دراسة علمية تكشف لماذا النساء أطول عمرًا من الرجال

دراسة علمية تكشف لماذا النساء أطول عمرًا من الرجال

كتبت: دعاء علي ✍️

أجرى باحثون في جامعة ساوث ويلز البريطانية، دراسة علمية شملت 229 من الكائنات الحية، وكشفت أن متوسط العمر المتوقع للإناث في جميع الأنواع أطول بنسبة 17% من متوسط العمر المتوقع للذكور.

كما تؤكد هذه الدراسة على الحقيقة العلمية الثابتة التي تقول إن النساء أطول عمرا من الرجال، ففي مصر على سبيل المثال، تفيد بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن العمر المتوقع للبقاء على قيد الحياة لدى الإناث ارتفع إلى 75.7 سنة فى نهاية 2021، مقابل 72.3 سنة للرجال.

ويشير أخصائيا الشيخوخة الروسيان فلاديمير خافينسون وسفيتلانا تروفيموفا إن النساء وفقا للإحصائيات، تعشن في جميع دول العالم أطول من الرجال، لأن للإنسان 23 زوجا من الكروموسومات، 22 منها متطابقة لدى الجميع 100%. أما الزوج الأخير من الكروموسومات فإنه مختلف إذ يتكون زوج الكروموسومات لدى النساء من أثنين Х (Х وХ) ولدى الرجال Х وУ وهنا يكمن الاختلاف الرئيسي.

وبسبب اختلاف الجينات بين الذكور والإناث فإن الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء مختلفة أيضا، فعند الرجال يهيمن هرمون التستوستيرون وعند النساء هرمون الاستروجين، مع أن كلا الهرمونين موجودان في أجسام الذكور والإناث، ولكن بكميات مختلفة، ومع تقدم العمر، يتغير مستوى الهرمونات الجنسية: عند الرجال، ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون ويرتفع مستوى هرمون الاستروجين.

وبحسب الخبيرين، أسباب اختلال التوازن الهرموني هي: الإجهاد، قلة النوم، اتباع نظام غذائي خاطئ، البيئة، العادات السيئة، الجلوس فترات طويلة، قلة النشاط البدني.

بينما يعتقد العديد من الباحثين، أن النساء أكثر حظا لأن هرمون الاستروجين يؤثر في نشاط التيلوميراز (Telomerase)‏ ويؤثر ايجابيا في الصحة، ناصحين كل من يرغب بالعيش فترة طويلة بتغيير نمط حياته، لأن هذا هو أحد الأسرار الرئيسية لطول العمر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.