ذكرى ميلاد الفنانة هدى سلطان 

ذكرى ميلاد الفنانة هدى سلطان 

 

 

كتبت: مريم عوض 

 

 

 

 تحل علينا اليوم الأحد الموافق 15 أغسطس ذكرى ميلاد الفنانة “هدى سلطان”، التي قدمت خلال مشوارها الفني العديد من الأعمال المهمة مع كبار النجوم، وتعد الشقيقة الصغرى للفنان “محمد فوزي”.

 

 

قدمت هدى سلطان  مع الفنان الراحل فريد شوقى، خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلمًا، حيث شكلا ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا من عامة الشعب، وهى الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب “ملك الترسو” على الراحل فريد شوقى.

 

 

واستطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ، ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحًا فنيًا كبيرًا، وهذا شكل دعمًا قويًا لشقيقته هدى لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقة هدى سلطان، لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم “ست الحسن”، ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها “محمد نجيب” بسبب الغيرة إثر اشتهارها فى عالم الفن بعد أن أنجبت ابنتها الأولى “نبيلة”.

 

 

 

 تزوجت بعد ذلك المنتج والموزع السينمائى “فؤاد الجزايرلي” وفشل زواجها للسبب نفسه، ثم تزوجت بعده “فؤاد الأطرش”، شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم “فريد شوقي” الذي أنجبت منه ابنتيها “ناهد ومها” وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي “حسن عبد السلام”، و لديها ثلاث بنات وهم: “نبيلة محمد نجيب، ناهد فريد شوقي، مها فريد شوقي”.

 

 

 

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة هدى سلطان ، فيلم “إمرأة في الطريق” الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام “السكرية” عن رواية الأديب “نجيب محفوظ” بالإسم نفسه و”جعلوني مجرمًا” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية”، و”كهرمان”  عام 1958.

 

وقامت بالتمثيل أيضّا فى “الإختيار” و”وداعًا بونابرت” و”الإبن الضال” مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”، وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي فى فيلم “نظرة عين” مع الفنانة “منى زكي” كضيفة شرف.

 

 

 

كما شاركت في العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية ومن أبرزها: زينب والعرش، أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره، الوتد، ليالي الحلمية، رد قلبي، زي القمر، للثروة حسابات أخرى، وغيرهم.

 

 

وقدمت على خشبة المسرح الكثير من المسرحيات ومن أبرزها: وداد الغازية، الحرافيش، الملاك الأزرق، بمبة كشر، سيد درويش.

 

 

توفيت الفنانة هدى سلطان، في 5 يونيو 2006، عن عمر ناهز ال81 عامًا، بمستشفى دار الفؤاد، إثر إصابتها بمرض السرطان، وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يومّا.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.