حيرة ودربكة.. قصه بطلها نجم الأهلي أشعلت الرياضة المصرية في 14 يومًا (تسلسل زمني)

حيرة ودربكة.. قصه بطلها نجم الأهلي أشعلت الرياضة المصرية في 14 يومًا (تسلسل زمني)

شهدت الرياضة المصرية خاصة في قطاع كرة القدم أزمات متطورة بشكل سريع خلال الفترة الماضية الأخيرة، قُلبت كافة الأمور رأسًا على عقب ليصبح الشارع الكروي في حيرة ودربكة بين حزن وحسرة على ما وصل له الحال.

قصه بطلها محمود عبدالمنعم “كهربا” جناح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعد أزمة عقوبات لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم التي صدرت ضده، على أثر خلفيه مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في شهر يناير الماضي.

حيث قامت لجنة الانضباط بتوقيع عقوبات قاسية على كهربا بإيقافه 12 مباراة بجانب تغريمه مليون جنيه، نتيجة لما بدر منه رفقه جماهير الأحمر ضد جماهير الزمالك يوم 21 يناير الماضي في الدوري المصري الممتاز.

كما شهدت عقوبات لجنة الانضباط تغريم مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك 300 ألف جنيه، وحرمانه من دخول الملاعب لمدة شهرين، عقب تقديم الأهلي شكوى رسمية ضده بسبب تصريحاته ضد اللاعب محمود كهربا لاعب الفريق الأحمر.

_ بداية الأزمة تسريبات خربت الموضوعات

بدأت شرارة إشعال الأزمة مبكرًا قبل أن يتم الإعلان رسميًا عن العقوبات من جانب لجنة الانضباط، وتم تسريبها على مواقع التواصل الإجتماعي خلال يومي 16 و17 إبريل الماضي.

واشعلت التسريبات شرارة الجدل بين الجماهير بعد تسريبات قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، ضد محمود كهربا ومرتضى منصور، وعدم نفي أي من المسؤولين ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

_ إتحاد الكرة يُخاطر الأهلي والزمالك بالعقوبات

أرسل الإتحاد المصري لكرة القدم العقوبات الخاصة كهربا ومرتضى منصور، إلى ناديي الأهلي والزمالك يوم 18 إبريل الماضي بعدما تسلمها من لجنة الانضباط.

وأعلن وليد العطار المدير التنفيذي للجبلاية عن ذلك في تصريحات رسميه اذاعيه، كما كشف للأهلي أن في حالة لجوء الأحمر للاستئناف خلال 10 أيام ذلك يوقف العقوبه لحين الفصل فيها.

_ التحرك الأول للأهلي بعد العقوبات

قدم النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي، بمذكرة قانونية رسميه عاجله إلى الإتحاد المصري لكرة القدم، على أثر العقوبات الصادرة من لجنة الانضباط في حق النادي ولاعب الفريق الأول بالنادي.

_ الأهلي يصدر 4 قرارات للرد على عقوبه كهربا

رد النادي الأهلي على عقوبة كهربا يوم 19 إبريل، بعد مناقشه المجلس في الإجتماع الخاص به التوصية المرفوعة من اللجنة القانونية، نتيجة لما صدر من لجنة الانضباط ضد كهربا.

وأصدر المارد الأحمر 4 قرارات وهي:-

1- إعتماد المذكرة العاجلة لإتحاد الكرة على العقوبات الصادرة، وتأجيل قرار المجلس لحين توضيح موقف الإتحاد من هذه المذكرة، في ظل إن تلك القرارات تفتقد العدالة.

2- مطالبة إتحاد الكرة للإعلان إلى الرأي العام عن أسباب قيام اللجنة بالبت في شكاوى دون الأخري، بعد تجاهلها العديد من الشكاوى التي قدمها النادي مدعومة بالمستندات في إتهامات باطله وقعت ضد النادي الأهلي ولم يتم الرد عليها حتى الآن.

3- مطالبه الإتحاد بالكشف عن تسريب العقوبات في حق النادي ولاعبه عبر مواقع التواصل الإجتماعي قبل إعلانها رسميًا، وذلك يخترق قواعد الإتحاد الدولي لكرة القدم بسريه القرارات التي تصدر من اللجان القانونية.

4- مطالبه الإتحاد بالكشف عن المتسبب في تسريب العقوبات حفاظًا على المصداقية أمام الجمعية العمومية وجماهير الكرة المصرية.

_ موقف الزمالك من العقوبات والاجتماع الطارئ

أعلن نادي الزمالك عن قيام إجتماع طارئ يوم 30 إبريل الماضي، بحضور كافة أعضاء مجلس إدارة النادي، لمناقشة العديد من الأمور الخاصة بالنادي بشأن ما يتردد حول اعتذار الأبيض عن المشاركة في مباراة السوبر المصري أمام الأهلي.

_ الأهلي مستمر في الدفاع عن حقه

استمر النادي الأهلي في الدفاع عن حقوقه كامله، وقدم طعن ضد لجنة الانضباط في القضاء الإداري بشأن شريعه اللجنة، من العقوبات التي وقعت على محمود كهربا.

وكانت أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم عن استقالتها بعد الإتهامات التي تعرضت لها، ليعلن إتحاد الكرة عن تشكيل لجنة جديدة بعد يومين من الاستقالة دون النظر للجمعيه العمومية.

_ إجتماع لجنة التظلمات بإتحاد الكرة

عقدت لجنة التظلمات بالاتحاد المصري لكرة القدم تحت رئاسة المستشار عادل الشوربجي عن إجتماع، من أجل النظر في التظلمات التي قدمها الأهلي بسبب عقوبه محمود كهربا، بجانب التظلم الذي قدمه مرتضى منصور بسبب منعه من حضور المباريات.

_ الزمالك يقرر عدم السفر إلى الإمارات

قرر مجلس إدارة نادي الزمالك تأجيل السفر إلى دولة الإمارات استعدادًا لمباراة السوبر المصري أمام الأهلي، بهدف إنتظار قرار لجنة التظلمات ووضوح موقف كهربا من المشاركة.

وتمسك مرتضى منصور بعدم مشاركة كهربا في مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك، مما جعله يردد نغمة الإنسحاب من المباراة.

_ رسميًا قرار الحسم من لجنة الاستئناف

أصدرت لجنة الاستئناف برئاسة المستشار عادل الشوربجي قرارها للحسم مس أمس الإثنين، وأعلن إتحاد الكرة في بيان رسمي.

وقررت لجنة الاستئناف وقف النظر في القرارات المطعون عليها والصادرة من لجنة الانضباط، لحين الفصل في ذلك بجلسة 14 مايو 2023 في الدعوة القضائية رقم 48268 لسنه 44 قضاء إداري.

وبذلك يحق لمحمود كهربا المشاركة بشكل رسمي أمام الزمالك في مباراة السوبر المصري يوم 5 مايو المقبل في دولة الإمارات.

_ قرار صادم من مرتضى منصور بشأن السوبر

بعد قرار أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن وقف الفصل في العقوبات الصادرة ضد كهربا ومرتضى منصور، قرر رئيس نادي الزمالك السابق مرتضى منصور الاعتذار عن ناديه وعدم المشاركة في مباراة السوبر المصري أمام الأهلي في تصريحات عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأوضح منصور أن ذلك اعتذار وليس إنسحاب، وشدد أن جاء ذلك القرار بسبب إتحاد الكرة الذي فشل في كافه البطولات التي شارك بها، وفي حالة إصدار لجنة التظلمات قرار بإيقاف كهربا كان سيسافر الزمالك للمشاركة في السوبر.

_ بديل الزمالك المشارك في السوبر جاهز

كشف إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري لكرة القدم، أن سيشارك نادي بيراميدز في بطولة السوبر المصري بديلاً للزمالك، وجاء ذلك من خلال تصريحات تلفزيونيه صباح اليوم الثلاثاء.

وأوضح الكومي أن ذلك وفقًا للوائح والقوانين التي تحق بمشاركة بيراميدز في البطولة، وأشار إلى أن وافق النادي على المشاركة في البطولة بعد اتصالات هاتفيه، ولكن القرار يحسم بعد إخطار الزمالك رسميًا بعدم المشاركة في البطولة من أجل إعلان الأول ليشارك عنه.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.