رواية جديدة للمفكر والروائي السوري الكبير خيري الذهبي .

، صدرت عن دار سرد للنشر ،بالتعاون مع دار ممدوح عدوان للنشر، في بيروت .رواية ( لو لم يكن اسمها فاطمة ) للروائي والمفكر السوري خيري الذهبي ، في 320 صفحة و الرواية هذه في طبعتها الخامسة ،
وهي طبعة جديدة و منقحة وغلاف متميز أنجزه الفنان نجاح طاهر .
ظهرت الرواية في أول مرة عام 2005 في مصر في دار الهلال ، وصدرت ضمن اصدار وصل ل 50000 خمسون ألف نسخة .
تتحدث عن فاطمة التي بدأت حياتها بصنع أسطورة هي نفسها لا تعرف كيف اصطنعت وهي أنها خرجت يوماً من بيتها وهي الصبية الجميلة لتقوم ببعض الأمور فإذا بالجنود السنغال يطاردونها وهم يهتفون “فاتيما” وهذا الاسم هو الاسم الاسلامي الوحيد الذي يعرفونه فأحست أنها هي الوحيدة المقصودة فأحرجها الأمر وأقسمت ألا تخرج من البيت طالما هناك جندي سنغالي وهي تقصد محتلا فرنسيا وهنا تبدأ إشكاليتها لأنها الوحيدة التي تتحدى الاحتلال فتصبح حدثاً صحفياً ينطلق من دمشق إلى بيروت إلى الاسكندرية إلى الصحافة وحينما يأخذون صورة قديمة لها يصنعون لها رتوشا فتتحول إلى “غريتا غاربو” ثم تصبح “جان دارك” وإذا بالناس الذين يريدون الحصول على رمز يحصلون عليه من خلالها فتصبح رمزاً حقيقياً. تبدأ اللعبة بمحاولة الانتداب إفساد هذه الصورة فيلجؤون إلى زوجها الرجل العادي الذي يحمل الكثير من العيوب ما يؤدي إلى وجود صراع بين هذه المرأة وزوجها وهي أفضل منه بعدة مستويات لكنها في النهاية مثل كل نساء الشرق عليها أن تصنع قدرها فتجد نفسها معزولة معه في إحدى المدن المنسية في شرقي سورية وعليها أن تبدأ حياتها. هنا عليها أن تصنع أسطورتها الثانية فتمر بأكثر من مرحلة بدءاً من انتصارها على الضباع إلى مشيها سافرة دون غطاء وقيادتها السيارة.. الخ، ثم تتعرض إلى الفساد الذي وصل إليه بعض البيروقراطيين حين تصنع معرضاً للرسم فتصطدم بأحد الفاسدين في وزارة الثقافة. “فاطمة” هي صورة حقيقية لسورية في الخمسين سنة الأخيرة في صعوداتها وهبوطاتها.
خيري الذهبي لقبه الناقد الجزائري المولودي سلام ،بنجيب محفوظ سوريا ، بسبب بحثه الروائي الطويل والمستمر داخل بنية المجتمع السوري ، عبر تفكيك وتحليل الأسرة السورية و دراسة مرتكزاتها و تفكيك الشخصية السورية وعلاقتها بالجغرافيا و التاريخ من جهة ومن جهة أخرى علاقتها بالمحيط العربي والعجمي ، خيري الذهبي بلاشك قامة روائية عربية كبيرة ..
رواية لو لم يكن اسمها فاطمة ، لاقت نجاحاً كبيراً منذ صدورها و حتى اليوم .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.