دعم أحمد السقا و انتقد المحجبات في التمثيل… معلومات عن سامي العدل في ذكرى وفاته

دعم أحمد السقا و انتقد المحجبات في التمثيل… معلومات عن سامي العدل في ذكرى وفاته

 

 

✍️ميرنا جمال

 

 

اليوم تحل الذكرى السادسة على رحيل الفنان “سامي العدل“، والذي بدأ مشوراه الفني مع “فريد شوقي“، ولموهبته الكبيرة استطاع كسب حب العديد من الجماهير.

 

ولد الراحل سامي العدل يوم 2 نوڤمبر 1946، بـ قرية تُدعى كفر عبد المؤمن، تابعة لـمركز دكرنس بـ محافظة الدقهلية، بدلتا مصر، واسمه في الأصل سامي توفيق العدل، وهو ينتمى لعائلة فنية فأشقاؤه المنتجون محمد وجمال العدل والسيناريست مدحت العدل، وهو صاحب شركة إنتاج مهمة بمصر وهى العدل جروب، التي تأسست في عام 1997، و اقتحمت عالم الإنتاج السينمائي والدرامي الآن، وحققت نجاحًا كبيرًا، وأنتجت آخر عمل لها كان بدراما رمضان السابق وهو مسلسل “حرب أهلية” للنجمة المتألقة “يسرا”.

 

درس سامي العدل وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، و اشتهر أثناء دراسته بلقب الجدع بين زملائه، واشتهر بحمامة السلام، بين زملاءه في الوسط الفنى، لأنه كان يقوم بأدوار اشتهر بها فى الصلح بينهم فى أى خلاف يحصل حتى قيل أنه ينظم جلسة شهرية بين المتخاصمين لتصفية النفوس.

 

تزوج سامي العدل ثلات مرات، زواجه الأول كان من الفنانة “عفاف رشاد”، ثم انفصل عنها، وتزوج بعدها الفنانة “نادية شكري”، التي عُرفت ب ” سوسو السكري” من مسرحية “العيال كبرت”، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة “رشا سامي العدل”، و ثم كان زواجه الآخير من الكاتبة “ماجدة نور الدين”. 

 

وبدأ العدل دخوله للفن منذ أوائل السبعينات عام 1972 تحديدًا، حيث شارك في فيلم “كلمة شرف” الذي يعد أول عمل لدخوله الفن، ثم بعد ذلك توالت عليه الأدوار الكثيرة سواء بالسينما أو الدراما، و له أعمال كثيرة مع الكثير من الفنانيين الكبار وخصوصًا يسرا و هشام سليم ومن أشهر أعماله “حرب الفراولة، أمريكا شيكا بيكا، هستيريا، شورت وفانلة وكاب، أحلى الأوقات، وغيرهم”، كما زاد نشاطه في سنواته الآخيرة ومن ابرز أعماله في سنواته الآخيرة ” ريا وسكينة، محمود المصري، قضية رأي عام، رمانة الميزان، الداعية، شارع عبد العزيز، بين السريان، حارة اليهود، والذي يعتبر آخر عمل للراحل سامي العدل، وتم خلاله حذف الكثير من المشاهد التي تخصه بسبب تعرضه لأزمة صحية وقتها والتي أدت لوفاته بعد ذلك.

 

وكان معروفًا بدعمه للوجوه الجديدة، أمثال “أحمد السقا و كريم عبد العزيز”،ومن جانب آخر كان أقرب الأصدقاء له في الوسط الفني، هو الفنان الراحل “إبراهيم يسري”،حيث أثناء تكريمه يبكي و قال “رغم سعادتى بالتكريم إلا أننى حزين جدًا على رحيل صديقى ودفعتى الفنان الراحل إبراهيم يسرى، تمنيت أن يكون فى التكريم ده معانا.. فقد رحل وذهب لمكان أفضل مما نحن فيه”.

 

الجميع يعلم شركه “العدل جروب ” للإنتاج السينمائي، ولكن لا يعلموا أن لولا سامى العدل ما كان فى العدل جروب من الأساس… وهذه جملة قالها جمال العدل.. وذلك لأن الراحل لم يكتف بالعدل فيلم وإنما حلم بتكوين امبراطورية فنية يجتمع فيها مع أشقائه، وبالفعل أسسوا العدل جروب ليلقب بعد تحويل حلمه إلى حقيقة بإمبراطور الوسط الفنى، كما أن سامي العدل قد راودته فكرة الإنتاج من بداية دخوله الفن، وأسس شركة “العدل فيلم”، وكان “حقد امرأة” أول فيلم من إنتاج الشركة عام 1987، لتتوالى بعدها أفلام مثل “الدكتورة منال ترقص”، “حرب الفراولة” ،” مجانينو”، “امرأة للأسف”، وكما تقدم شركه العدل جروب إهداء خاص لروح الفنان الراحل “سامي العدل”، في تترات النهاية لبعض المسلسلات التي أنتجتها، وقد اختارت وزارة الثقافة ممثلة في جهاز التنسيق الحضاري، اسمه ضمن أبرز الرموز الفنية تكريمًا له.

 

الراحل “سامي العدل” كان صريحًا للغاية، فقد هاجم مصطلح السينما النظيفة من قبل، وهاجم الممثلات اللاتي يتفاخرون برفض مشاهد القبلات، وفي نفس الوقت يرتدن المايوه البكيني على الشاطيء، وكما انتقد المحجبات في التمثيل لأن الممثلة اذا ظهرت وهي نائمة بجانب زوجها أو جالسة بالمنزل بالحجاب ستكون “عبيطة”، أمام المشاهد وحالة غير منطقية.

 

عشق الزمالك، فعشقه جمهور الزمالك بسبب انتماءه الشديد وعصبيته للفريق، كما أعلن عن انزعاجه من كثرة إعلانات التبرع التي تظهر على الشاشات في شهر رمضان، وقال في برنامج “ناقص ايد تطلع تقولك هات”. 

 

و قد تعرض الفنان القدير، لأزمة قلبية في أحد شهر رمضان ، وتم نقله للعناية المركزة قبل أن يستجيب للعلاج وتتحسن صحته نسبيا إلا ان الازمة، عادت إليه بقسوة وأدت لوفاته خاصة انه اجرى عملية جراحية في القلب منذ أشهر، عانى بعدها من مشكلات صحية، ثم توفي في مثل هذا اليوم بعد أن بلغ من العمر68 عامًا.

 

 

إقرأ أيضًا

تامر عاشور يصرح لجريدة أسرار المشاهيرتتر أغنية مسلسل ولاد ناس تجربة ممتازة وسعيد بحفلي مع رامي جمال

محمد جمعة يصرح لجريدة أسرار المشاهير عن أعماله الفنية القادمة  

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.