع عادة على «أسباب أخرى» متوقعة بسبب فصل الصيف نفسه.

وتحديداً «التغيرات المناخية» و«التغيرات الفسيولوجية» في جسم المرأة خلال فصل الصيف، كما تقول الدكتورة رنا شعبان اخصائي التغذيه العلاجيه ان بشئ من الاهتمام، سيقل تساقط الشعر وسيعود الشعر إلى نضارة وحيوية نموه وغزارته، بدلاً من الذي تساقط خلال فترة الصيف هذه
في فصل الصيف.

يحتاج الشعر إلى رعاية إضافية للحفاظ على صحته وجماله،حيث أشعة الشمس الضارة والرطوبة المرتفعة والتجعيد والجفاف والكلور في مياه المسبح يشكل خطرا كبير علي صحه ونمو الشعر ولذلك
فإليك عده نصائح لتجنب مشاكل وتساقط الشعر ف فصل الصيف

تغذية الشعر

اهتمي بتغذية شعرك من الداخل من خلال تناول غذاء صحي وغني بالفيتامينات والمعادن. تناولي البروتينات والفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء لتعزيز صحة الشعر.

الترطيب

يحتاج شعرك إلى الترطيب للنمو والازدهار، خاصة في حرارة الصيف. تأكدي من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب شعرك من الداخل. بالإضافة إلى ذلك، استخدمي شامبو وبلسم مرطب مصمم خصيصًا لنوع شعرك
لاستعادة الرطوبة المفقودة ومنع الجفاف والتكسر

تجنب الشامبو القاسي

استخدمي شامبو خفيف ومناسب لنوعية شعرك. تجنبي استخدام الشامبو القاسي الذي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر وتلفه. اختاري منتجات تنظيف لطيفة ومرطبة.

حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة

قومي بحماية شعرك من ضرر أشعة الشمس عن طريق ارتداء قبعة ذات حافة واسعة أو وشاح عندما تقضي وقتًا طويلاً في الهواء الطلق. تعرض الشعر المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد يضعف حاجز الشعر ويؤدي إلى الجفاف والهشاشة وتلاشي لون الشعر. يمكنك أيضًا استخدام سيروم لإنشاء حاجز ضد التأثيرات الضارة للشمس.

واليك بعض الفيتامينات الهامه التي تمنع تساقط الشعر وهي:

الحديد

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين، ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض وأهمها تساقط الشعر.

يتوفر الحديد في اللحوم الحمراء والخضراوات الورقية والبقوليات.

الزنك

للزنك دوراً رئيسياً في صنع البروتينات في الشعر والخلايا الأخرى التي لا يمكن للجسم أن يصنعها، حيث أن تساقط الشعر من أبرز أعراض نقص الزنك في الجسم، ولذلك يحتاج الجسم للحصول على الزنك عن طريق الأطعمة.

وقد يتطلب الأمر تناول مكملات الزنك في حالة نقص مستويات بالجسم، ويجب أن يكون تناول المكمل بعد وصف الطبيب
يتواجد الزنك في اللحوم والمحار والفاصوليا والمكسرات والبذور المختلفة.

البيوتين

يعمل البيوتين في الأساس على تحفيز إنتاج الكيراتين في الشعر، لذا قد يساعد البيوتين على تقوية بصيلات الشعر، مما قد يسهم في الآتي: 

تسريع وتيرة نمو الشعر تقوية خصلات الشعر عمومًا، مما قد يجعل الشعر أقل عرضة لما يأتي: التساقط، والتكسر.

المزيد أيضا: الفيتامينات وأنواعها وطرق تخزينها بالجسم للدكتورة رنا شعبان

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.