زكى طليمات عطاء مسرحى عظيم .. فماذا قالوا عنه في مكتبة القاهره

زكى طليمات عطاء مسرحى عظيم .. فماذا قالوا عنه في مكتبة القاهره

 

 

زكى طليمات.. برعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وإشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، تحت إشراف مديرها العام يحيى رياض يوسف، ندوة ثقافية بعنوان “زكي طليمات رائد المسرح المصري والعربي”.

كتبت: وفاء عبدالسلام

تحدث في اللقاء الدكتورة نجوى عانوس، أستاذ الدراسات الأدبية والمسرحية في جامعة الزقازيق، والدكتور راضي محمد جودة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر وعضو الجمعية التاريخية المصرية ومدير مكتبة المعهد العالي للفنون المسرحية. وقد قدم وأدار اللقاء الأستاذ يحيى رياض يوسف، مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

زكى طليمات
زكى طليمات

كلمة الافتتاح

 

استهل اللقاء بكلمة الأستاذ يحيى رياض، حيث رحب بالسادة الحاضرين وأكد على حرص المكتبة على تقديم فعاليات تسلط الضوء على التراث القومي. ودعا الحضور للمشاركة الدائمة في فعاليات المكتبة ومتابعتها من خلال مجموعة مكتبة القاهرة الكبرى على الفيسبوك.

محاور الندوة

تناولت الندوة حياة الفنان زكي طليمات، وأهم أعماله وإسهاماته وإنجازاته، ودوره في بناء وتطوير المسرح المصري والعربي. تم التأكيد على دور المسرح الكبير في كتابة تاريخ الشعوب، حيث يعتبر المسرح العربي واحدًا من المصادر التاريخية المهمة لاعتماده في كثير من أعماله على التراث الشعبي.


حياة زكي طليمات وإسهاماته

ناقشت الندوة حياة زكي طليمات منذ نشأته، ودوره وإسهاماته في تطوير الفن المسرحي في مصر والوطن العربي. قدم طليمات ما يزيد عن 350 عملًا مسرحيًا و12 فيلمًا سينمائيًا. أنشأ في مصر معهدا لتعليم ودراسة فنون المسرح، وكان له دور كبير في إنشاء المسرح المصري الحديث (المسرح القومي).

 

الاهتمام بفن المسرح

 

خلص المشاركون في الندوة إلى ضرورة الاهتمام بفن المسرح والعمل على إحياء تراث المسرح المصري من جديد. تم التأكيد على أهمية الفعاليات الثقافية في تعزيز التراث القومي ونشر الوعي بأهمية المسرح كوسيلة للتعبير والتوثيق التاريخي.

رائد المسرح العربي النشأة والتعليم

 

وُلد زكي طليمات في عام 1894 في القاهرة، مصر. تلقى تعليمه في مدارس القاهرة قبل أن ينتقل إلى فرنسا لدراسة المسرح والفنون الدرامية. عاد إلى مصر محملًا بأفكار وتطلعات جديدة لتطوير المسرح العربي.

 

الإسهامات في المسرح المصري

 

زكي طليمات هو واحد من أبرز رواد المسرح في العالم العربي. أسس “المسرح القومي المصري” الذي أصبح منصة للأعمال الدرامية الكلاسيكية والمعاصرة. كانت رؤيته تقوم على تطوير المسرح المصري ليكون أكثر تعبيرًا عن قضايا المجتمع المصري والعربي.

اقرا أيضا حدوتة على الماشى…يحيى الفخرانى يضيء حفل مناقشة كتاب زوجتة لميس جابر بمكتبة القاهرة الكبرى

النهضة المسرحية

 

لعب طليمات دورًا كبيرًا في النهضة المسرحية في مصر خلال القرن العشرين. قام بتدريب عدد كبير من الممثلين والمخرجين، وساهم في كتابة وإخراج العديد من المسرحيات التي تناولت مواضيع اجتماعية وسياسية هامة. كانت مسرحياته تتميز بالجودة الفنية العالية والاهتمام بالتفاصيل.

التقدير والجوائز

على مر سنوات عمله، حصل زكي طليمات على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في مجال المسرح. تم تكريمه من قبل العديد من المؤسسات الثقافية والفنية، وأصبح اسمه رمزًا للإبداع المسرحي في العالم العربي.

الإرث والتأثير

 

اقرأ أيضا مكتبة القاهرة تستضيف ندوة… تأثير المرأةعلى الفرد والمجتمع

لا يزال تأثير زكي طليمات ملموسًا في المسرح العربي حتى اليوم. تستمر أعماله وأفكاره في إلهام الأجيال الجديدة من الممثلين والمخرجين. يعد طليمات قدوة في الالتزام الفني والإبداع، ورمزًا للنهضة الثقافية في العالم العربي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.