“دليلك للحصول علي علاقات سوية”

“دليلك للحصول علي علاقات سوية”

بقلم أخصائي نفسي/نيفين منصور 

ليس هناك زواج مثالى او علاقه مثاليه او دوام مريح؛ لكن هناك زواج قائم على تقبل الإختلاف، زواج أساسه الإحترام والموده وعدم نقد الطرف الآخر، فهناك فرق شاسع بين من يتغاضى ويتراضى وبين من يحقق ويدقق في صغائر الأمور ويبحث عن اى سلبيات ويفتعل المشاكل، شتان بين زوجين اتفقا على تجاوز المشاكل بينهما ولا يجعلا من خلافاتهم حواجز لقطع علاقتهما، وبين زوجين يتحدي بعضهما البعض ويتنافسان فى فرض السيطرة وكأن زواجهم حلبة مصارعه؛ يتربصان لبعضهم حتى يصلا للإنتصار الوهمى ويقطعا روابط علاقتهما بعندهم امام بعضهم ويجعلا من حياتهم حلقة صراعات وتوتر وضغط نفسي وعصبى يجعلهم يخسرا سلامهما النفسي وسلام بيتهم وإستقرار حياتهم.

 

العلاقه السوية قائمة على التقبل الإختلافات، بها قدر كبير من الإحتواء وحل المشكلات بالتفاهم والصبر والإستيعاب والوصول لحلول ترضي كلا منهما، ولا يتركا المشاكل لتتفاقم بينهما حتي لا ينشأ عنها فجوه، ولا يتم فيها حل المشكلات بالصلح الزائف بدون وضع حلول حقيقيه والوصول لإتفاق يرتاح له الطرفين.

 

العلاقه السوية أساسها إحترام المشاعر وتقدير الشريك والتعامل على ان الطرف الآخر هو انا، فما لا اقبله على ذاتى لا اقبله له وما ارضاه لنفسي ارضاه له كذلك.

 

العلاقه السوية بها تراحم ومودة ولطف وتعاطف، بها حنو وتسامح ودعم وتشجيع وسند وتغافل عن بعض الأخطاء التى يمكن أن تمر دون الوقوف عليها، بها تقدير وتحاور، يسمع كلا منهما الآخر، بها حضن دافئ يزيل اى رواسب او شوائب قد تمر خلال اليوم.

 

العلاقه السوية يملؤها السلام، يشع منها سلام كل طرف للآخر، وسلام لبيتهم ولأولادهم، بل سلام يظهر حتى فى علاقاتهم مع الآخرين.

ربنا يجعل بيوتكم كلها سلام ومحبه

نيفين منصور

اخصائى نفسي

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.